أبقت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024،على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب وبالتالي أن أسعار الفائدة ثابتة على كافة العلمليات للسحب والاقتراض.

تفاصيل تثبيت أسعار الفائدة

واستند البنك المركزي في قراره إلى استقرار معدل النمو الاقتصادي والأساسي عند حوالي 26.

4% و25.0% على الترتيب في سبتمبر 2024، وتعد السلع غير الغذائية هي المحرك الرئيسي للتضخم خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2024 نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة لضبط أوضاع المالية العامة، وهو ما أدى إلى الحد من التأثير الإيجابي لكل من الانحسار التدريجي لأثر الصدمات السابقة، وانخفاض تضخم السلع الغذائية، والأثر الإيجابي لفترة الأساس ونتج عن هذا تثبيت أسعار الفائدة  عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب 

البنك المركزي يعلن أسعار الفائدة

وشرحت لجنة السياسات تفاصيل قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب  ، وأن هذا القرار استند إلى زيادة مساهمات قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية والتشييد والبناء وعلى الجانب المحلي، شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 2.4% في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بنحو 2.2% في الربع الأول من عام 2024، ما يشير إلى تباطؤ النمو خلال السنة المالية 2023-2024 إلى 2.4% مقارنة بنحو 3.8% خلال السنة المالية 2022-2023، ويرجع الارتفاع الطفيف في الربع الثاني من عام 2024 إلى تزايد مساهمات قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية، والتشييد والبناء، والتجارة في الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اسعار الفائدة البنك المركزي قرار البنك المركزي البنك المركزي اليوم اسعار الذهب بعد قرار المركزي النمو الاقتصادي البنک المرکزی أسعار الفائدة على الترتیب

إقرأ أيضاً:

عاجل - مباشر live.. سعر البنزين اليوم بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة

يترقب الناس يوميًا أسعار البنزين يوميًا بالبحث عنها عبر محركات البحث الشهيرة وخاصة بعد اجتماع لجنة التسعير التي عقدت في شهر يوليو الماضي، متخوفين من ارتفاع أسعار البنزين مرة أخرى، بخاصة بعد قرارات البنك المركزي اليوم الخميس بتثبيت أسعار الفائدة.

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قررت في اجتماعهـا يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

وتأتي أسعار الوقود في مصر -حسب تحديثات الأسعار الأخيرة التي أقرّتها اللجنة- على النحو التالي:

نوع الوقودأسعار الوقود
لتر بنزين 80 12.25 جنيهًا
لتر بنزين 92  13.75 جنيهًا
لتر بنزين 95 15 جنيهًا
لتر السولار (الديزل)  11.5 جنيهًا

*الدولار الأمريكي = 48.52 جنيهًا مصريًا.

أسعار الوقود في مصر

قرّرت لجنة تسعير البنزين في مصر، خلال اجتماعها الماضي في يوليو/تموز الماضي، رفع أسعار البنزين والسولار، وذلك استجابة لطلب الحكومة برفع الدعم عن الوقود، بما يحقق فائضًا لخزينة الدولة كانت تضخّه في هذا الدعم.

وفي 25 يوليو/تموز (2024)، ارتفعت أسعار الوقود في مصر بنسبة 15%، وشملت البنزين بأنواعه الـ3، ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى خفض فاتورة الدعم، رغم قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن الذي يحدّد نسبة الزيادة أو الخفض بـ10% حدًا أقصى.

 

أسعار الكيروسين والمازوت اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود

 

للراغبين في معرفة سعر الكيروسين والمازوت في السوق المصري فقد جاءت الأسعار كالتالي:


-سجل سعر لتر الكيروسين 11.50 جنيه.
- بينما سجل سعر طن المازوت 8500 جنيه.
-سعر طن المازوت المورد لمحطات الكهرباء 6500 جنيه.

 

أسعار أسطوانات الغاز اليوم الخميس 17 أكتوبر 
 

أسعار الأسطوانات تشغل بال الكثير من المواطنين خاصة أن أسعارها تختلف من منطقة لأخرى على الرغم من التسعيرة التي وضعتها وزارة التموين إلا أن بعض التجار يرفعون الأسعار جشعًا منهم، فهناك اختلاف بيسطًا يتراوح ما بين 10 إلى 20 في ارتفاع سعر الأسطوانة من منطقة لأخرى.

وجاءت أسعار الأسطوانات كالتالي:

- سجل سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي: 150 جنيهًا.

- بينما سجل سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري: 200 جنيه.

- بينما سجل سعر الغاز الصب: 12000 جنيه للطن.

وبعد عرض أسعار البنزين اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود، هناك حالة غضب بين المواطنين بسبب جشع التجار الذين يقومون برفع التسعيرة على الرغم من تحديدها من جانب الوزارة.

وجاءت الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود استباقًا للمراجعة الثالثة التي أجراها صندوق النقد الدولي لبرنامج القرض الذي كانت القاهرة قد قدمت طلبًا للحصول عليه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تكون الزيادة المنتظرة في أسعار الوقود، بعد اجتماع لجنة تسعير البنزين المُقرر خلال الأيام المقبلة، هي الثالثة من نوعها خلال العام الجاري (2024)، إذ ارتفعت أسعار الوقود في مصر، في مارس/آذار الماضي بالتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه، وأيضًا في يوليو/تموز بنسب تراوحت بين 11% و15%.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل - مباشر live.. سعر البنزين اليوم بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة
  • مؤشرات إيجابية لتضخم السلع.. لماذا لجأ المركزي لتثبيت أسعار الفائدة؟
  • أسعار الذهب اليوم الخميس 17-10-2024 في مصر بعد قرار البنك المركزي بشأن الفائدة
  • عاجل - البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي
  • تعرف على أسباب قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة اليوم
  • البنك المركزي يعلن عن أسباب تثبيت سعر الفائدة.. تفاصيل
  • للمرة الرابعة على التوالي.. البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير
  • موعد ‎اجتماع البنك المركزي المصري المقبل