قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن واشنطن تأمل أن يتبع زعيم حماس القادم مسارًا مختلفًا عن يحيى السنوار.

وأوضح ميلر خلال مؤتمر صحفي: "ما نأمله هو أن ينظر أياً كان الزعيم القادم لحماس إلى ما حدث خلال العام الماضي وينظر إلى المعاناة التي جلبتها تصرفات حماس على الشعب الفلسطيني الذي يهدفون إلى تمثيله، والذي يهدفون إلى تعزيز قضيته، ويقررون أنه يجب عليهم اتباع مسار مختلف إلى الأمام".

وفي نفس السياق، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان  متحدثًا للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية، أن أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم تتحقق لأن الرهائن الذين احتجزتهم حماس العام الماضي لم يعودوا إلى ديارهم بعد، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

وأجرى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن لمناقشة مقتل زعيم حماس يحيى السنوار على يد إسرائيل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" في بيان أن أوستن أعرب عن "دعمه القوي للإفراج الفوري عن جميع الرهائن المتبقين ووقف إطلاق النار في غزة"، وفقا لما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وقال جيش الاحتلال في بيان إن رئيس الأركان هرتسي هاليفي ورئيس جهاز الأمن العام رونان بار وصلا إلى المكان الذي قُتل فيه يحيى السنوار، برفقة قائد المنطقة الجنوبية العقيد يارون فينكلمان رئيس شعبة العمليات والعقيد عوديد بسيوك وقائد فرقة غزة المقدم باراك حيرام.

وأضاف أنه في الأسابيع الأخيرة، قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك، بقيادة القيادة الجنوبية، بما في ذلك الفرقة 162 وفرقة غزة، بعمليات في جنوب قطاع غزة، بناءً على معلومات استخباراتية من الشاباك، أشارت إلى وجود مناطق مشبوهة الأماكن التي يشتبه بتواجد مسؤولين كبار في حماس فيها.

وأعلنت وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، أن الوزير يسرائيل كاتس، بعث بعشرات الرسائل إلى نظرائه حول العالم للتأكيد على اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وأصبح كاتس هو أول مسؤول إسرائيلي على الإطلاق يؤكد اغتيال السنوار، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وقال كاتس، وفقًا لمكتبه، "لقد قُتل اليوم القاتل الجماعي يحيى السنوار، المسؤول عن فظائع السابع من أكتوبر، على يد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف : "هذا إنجاز عسكري وأخلاقي عظيم لإسرائيل وانتصار للعالم الحر بأكمله ضد المحور الشرير للإسلام المتطرف بقيادة إيران".

وقال كاتس إن القتل "يخلق إمكانية" لإخراج الرهائن على الفور وخلق غزة خالية من حماس والسيطرة الإيرانية.

ويختتم كاتس: "تحتاج إسرائيل إلى دعمكم ومساعدتكم الآن أكثر من أي وقت مضى لتحقيق هذه الأهداف المهمة معًا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اغتيال زعيم حماس خليفة يحيى السنوار يحيى السنوار وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر الشعب الفلسطيني یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

تأكيد مقتل يحيى السنوار: فحوصات تؤكد اغتيال زعيم حركة حماس في غزة

أكدت القناة 12 الإسرائيلية أن جميع الفحوصات التي أُجريت حتى اللحظة تدعم تأكيد مقتل زعيم حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار. 

ويأتي هذا الإعلان وسط تحقيقات مستمرة تجريها السلطات الإسرائيلية بالتعاون مع جهاز الشاباك.

دلائل إضافية على مقتل السنوار

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، تم العثور على جثة أحد القياديين الذين كانوا مرافقين دائمين للسنوار، مما يعزز المؤشرات التي تؤكد مقتله. 

وأشارت القناة 13 العبرية إلى تصريحات مسؤولين أمنيين أفادوا بأن السنوار قُتل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. 

ورغم أن الجيش الإسرائيلي لم يكن متواجدًا في مكان الحادث، إلا أن الشاباك حدد المنطقة كموقع محتمل لاختباء كبار قياديي حماس.

كيف تم تحديد موقع السنوار؟

وفقًا للتقارير، أدى نشاط الجيش الإسرائيلي المكثف في المنطقة إلى دفع السنوار لارتكاب خطأ أدى إلى مقتله. وتم العثور على مبالغ مالية كبيرة بحوزة "الإرهابيين" الثلاثة الذين تم القضاء عليهم في العملية. 

وتم نقل جثة يُشتبه أنها تعود للسنوار إلى معهد الطب الشرعي الإسرائيلي لإجراء فحوصات الحمض النووي للتأكد من هويته بشكل قاطع.

فحص الحمض النووي لتأكيد الهوية

أفادت هيئة البث الإسرائيلية كان، نقلًا عن مصادر أمنية، أن الجثة المشتبه بها تم تحويلها إلى إسرائيل لإجراء الفحص. 

ونظرًا لأن السنوار كان معتقلًا في السجون الإسرائيلية في السابق، تمتلك السلطات الحمض النووي الخاص به، مما يسهل عملية التأكد من هويته بسرعة نسبية.

مقالات مشابهة

  • بعد تأكيد إسرائيل اغتياله.. أين جثة زعيم حماس يحيى السنوار؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار
  • جيش الاحتلال يقول إنه يفحص احتمال اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار في غزة
  • عاجل- إجراءات أمنية طارئة في سجون إسرائيل بعد أنباء اغتيال زعيم حماس السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسميًا اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل:- يوآف جالانت يلمح إلى اغتيال يحيى السنوار: إسرائيل تحقق في مقتل زعيم حماس
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: فحوصات تؤكد اغتيال زعيم حركة حماس في غزة
  • إسرائيل تعلن اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار