أكدت مصادر رسمية وإعلامية إسرائيلية عدة، مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة يحيى السنوار، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يفحص إمكانية مقتله خلال اشتباكات وقعت جنوب قطاع غزة.

وتوالت الردود الدولية تباعاً بعد مقتل السنوار الذي يعد مهندس هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول) على مناطق إسرائيلية محاذيبة لغلاف قطاع غزة.

״ארדוף אויבי ואשיגם ולא־אשוב עד־כלותם״

מברך את צבא ההגנה לישראל, שירות הביטחון הכללי וכוחות הביטחון על חיסולו של רב המרצחים יחיא סינוואר. סינוואר רב המרצחים שהוביל את מתקפת התופת של שבעה באוקטובר, שאחראי במשך שנים על פיגועים נפשעים כנגד אזרחי ישראל, אזרחי מדינות אחרות והירצחם…

— יצחק הרצוג Isaac Herzog (@Isaac_Herzog) October 17, 2024 إسرائيل.. صفينا الحساب

أشاد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، اليوم الخميس، على يد القوات الإسرائيلية فى قطاع غزة.

وفي تغريدة لهرتسوغ على منصة التواصل الاجتماعي إكس، الخميس، إن السنوار "كان لسنوات مسؤولاً عن أعمال إرهابية شنيعة ضد المدنيين الإسرائيليين ومواطني الدول الأخرى وقتل آلاف الأبرياء".

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، أن "الشرّ تلقّى ضربة شديدة" بمقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، مشيراً إلى أنّ موته يمثّل "محطة مهمة" في تراجع حماس.

Prime Minister Netanyahu:

Sinwar was eliminated by our heroic soldiers. pic.twitter.com/LElzYshyGx

— Mossad Commentary (@MOSSADil) October 17, 2024

وقال نتانياهو في كلمة مصورة: "اليوم، الشر تلقّى ضربة شديدة"، مؤكداً أنّ "تصفيته محطة هامة في تراجع حكم حماس الشرير".

ووصف وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس مقتل السنوار بأنه "إنجاز عسكري ومعنوي للجيش الإسرائيلي".

وقال كاتس في بيان: "سيتيح اغتيال السنوار إمكانية الإفراج عن الرهائن على الفور وإحداث تغيير من شأنه أن يؤدي إلى واقع جديد في غزة، بدون حماس وبدون السيطرة الإيرانية".

بعد مقتل السنوار.. غالانت يدعو مقاتلي حماس للاستسلام - موقع 24علق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، داعياً مقاتلي الحركة إلى الاستسلام وتحرير الرهائن. الناتو.. لن نفتقده

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته، اليوم الخميس، تعليقاً على أنباء مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس "إذا كان قد مات فأنا شخصياً لن أفتقده".

وأدلى روته بتعليقه في مؤتمر صحفي في بروكسل قبل دقائق قليلة من تأكيد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مقتل السنوار.

فرنسا

من جانبه/ قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون "يحيى السنوار هو المسؤول الرئيسي عن الهجمات الإرهابية والأعمال البربرية التي وقعت في السابع من أكتوبر. واليوم، أفكر بأسى في الضحايا، ومن بينهم 48 من مواطنينا، وأحبائهم. تطالب فرنسا بالإفراج عن جميع الرهائن الذين لا يزالون محتجزين لدى حماس".

من يخلف السنّوار في قيادة حركة حماس؟https://t.co/Ngdxakljha pic.twitter.com/u8RqJV7Xxh

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2024 ألمانيا

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: "كان السنوار قاتلاً وإرهابياً وحشياً، أراد تدمير إسرائيل وشعبها".

وأضلفت: "وباعتباره العقل المدبر للإرهاب في السابع من أكتوبر(تشرين الأول) فقد جلب الموت لآلاف الأشخاص ومعاناة لا حد لها لمنطقة بأكملها. يجب على حماس الآن إطلاق سراح جميع الرهائن وإلقاء أسلحتها، ويجب أن تنتهي معاناة الناس في غزة أخيراً".

إيطاليا

من جانبه أشار وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني تعليقاً بالقول: "يبدو أن الزعيم العسكري لحماس قُتل، وأعتقد أنه من هذا المنطلق ربما تكون إسرائيل قد نفذت دفاعها عن النفس ضد إرهابيي حماس... أتمنى أن يؤدي اختفاء زعيم حماس إلى وقف إطلاق النار في غزة".

