قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، مساء اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 ، إن واشنطن ستطرح مقترحا للهدنة في غزة بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعد استهدافه جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر خلال مؤتمر صحفي :" على مدار الأيام الماضية لم يكن هناك تفاوض بسبب السنوار والآن نرى فرصة".

وأضاف :" يتعين على قائد حماس الجديد الذي سيأتي أن يقرر اتخاذ مسار مختلف ، وواشنطن ستسعى لدفع مقترح الهدنة في غزة إلى الأمام".

من جهته قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن :" يحيى السنوار كان عقبة رئيسية أمام التوصل لاتفاق".

وتابع :" السنوار كان يسعى لتأجيج الفوضى بدل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار(..) ومقتله يمثل فرصة لإيجاد طريق للتوصل لاتفاق لاستعادة الرهائن".

وأضاف :" أجريت اتصالات بناءة مع إسرائيل بشأن ردها المحتمل على إيران ، وسنواصل العمل مع إسرائيل وقطر ومصر من أجل إطلاق سراح الرهائن".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بايدن وهاريس يعلقان على مقتل السنوار

علق الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على إعلان إسرائيل مقتل يحيى السنوار، قائد حركة حماس، معتبرين إياه خطوة مهمة تجاه إنهاء الحرب.

وأكد بايدن في بيان رسمي أن تحليلات الحمض النووي أثبتت أن السنوار قد قُتل، مشيرًا إلى أن هذا التطور يمثل خطوة مهمة في جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وأضاف بايدن أنه سيتحدث قريبًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب، معربًا عن أمله في أن يساهم القضاء على السنوار في تحقيق الاستقرار.

وأشار بايدن إلى أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر، مؤكدًا أن هناك الآن فرصة لبناء مستقبل لغزة بدون حماس في السلطة.

 وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن بايدن يتطلع للحديث مع نتنياهو بشأن إطلاق سراح الرهائن.

من جانبها، أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مقتل السنوار، حيث قالت إن حزب غزة أدت إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن هذه اللحظة تمنح الولايات المتحدة فرصة لإنهاء حرب غزة أخيرًا.

وأكدت هاريس على أهمية إطلاق سراح الرهائن ووقف المعاناة، مشددةً على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار
  • بوريل: السنوار كان عقبة أمام وقف النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن
  • مقتل السنوار.. واشنطن ستضاعف العمل من أجل هدنة في غزة
  • مطالبات دولية بالإفراج عن الرهائن بعد مقتل السنوار
  • مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل
  • بعد مقتل السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن ستطرح مقترحا للهدنة في غزة بعد اغتيال السنوار
  • بايدن وهاريس يعلقان على مقتل السنوار
  • الخارجية الأميركية: لا علم لدى واشنطن بأسباب تفجير إسرائيل لبلدة محيبيب