وسط أجواء فنية مفعمة بالإبداع، افتتح الفنان التشكيلي الدكتور أحمد جمال عيد معرضه التشكيلي "القناع - جماليات التشكيل اللوني في رسم وتصميم أغلفة الكتب" يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024. أقيم المعرض في قاعة العرض الرئيسة بجامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة.

 

 بحضور رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، ولفيف من الأساتذة والطلاب، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر القيم والفنون الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

ضم المعرض 15 عملاً جرافيكياً بتقنية الوسائط المتعددة، تنوعت بين الألوان والخطوط والأشكال، لتشكّل حوارًا بصريًا مع المشاهد، يأخذ بيده إلى أعماق الذات الإنسانية، حيث تكمن الأسرار وتتشابك المشاعر. هذه الأعمال لم تكن مجرد لوحات فنية، بل قصائد لونية ترسم ملامح الكتاب وأغلفته، وتكشف عن العالم الداخلي للشخصيات التي يحملها الغلاف.

وعن فلسفة المعرض، قال الفنان الدكتور أحمد جمال عيد: "القناع ليس مجرد رمزية، بل هو رحلة بحثية داخل الذات الإنسانية، وكيف تتخفى خلف أقنعة الحياة اليومية. الأعمال تسعى لتسليط الضوء على هذا القناع، وتفسير انعكاساته على الفرد والمجتمع. إنه سبر للعمق الداخلي، حيث تتقاطع مشاعر الحيرة والتساؤل والتطلع إلى ما وراء الظاهر."

هذا المعرض هو العرض الثاني لـ "القناع"، حيث جاء العرض الأول بجامعة الأقصر في مصر خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث لاقى استحسانًا واسعًا من النقاد والجمهور. ويعدّ هذا المعرض استمرارًا لرؤية الدكتور أحمد جمال في استكشاف أبعاد الفن والتشكيل، وتقديمها بلغة بصرية تتجاوز الكلمات وتصل إلى عمق المشاعر الإنسانية.

بتلك الأعمال، يواصل الدكتور أحمد جمال عيد مسيرته الإبداعية في تقديم الفن كوسيلة للحوار، ليس فقط بين الفنان والمشاهد، ولكن بين الإنسان وذاته، وبين الفرد والمجتمع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القناع المغرب إفتتاح معرض الدکتور أحمد جمال أحمد جمال عید

إقرأ أيضاً:

حفل افتتاح "فرانكفورت للكتاب" مساء اليوم

تنطلق اليوم فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وذلك عقب الإعلان عن الفائز بجائزة الكتاب الألماني.

وتحل إيطاليا دولة الشرف في المعرض، ويمثلها في حفل الافتتاح مساء اليوم وزير الثقافة الإيطالي، أليساندرو جولي، بينما تمثل ألمانيا وزيرة الدولة للشؤون الثقافية كلاوديا روت.
وستنشر جمعية تجارة الكتب الألمانية  اليوم تقريرا عن الوضع الاقتصادي في قطاع تجارة الكتب، كما يقدم منظمو المعرض نظرة عامة على الدورة الـ76 لأكبر معرض للكتاب في العالم.
ويشهد المعرض في هذا العام مشاركة أكثر من ألف كاتب ومتحدث، من خلال 650 فعالية، ينظمها المعرض على 15 منصة، وسيفتح المعرض أبوابه أمام الزوار المهتمين بعمليات التجارة غدا الأربعاء، أما بالنسبة لعامة الجمهور، فسيفتح أبوابه يوم الجمعة المقبل.
ووفقا لبيانات المعرض، فإن أرقام مبيعات تذاكر دخول المعرض أعلى بكثير من العام الماضي، وفي عام 2023 زار المعرض حوالي 215 ألف زائر، وحينها قدم أكثر من 4 آلاف جهة عرض من 95 دولة إصداراتهم الجديدة.
وفي يوم الأحد المقبل يختتم معرض فرانكفورت للكتاب فعالياته، بحفل يتم فيه تسليم جائزة السلام لتجارة الكتب الألمانية، للمؤرخة الأمريكية آن أبلباوم.

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد جمال عبدالشكور يتصدر قائمة الأوائل في امتحان الزمالة اليمنية
  • وزير الثقافة ينعى الفنان التشكيلي فاهان تلبيان: نحات صاحب بصمة فريدة
  • وزير الثقافة ينعى الفنان التشكيلي "فاهان تلبيان": نحات صاحب بصمة متفردة
  • وزير الثقافة ناعيا الفنان التشكيلي "فاهان تلبيان": نحات صاحب بصمة متفردة
  • وزير الثقافة ينعى الفنان التشكيلي "فاهان تلبيان": صاحب بصمة متفردة
  • الفنان التشكيلي حامد عويس.. من مدرسة الصنايع إلى عميد الفنون الجميلة بالإسكندرية
  • الخميس.. مكتبة القاهرة الكبرى تناقش التجربة النقدية للدكتور سمير مندي
  • ضمن أيام الفن التشكيلي السوري… معرض للتشكيلي أديب مخزوم في ثقافي الميدان
  • حفل افتتاح "فرانكفورت للكتاب" مساء اليوم