Hamas leader Yahya Sinwar has been killed in Gaza, Israel's foreign minister confirms

Follow live updates: https://t.co/zmoK0UwnNy

— BBC Breaking News (@BBCBreaking) October 17, 2024 بريطانيا

وذكر وزير الدفاع البريطاني جون هيلي "أنا شخصياً لن أحزن على موت زعيم إرهابي مثل السنوار، وهو الشخص المسؤول عن الهجوم الإرهابي في السابع من أكتوبر، وأدرك، مثل حكومة المملكة المتحدة، أن ذلك لم يكن سبباً في أدمى يوم للشعب اليهودي منذ الحرب العالمية الثانية فحسب، بل كان سبباً في أكثر من عام من الصراع ومستوى لا يطاق من الضحايا المدنيين الفلسطينيين أيضاً".

#عاجل| مصادر في حماس: المؤشرات ترجح مقتل السنوار pic.twitter.com/hrCFBx1YRT

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) October 17, 2024 تشاك شومر

وعلق زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر بالقول: "لقد تسبب السنوار بمعتقداته وأفعاله في الكثير من الألم للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، أدعو الله أن يؤدي إبعاده عن المشهد إلى تمهيد الطريق لإعادة جميع الرهائن على وجه السرعة... والتفاوض على إنهاء الأعمال القتالية وهو ما من شأنه ضمان أمن الشعب الإسرائيلي وتوفير الإغاثة الإنسانية الكاملة ومسار جديد لمستقبل شعب غزة".

My statement on the IDF eliminating the leader of Hamas, Yahya Sinwar:

Justice has once again been served by the brave men and women of the Israeli military. Yahya Sinwar, the vile, disgusting person who orchestrated the October 7th massacre, is dead. Sinwar’s life was the…

— Speaker Mike Johnson (@SpeakerJohnson) October 17, 2024 مايك جونسون 

وأشار زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إلى أنه "مع رحيل الزعماء المتعطشين للدماء من حماس وحزب الله، يتعين على إدارة بايدن هاريس الآن العمل جنباً إلى جنب مع إسرائيل لتنفيذ حملة ضغط قصوى ضد رأس الأفعى، إيران".

وتابع "وعلى الرغم من تنديد إدارة بايدن هاريس باستراتيجياته، فقد حقق رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو انتصارات متعددة وحاسمة لإسرائيل وضعتنا على أعتاب يوم جديد من الأمن والحرية في الشرق الأوسط. لا يمكننا أن ندع هذه اللحظة تذهب سدى".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الردود الدولية أعمال إرهابية ضربة شديدة وزير خارجية واقع جديد شمال الأطلسي الرئيس الفرنسي وزيرة الخارجية العقل المدبر وزير الخارجية وزير الدفاع السنوار غزة وإسرائيل بريطانيا فرنسا ألمانيا الناتو السابع من أکتوبر مقتل السنوار یحیى السنوار فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يؤكد قتل السنوار بمعركة في رفح

أكد الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار خلال اشتباكات في جنوب قطاع غزة أمس الأربعاء.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن جنوده نفذوا عمليات خلال الأيام الماضية جنوب قطاع غزة بناء على معلومات استخباراتية تفيد بأن قادة في حركة حماس موجودون في المنطقة.

وأضاف أن قوة من اللواء 828 الموجودة في المنطقة اشتبكت أمس مع 3 مقاتلين وقتلتهم، وتبيّن بعد الفحص أن السنوار أحدهم، وفق بيان الجيش.

وصرّحت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الاشتباك مع السنوار وقع بتل السلطان برفح، وكان يرتدي سترة عسكرية ومعه قيادي ميداني آخر.

وأفاد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت -أثناء كلمة على حدود قطاع غزة- بأن "إسرائيل أنهت اليوم حسابا طويل الأمد مع السنوار"، مضيفا أن مقتله رسالة لأهالي القتلى والمحتجزين الإسرائيليين بأن "الجيش يفعل كل شيء لأجلهم"، بحسب تعبيره.

وكان موقع أكسيوس نقل عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الحادث الذي أسفر عن مقتل السنوار كان مصادفة، وليس على أساس استخباري.

ولم يصدر أي تعليق بعد من حركة حماس بشأن بيان الجيش الإسرائيلي.

وتعتبر إسرائيل السنوار العقل المدبر لعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي أدت إلى مقتل أكثر من ألف عسكري ومستوطن إسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • مصادر إسرائيلية تعلن مقتل زعيم «حماس» يحيى السنوار
  • هاليفي من موقع مقتل السنوار: أغلقنا الحساب
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: أغلقنا الحساب مع السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد قتل السنوار بمعركة في رفح
  • فيديو.. هاليفي من مكان مقتل السنوار: أغلقنا الحساب
  • ماذا يعني مقتل السنوار لحماس وإسرائيل؟
  • إذاعة جيش الاحتلال تعلن عن تصفية يحيى السنوار
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟
  • عاجل: اسرائيل تعلن تصفية يحيى السنوار