موقع 24:
2024-10-17@22:02:43 GMT

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟

على مدى أشهر، كان المسؤولون الأمريكيون المحبطون يسعون لإنهاء الحرب في غزة، ويفكرون بهدوء في السيناريو الوحيد الذي قد يسهم في دفع محادثات وقف إطلاق النار المتعثرة، وهو مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ تحت غزة في شبكة أنفاق الحركة.

ومع إعلان مقتله اليوم، يبقى السؤال: هل سيساهم هذا في تحقيق تقدم خلال الأيام المقبلة؟ هذا ما كشف عنه تقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية.

نهج جديد للحركة

وفقاً للتقرير، فإن فقدان السنوار للسيطرة على حماس قد يمكّن مجموعة القادة في الحركة من تبني نهج جديد.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في أغسطس (آب) بأن "مصير الصفقة" التي ستنهي الحرب كان في يدي السنوار، لكن المسؤولين الأمريكيين توقفوا عن القول يوم الخميس إن وفاته ستؤدي إلى صفقة سريعة.

حدث بالغ الأهمية

قال أحد المسؤولين الأمريكيين في حديث مع الشبكة: "لا نعرف ماذا يعني هذا بعد"، مضيفاً: "قد يكون هناك تحرك سريع نحو وقف إطلاق النار أو قد نواجه طريقاً طويلاً".

وأشار مسؤول أمريكي آخر إلى أن "مقتل السنوار سيساعد كثيراً في دفع الصفقة".

وعلى الرغم من غموض الموقف، تعتبر إدارة بايدن مقتل السنوار حدثاً بالغ الأهمية.

أكبر تغيير في الحرب

يعد مقتل السنوار حدثاً فريداً يشير إليه العديد من المسؤولين الأمريكيين كعامل رئيسي لتغيير مجرى الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قد يصبح مقتله لحظة تحول في الصراع، الذي لطالما كان عبئاً على حظوظ الرئيس جو بايدن السياسية وحملة نائبة الرئيس كامالا هاريس.
ورغم وفاة السنوار، لا توجد توقعات واضحة لحل الصراع الأوسع في الشرق الأوسط قبل يوم الانتخابات، خاصة مع استعداد إسرائيل للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في وقت سابق من هذا الشهر وتصاعد الصراع مع حزب الله في لبنان.

تعهد نتانياهو بملاحقة السنوار

وفقاً للتقرير، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد وضع مجموعة من الحواجز أمام صفقة الرهائن، مما تسبب في إحباط كبير داخل البيت الأبيض.

لكن نتانياهو كشف علناً عن نيته ملاحقة السنوار حتى وفاته، ويعتبر المسؤولون الأمريكيون مقتل السنوار شرطاً أساسياً لإعلان إسرائيل انتهاء الحرب على حماس.

زيادة الضغوط على إسرائيل 

وعن ذلك قال جوناثان بانيكوف، المحلل الاستخباراتي السابق المتخصص في المنطقة: "إن وفاة السنوار ستمنح الرئيس بايدن الفرصة للدفع نحو تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار، وزيادة الضغوط على نتانياهو للقيام بذلك".

وأشار بانيكوف إلى أن "إسرائيل لطالما اعتبرت أن السنوار هو نقطة الخلاف، حيث يرفض الصفقة ويغير مطالب السجناء مقابل الرهائن، بينما تشير المحادثات إلى أن جزءاً كبيراً من حماس منهك وسيرحب بالهدنة".

تغير المعادلة

وصف آرون ديفيد ميلر، المفاوض المحنك في الشرق الأوسط، تأثير مقتل السنوار بأنه "غير عادي".

وأضاف: "هل سيوفر مقتل السنوار تبريراً لنتانياهو للتهدئة وإنهاء الحرب في غزة؟ لا يمكن الإجابة على هذا السؤال الآن، لكن التأثيرات واضحة تماماً".

بدوره، قال أندرو ميلر، المسؤول الكبير السابق في وزارة الخارجية، إن "السنوار كان أكبر عقبة أمام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة، وقد تحيي وفاته الأمل في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، شريطة أن يكون نتانياهو مستعداً لإبرام صفقة بينما يتحدث ائتلافه علناً عن إعادة إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في المنطقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السنوار حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية الإيراني حزب الله في لبنان السنوار عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل غزة وإسرائيل حماس الانتخابات الأمريكية وقف إطلاق النار مقتل السنوار

إقرأ أيضاً:

بايدن وهاريس: اغتيال السنوار سيمهد الطريق لعودة المحتجزين من غزة وينهي الحرب

سرايا - اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يحيى السنوار سيمهد الطريق لعودة المحتجزين من قطاع غزة، وينهي الحرب عن القطاع.

وكانت إسرائيل قد أعلنت مساء الخميس، عن اغتيال السنوار.

وقال بايدن، إنّ الوقت قد حان للمضي قدما بعد اغتيال السنوار في قطاع غزة، وإن ذلك التطور زاد من آماله تجاه آفاق وقف إطلاق النار.

وذكر بايدن أنه هنأ نتنياهو باغتبال السنوار، وذلك خلال تعليقات أدلى بها لصحفيين عند وصوله إلى ألمانيا.

وأضاف أن الوقت حان لإنهاء الحرب وإعادة المحتجزين في غزة إلى منازلهم.

واعتبر بايدن بعد اغتيال السنوار؛ أن (حماس) لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل 7 أكتوبر/تشرين الأول.

واعتبرت نائبة الرئيس الأميركي المرشحة الديمقراطية لانتخابات البيت الأبيض كامالا هاريس، أن اغتيال السنوار "فرصة لإنهاء الحرب في غزة".

وقالت هاريس للصحفيين في ميلووكي بولاية ويسكونسن، إنّ "هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيرا. يجب أن تنتهي الحرب بحيث تكون إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح الرهائن (المحتجزين)، وتنتهي المعاناة في غزة".


مقالات مشابهة

  • بايدن وهاريس: اغتيال السنوار سيمهد الطريق لعودة المحتجزين من غزة وينهي الحرب
  • مقتل السنوار.. واشنطن ستضاعف العمل من أجل هدنة في غزة
  • بعد مقتل السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن ستطرح مقترحا للهدنة في غزة بعد اغتيال السنوار
  • بايدن: الفرصة سانحة لليوم التالي في غزة دون حماس
  • بايدن: مقتل السنوار خطوة مهمة لإنهاء الحرب
  • هل مقتل السنوار ينهي الحرب في غزة؟
  • لأنه لا يغير الوضع في لبنان..نتانياهو يرفض طلب ماكرون وقف إطلاق النار
  • مقتل شرطي في إطلاق نار بموقعين جنوبي إسرائيل