ألقى الدكتور مصطفى أبو عمارة، أستاذ الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، محاضرة لأئمة بريطانيا، بعنوان: (السنة والبدعة)، ضمن فعاليات دورة: (تفكيك الفكر المتطرف)، والتي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، وباحثي الفتوى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

خريجي الأزهر بمطروح تنظم ندوة توعوية عن دور الأسرة بالتعاون مع التضامن الاجتماعي "خريجي الأزهر" بالمنيا تشارك في المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” السنة والبدعة

أكد فيها أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، أن كلمتا السنة والبدعة إذا أسيء فهمها، كانا سبباً من أسباب الفرقة والتنازع بين المسلمين، مشيرا إلى أن هناك من يصف كل من يخالفه بالبدعة، وهو شيء خطير، ويؤدي إلى التطرف وشرذمة المجمتعات.

واستعرض الدكتور مصطفى أبو عمارة، خلال المحاضرة، أهمية اللفظ ومدلوله في فهم النص، وضرب العديد من الأمثلة لكلمات تحمل ذات اللفظ، ولكنها مختلفة المعنى، وكذا كلمات ذات ألفاظ مختلفة، ولكنها تؤدي لنفس المعنى؛ مؤكدا أن اللفظ هو وعاء المعنى، وأنه لا بد من التمكن من اللغة العربية، وألفاظها، وحقيقتها ومجازها، ومباحثها، لضمان الفهم الصحيح للنص.

وأكد أنه عند شرح آية قرآنية أو حديث نبوي، لا بد من الالتزام بالقواعد، ومنها: مراعاة أسباب النزول، وفهم السياق، فبفهم السياق يزول اللبس، ومعرفة فقه اللغة، وغيرها من الشروط التي لا بد من مراعاتها.

وأوضح أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، أن هناك دليلاً صحيحا، وليس صريحاً،ً  والأحكام لا تؤخذ إلا من دليل صحيح وصريح، فلا بد من اقتران الشرطين لضمان الفهم الصحيح للنص.

وفي الختام حذر أئمة ووعاظ بريطانيا من الانسياق وراء أفكار المتطرفين، مؤكدا أهمية تمسكهم بالمنهج الأزهري الوسطي المعتدل، وأن يحملوا  أمانة تبليغ العلم كما وصل إلينا من العلماء العدول، دون تحريف أو نقصان؛ لينشروا العلم بين الناس؛ فهم سفراء بلادهم الذين ينتظرون منهم المعلومات الصحيحة لتصحيح الأفكار المتطرفة التي وصلت إلى بلادهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خريجي الأزهر الأزهر السنة البدعة الفيديو كونفرانس كلية أصول الدين لا بد من

إقرأ أيضاً:

«خريجي الأزهر» تطلق أولى فعاليات برنامج مكافحة الفساد ضمن مبادرة بداية

تشارك المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في المبادرة الرئاسية «بداية» من خلال مشروع «سفراء الأزهر»، بعقد برنامج تدريبي بعنوان: «الحوكمة ومكافحة الفساد»، وتبدأ أولى فعاليات البرنامج، بمحاضرة حول: «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد»، يلقيها الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة للدراسات العليا والبحوث.

الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

وأوضحت «خريجي الأزهر» في بيان لها، أن محاضرة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تتضمن التعريف بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتحديات والنجاحات في تنفيذ الاستراتيجية، والأهداف الاستراتيجية العامة والفرعية، وتعقد المحاضرة بمقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر اليوم.

مشروع سفراء الأزهر

وأكدت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن مشروع سفراء الأزهر يشارك بسلسلة من البرامج والندوات والمحاضرات العامة في إطار المبادرة الرئاسية «بداية» لبناء الإنسان المصري، بالإضافة إلى سلسلة من الندوات واللقاءات في مختلف المحافظات حول بناء الإنسان وتنميته وتعزيز قدراته بالتعاون مع وزارات التضامن والشباب والرياضة، ومشاركات مجتمعية منها جلسات إنهاء الخصومات والصراعات في المحافظات، ونشر محتوى هادف عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأحداث الوطنية والقومية مثل ذكرى انتصارات حرب أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لقسم جراحة العظام بكلية طب الأزهر بأسيوط
  • "خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة
  • خريجي الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية» بإطلاق برنامج الحوكمة ومكافحة الفساد
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الأصول في الحفاظ على ثوابت الدين وتراث الأمة
  • «خريجي الأزهر» تطلق أولى فعاليات برنامج مكافحة الفساد ضمن مبادرة بداية
  • «خريجي الأزهر» و«الشباب والرياضة» يعقدان ندوة عن التغيرات المناخية بجنوب سيناء
  • انخفاض الدين الخارجي لمصر 5%
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية أصول الدين