قالت السلطات في تونس، اليوم الخميس، إنها تسعى إلى استعادة قرابة 12 ألف قطعة أثرية من جامعة جورجيا الأمريكية، وجامعات أوروبية، بعد أكثر من أربعين عاماً من تسليمها ضمن مشروع بحثي يتعلق بمدينة قرطاج الأثرية.

وأوضح المعهد الوطني للتراث في تونس أن القطع الأثرية تم تسليمها خلال الفترة بين عامي 1980 و1997 ضمن مشروع مشترك مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، من أجل إنقاذ الموقع الأثري بقرطاج.


ونشر المعهد رسالة كان توجه بها إلى جامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وقال إنه سيتخذ نفس الإجراءات مع باقي المؤسسات البحثية الأجنبية.
وتحتفظ جامعة جورجيا الأمريكية وحدها بـ11 ألف و795 قطعة أثرية، من بينها 3460 قطعة نقدية، حسبما أفاد المعهد.
وتأتي هذه الخطوة بعد أعوام قليلة من استعادة تونس للعشرات من القطع الأثرية المهمة من إيطاليا، والمتصلة أيضاً بقرطاج، ومن بينها درع، تقول تونس إنه يعود إلى القائد العسكري القرطاجي الشهير حنبعل. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تونس الولايات المتحدة ثقافة وفنون جامعة جورجیا

إقرأ أيضاً:

جامعة تبوك تشارك في المؤتمر العالمي URTC في الولايات المتحدة الأمريكية

 شارك عدد من طلاب وطالبات جامعة تبوك في المؤتمر العالمي URTC 2024 الذي يستضيفه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بالولايات المتحدة الأمريكية -أحد أكبر التجمعات والملتقيات العلمية الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا-، وذلك من خلال عرضهم لعدد من المشاريع الابتكارية في مجال الهندسة والقانون وإدارة الأعمال.
وتأتي هذه المشاركة لتعكس اهتمام الجامعة بدعم طلابها وطالباتها في مجال الابتكار والإبداع، وتهيئة بيئة تعليمية حاضنة للموهوبين وصقل إبداعاتهم ومهاراتهم، وتحفيزهم للمشاركة والتنافس في المحافل العالمية، تماشيًا مع أهداف رؤية المملكة 2030

مقالات مشابهة

  • جامعة المنوفية تبحث إنشاء مدينة جامعية لطالبات معهد التمريض
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي رئيسًا لجامعة القاهرة
  • بروتوكول تعاون بين جامعة بنها والمعهد القومي للاتصالات لتدريب الطلاب في المجالات التكنولوجية
  • ولاية جورجيا الأمريكية تسجل نسبة مشاركة قياسية في التصويت المبكر
  • جامعة تبوك تشارك في المؤتمر العالمي URTC في الولايات المتحدة الأمريكية
  • بالفيديو.. متحف عربي يعلن اكتشاف 24 ألف قطعة أثرية جديدة
  • بروتوكول تعاون بين جامعة بنها والمعهد المصرفي المصري لتدريب الطلاب والخريجين
  • لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يكشف عن 24 ألف قطعة أثرية قريبا (فيديو)
  • لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يعرض 24 ألف قطعة أثرية قريبا