قال جو بايدن، الرئيس الأمريكي، في تصريحات صحفية مساء اليوم الخميس أن الجيش الإسرائيلي طارد قادة حركة "حماس" بلا هوادة بمساعدة الاستخبارات الأمريكية.

بايدن: مقتل السنوار خطوة مهمة لإنهاء الحرب بايدن يوجه بنشر هذا النظام في إسرائيل في رسالة للكونغرس


وبحسب"روسيا اليوم"، جاء تصريح بايدن عقب إعلان تل أبيب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار في رفح.


وقال الرئيس الأمريكي، "هذا يوم جيد لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم.. بصفته زعيما لجماعة حماس الإرهابية، كان السنوار مسؤولا عن مقتل الآلاف من الإسرائيليين والفلسطينيين والأمريكيين والمواطنين من أكثر من 30 دولة.. كان العقل المدبر لمذابح السابع من أكتوبر وعمليات الاغتصاب والاختطاف.. بناء على أوامره غزا إرهابيو حماس إسرائيل لقتل المدنيين عمدا وبوحشية لا توصف وذبح أحد الناجين من الهولوكوست والأطفال أمام والديهم والآباء أمام أطفالهم.
وأضاف، "قُتل أكثر من 1200 شخص في ذلك اليوم وهو اليوم الأكثر دموية لليهود منذ الهولوكوست، بما في ذلك 46 أمريكيا، كما تم أخذ أكثر من 250 رهينة ولا يزال 101 في عداد المفقودين وهذا العدد يشمل سبعة أمريكيين يعتقد أن أربعة منهم ما زالوا على قيد الحياة ومحتجزين لدى حماس"، مشيرا إلى أن السنوار هو الرجل الأكثر مسؤولية عن هذا وعن الكثير مما أعقب ذلك.
وصرح بايدن بأنه "بعد وقت قصير من مذابح السابع من أكتوبر وجهت أفراد العمليات الخاصة ومحترفي الاستخبارات لدينا للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد موقع السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة وتعقبهم".
وأردف قائلا: "بمساعدة استخباراتنا، طارد الجيش الإسرائيلي بلا هوادة قادة حماس وأخرجهم من مخابئهم وأجبرهم على الفرار.. نادرا ما كانت هناك حملة عسكرية مثل هذه حيث يعيش قادة حماس ويتحركون عبر مئات الأميال من الأنفاق منظمين في طوابق متعددة تحت الأرض عازمين على حماية أنفسهم دون أي اهتمام بالمدنيين الذين يعانون فوق الأرض، ومع ذلك يثبت اليوم مرة أخرى أنه لا يمكن لأي إرهابي في أي مكان في العالم الهروب من العدالة بغض النظر عن المدة التي يستغرقها ذلك".
وأشار بايدن إلى أنه كان لإسرائيل كل الحق في القضاء على قيادة "حماس" وبنيتها العسكرية، موضحا أنها لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل السابع من أكتوبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جو بايدن الرئيس الأمريكى الاستخبارات الأمريكية حماس يحيى السنوار رفح قادة حماس

إقرأ أيضاً:

لم يُقتل اليوم.. إسرائيل تكشف عن تاريخ مقتل السنوار

القيادي في حماس يحيى السنوار (وكالات)

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، 17 تشرين الأول، 2024، عن تاريخ مقتل السنوار.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن السنوار قتل أمس ولم تكتشف جثته إلا بعد تمشيط المنطقة اليوم.

اقرأ أيضاً إسرائيل تؤكد مقتل قياديين كبيرين من حماس إلى جانب السنوار.. أسماء 17 أكتوبر، 2024 الكشف عن خليفة يحيى السنوار في قيادة حماس بعد إعلان إسرائيل مقتله 17 أكتوبر، 2024

بدوره، قال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قوات الاحتلال في قطاع غزة قتلت يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الأربعاء.

وتابع أن قوة من "اللواء 828 عملت في المنطقة رصدت وقتلت 3"، وبعد استكمال عملية تشخيص الجثة "يمكن التأكيد أن السنوار قد قتل".

وأوضح أن قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك كانت تعمل "على مدار الأسابيع الأخيرة في منطقة جنوب قطاع غزة بناء على معلومات استخباراتية لجهاز الشاباك، وهيئة الاستخبارات أشارت إلى مناطق قد يتواجد في داخلها قادة (حماس)".

مقالات مشابهة

  • هاريس تعلن أن القوات الخاصة والمخابرات الأمريكية ساعدتا إسرائيل في تعقب السنوار
  • بعد اغتيال السنوار .. بايدن يقر بدعم إسرائيل في تتبع قادة حماس
  • هاريس:  القوات الخاصة والمخابرات الأمريكية ساعدتا إسرائيل في تعقب السنوار
  • هاريس: القوات الخاصة والمخابرات الأمريكية ساعدتا إسرائيل في تعقب السنوار
  • بعد مقتل السنوار.. من تبقى من قادة حماس؟
  • بايدن: بمساعدة الاستخبارات الأمريكية طارد الجيش الإسرائيلي قادة حماس بلا هوادة
  • بينهم شقيقه.. مصادر لـCNN: الاستخبارات الأمريكية تحدث تقييماتها حول خليفة يحيى السنوار
  • لم يُقتل اليوم.. إسرائيل تكشف عن تاريخ مقتل السنوار
  • خليفة يحيى السنوار.. الاستخبارات الأمريكية تتوقع 3 أسماء مرشحة بينهم شقيقه