بوابة الوفد:
2024-10-17@23:53:58 GMT

فضل من مات يوم الجمعة وليلتها

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية أن حُسن الخاتمة يراد به توفيقُ الله سبحانه وتعالى لعبده أن يعمل خيرًا في حياته، وأن ييسر له ويوفقه للدوام على العمل الصالح قبل موته حتى يقبضه عليه، حيث لا يبقى للإنسان بعد وفاته إلا إحسانٌ قَدَّمَه في حياته يرجو ثوابه، أو عصيانٌ اجتَرَحَهُ يخشى عقابه.

دار الإفتاء توضح فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ليلة الجمعة.

. أدعية تخلصك من الهموم والأحزان فضل من مات يوم الجمعة وليلتها 

وتابعت: أنه قد ورد عن العلماء أن الموت يوم الجمعة وليلتها من علامات حسن الخاتمة، واعتبروا ذلك دلالةً على سعادة المتوفى وحُسن مآبه؛ لأن الله تعالى يَقِيهِ فتنة القبر وعذابَه بموته يوم الجمعة أو ليلتها، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ»

وأضافت الإفتاء أن سبب ذلك أنَّ مَن مات يوم الجمعة أو ليلتها فقد انكشف له الغطاء؛ لأنَّ يومها لا تسجر فيه جهنم وتغلق أبوابها، ولا يعمل سلطان النار ما يعمل في سائر الأيام، فإذا قُبِضَ فيه عبدٌ كان دليلًا لسعادته وحسن مآبه؛ لأن يَوْمَ الْجُمُعَةِ هو اليوم الذي تقوم فيه الساعة، فيميز الله بين أحبابه وأعدائه، ويومهم الذي يدعوهم إلى زيارته في دار عدن، وما قبض مؤمن في هذا اليوم الذي أفيض فيه من عظائم الرحمة ما لا يحصى إلا لكتبه له السعادة والسيادة؛ فلذلك يقيه فتنة القبر، كما قال الإمام المُنَاوِي.

 

فضل من مات يوم الجمعة

وبالإضافة إلى البشارة السابقة الواردة في الحديث مِن نجاة مَن اختار اللهُ له الموتَ في يوم الجمعة أو ليلتها مِن فتنة القبر وعذابه، فقد ورد الحديث برواية أخرى فيها زيادة تدل على أن مَن مات يَوْمَ الْجُمُعَةِ أو ليلتها يكتب له أجر شهيدٍ، فيكون مِن السعداء الذين اختصهم الله سبحانه وتعالى ليكرمه بالموت في ذلك اليوم أو ليلته.

فعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ مَاتَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أُجِيرَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَجَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ طَابَعُ الشُّهَدَاءِ» أخرجه الحافظ أبو نعيم في "حلية الأولياء".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم الجمعة فضل من مات يوم الجمعة مات يوم الجمعة وليلتها دار الافتاء المصرية الإفتاء ن مات یوم الجمعة ال ج م ع ة ن مات ی

إقرأ أيضاً:

سنن النبي يوم الجمعة .. 7 أمور اغتنمها قبل الصلاة وبعدها

سنن النبي يوم الجمعة ، يكثر مع دخول ليل الجمعة البحث عن سنن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم العظيم الذي أخبر بفضله القرآن الكريم ودلت على علو منزلته الأحاديث النبوية الشريفة، وفي السطور التالية نستعرض ما ثبت في شأن سنن النبي يوم الجمعة.

سنن النبي يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام المميزة عند المسلمين وفي الأمة المحمدية، ويتبع المسلمون في هذا اليوم سنة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وقال النبي عن يوم الجمعة في الحديث الشريف: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة».

وصلاة الجمعة فريضةٌ عظيمةٌ، أَمَرَ الله سبحانه عباده بتقديم السَّعيِ والحضورِ إليها على كلِّ عملٍ؛ فقال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9] ، ومن سنن صلاة الجمعة ويومها ما يلي:

تقول دار الإفتاء المصرية، إنّ التطيب ولبس أحسن الثياب والغسل يوم الجمعة، سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي سنة مؤكدة، وجاء في ذلك الحديث الشريف" قال صلي الله عليه وسلم: «الغسل يوم الجمعة واجب علي كل مختلم (متفق عليه)»، مضيفة أن الإمام ابن باز قال إن غسل يوم الجمعة سنة مؤكدة.

