عرض الإعلامي مصطفى بكري، مقدم برنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، كلمة المستشار الدكتور حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب أمام الاتحاد البرلماني الدولي.

ننشر جدول أعمال مجلس النواب لـ3 وزراء يلقون بيانات.. الأسبوع المقبل أرقام مفزعة يكشفها مجلس النواب بشأن الحرب الإسرائيلية على لبنان

وتناول المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب احتفالية البرلمان المصري هذا العام بالذكرى المئوية لانضمامه إلى الاتحاد البرلماني الدولي، حيث أشار إلى أن البرلمان المصري يُجدد  العهد الذي قطعه على نفسه منذ انضمامه إلى الاتحاد في القيام بدور ريادي في تعزيز آليات الحوار البرلماني العالمي الجاد.

 كما أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي أن البرلمان المصري كما كان في الماضي حاملاً للواء استقلال الشعوب العربية والأفريقية فإنه سيستمر في أداء الأمانة التي حُمل بها تجاه القضايا العربية والأفريقية، وفي مُقدمتها القضية الفلسطينية، سعياً لإقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة المنشودة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وتحقيق التنمية الشاملة والمُستدامة وإرساء الأمن والاستقرار في كافة ربوع المنطقة العربية والأفريقية.

وخلال الكلمة، أكد رئيس مجلس النواب أهمية قيام البرلمانيين بتوجيه دولهم نحو إيلاء أهمية خاصة لتعزيز التعاون العلمي الدولي وربط العلوم مع المجتمعات وقضاياها وحوكمة عملها، كما استعرض المستشار الدكتور حنفي جبالي جهود الدولة المصرية لتعزيز البحث العلمي والعلوم من خلال تخصيص محور كامل لها في خُطة الدولة المصرية التنموية " رؤية مصر 2030 " من أجل تحويل المعرفة والابتكار والبحث العلمي إلى منتج يُلبي الاحتياجات التنموية للدولة المصرية.

في ختام كلمته، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب أن العالم لا مفر له وهو يواجه تلك الأخطار الوجودية المُحدقة بنا جميعاً من تكريس مبدأ المسئولية الإنسانية المُشتركة في مواجهة تلك التحديات عبر تعزيز المعرفة والعلوم كحقوق مُشتركة للإنسانية وإتاحة جميع السبل العلمية بكل شفافية من أجل مواجهة علمية لتلك التحديات فضلاً عن حوكمة استخدام العلوم والبحث العلمي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصطفى بكري مجلس النواب لاتحاد البرلماني الدولي البرلمان المصري المستشار الدکتور حنفی جبالی رئیس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

إعادة انتخاب علي النعيمي نائبا لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي

وافقت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في دورتها 149 المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية، على إعادة انتخاب معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاتحاد، نائبا لرئيس الاتحاد، وذلك تقديرا للدور الفاعل للدبلوماسية البرلمانية الإماراتية في اجتماعات الاتحاد، ودعمها لمختلف أنشطته.

من جانب آخر عرض معالي الدكتور علي النعيمي بصفته رئيس لجنة الشراكة بين الجنسين في الاتحاد في اجتماع الجمعية، تقرير اللجنة الذي أشار إلى نسبة النساء ضمن الوفود البرلمانية المشاركة في الدورة الحالية لاجتماعات الاتحاد، والإجراءات الداعمة لزيادة مشاركة المرأة في العمل البرلماني.


مقالات مشابهة

  • إعادة انتخاب علي النعيمي نائباً لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي
  • إعادة انتخاب علي النعيمي نائبا لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي
  • «بوراص» تشارك في اجتماعات لجنة التنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي
  • تفاصيل مشاركة رئيس مجلس النواب فى أعمال الجمعية الـ 149 للاتحاد البرلمانى الدولى بجنيف
  • وزير الزراعة يصدر قرار بتعيين 9 أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي
  • رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال الجمعية الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • رئيس النواب: الدولة أفردت للبحث العلمي والعلوم محورا كاملا في خطتها التنموية
  • ليبيا تشارك باجتماع الأمناء العامّين للاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش مع رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة تعزيز التعاون البرلماني