وقال بعض أهل العلم بالوجوب، فينبغي علي المحافظة علي هذا الغسل في يوم الجمعة، والأفضل أن يكون عند توجهه إلى الجمعة، لأن هذا أبلغ في النظافة، وأبلغ في قطع الروائح الكريهة، مع العناية بالطيب واللباس الحسن.

ومن سنن يوم الجمعة التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم، هي التبكير إلى حضور يوم الجمعة: ويكون هذا من طلوع يوم شمس يوم الجمعة إلى دخول الإمام، فيكون هناك على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، وقال النبي محمد في الحديث الشريف: «إذا كان يوم الجمعة، كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا الصحف، وجاءوا يستمعون الذكر» (أخرجة مسلم).

سنن الفطرة وحكم الالتزام بها في الشرع الشريف.. دار الإفتاء ترد سنن واظب عليها النبي من مغرب الخميس حتى غروب الجمعة.. احرص عليها سنن النبي يوم الجمعة

1- الاستغفار مائة.

2- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مائة.

3- الاغتسال.

4 - قراءة سورة الكهف: قال صلى الله عليه وسلم «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق».

5 - الذهاب إلى المسجد مبكرًا.

6 - الإكثار من الدعاء.

7 - الصدقة ولو بالقليل.

سنة صلاة الجمعة 

يسن عند الحنفية والشافعية الصلاة قبلها، قال النووي تسن قبلها وبعدها صلاة وأقلها ركعتان قبلها وركعتان بعدها والأكمل أربع قبلها وأربع بعدها،.وقد ذكر الإمام النووي دليل ذلك في المجموع، فيراجع.

وأما الحنابلة فقالوا: ليس لها سنة محددة قبلها، بل يصلي الإنسان ما شاء، فقد روى البخاري عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح إلى المسجد، فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى.

وأما بعدها؛ فقيل أقلها ركعتان وأكملها أربع، لما روى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً" وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يوم الجمعة ركعتين في بيته..قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: في هذه الأحاديث استحباب سنة الجمعة بعدها والحث عليها، وأن أقلها ركعتان وأكملها أربع.

مكروهات يوم الجمعة

يُكره على المسلم الإتيان ببعض الأمور يوم الجمعة، وقد يقع فيها البعض بسبب عدم معرفتهم بها، ومن تلك المكروهات:

إيذاء بعض المصلّين وتجاوزهم.

عدم إفساح الطريق للمصلّين وحجز الأماكن وأخذ مكان أحد المصلّين؛ فالمسجد مكان الناس جميعاً لا فرق بينهم في ذلك.

تشبيك المصلّي لأصابعه في طريقه لأداء الصلاة، أو في المسجد حين انتظار بدء الصلاة أو أثنائها لأنّ حكمه حكم المصلي، أمّا حين الانتهاء من الصلاة فلا بأس أو حرج من التشبيك، وتندرج فرقعة الأصابع تحت مكروهات الجمعة كذلك وتتبع تشبيك الأصابع، فكلا الأمرين حاصلهما العبث والتلهي في الصلاة. فتح المحالّ بجميع أنواعها لبيع الناس، والبيع يوم الجمعة قد اختلف العلماء في حكمه، وبيان الخلاف فيما يأتي:

القول الأول: لا يصحّ البيع وقت النداء لصلاة الجمعة كما صرّح بذلك الإمام مالك وأحمد ودواد والثوري.

القول الثاني: ذهب جمهور العلماء إلى القول بجواز البيع وقت النداء للصلاة مع الكراهة.

مقالات مشابهة

  • سنن النبي يوم الجمعة .. 7 أمور اغتنمها قبل الصلاة وبعدها
  • هذه الأمور لتفوز بساعة الاستجابة يوم الجمعة.. اغتنمها الآن
  • دار الإفتاء توضح فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها .. فضلها وأفضل وقت لها
  • «لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ».. ننشر موضوع خطبة الجمعة بالأوقاف غدا
  • موضوع خطبة الجمعة القادمة.. لا يسخر قوم من قوم
  • دعاء الخوف من الموت وظلمة القبر..10 كلمات تريح قلبك وتطمنك
  • وزارة الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • الأوقاف تحدد خطبة الجمعة القادمة