الحرة:
2024-10-17@22:05:52 GMT

بيان من بايدن بشأن مقتل السنوار

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

بيان من بايدن بشأن مقتل السنوار

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار بأنه "يوم جيد لإسرائيل وأميركا والعالم"، متحدثا عن "فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس في السلطة".

وقال بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض إن السنوار وباعتباره زعيما لحماس كان "مسؤولاً عن مقتل الآلاف من الإسرائيليين والفلسطينيين، والمواطنين الأميركيين ومواطنين من أكثر من 30 دولة".

وأضاف بايدن أن مقتل السنوار "يثبت أنه لا يمكن لأي إرهابي في أي مكان في العالم الهروب من العدالة، بغض النظر عن المدة التي تستغرقها".

وتابع أنه وجه بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر "أفراد العمليات الخاصة وأجهزة الاستخبارات الأميركية للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة".

وأكد بايدن أنه سيتحدث "قريبا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والقادة الإسرائيليين الآخرين لتهنئتهم، وللتباحث حول كيفية إعادة الرهائن إلى عائلاتهم، ولإنهاء هذه الحرب بشكل نهائي".

وأشار بايدن إلى أنه بمقتل السنوار ستكون هناك فرصة لمستقبل لغزة من دون حماس في السلطة، ولتسوية سياسية توفر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وقال بايدن أيضا إن السنوار كان يشكل "عقبة لا يمكن تجاوزها لتحقيق كل هذه الأهداف، واليوم لم تعد هذه العقبة موجود"، مستدركا في الوقت ذاته بالقول "لكن أمامنا الكثير من العمل".

بدروها قالت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس إنه "حان الوقت لأن يبدأ اليوم التالي في غزة بدون حماس في السلطة".

وأعلنت إسرائيل مساء الخميس أنها قتلت السنوار الذي تتهمه بالتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر 2023، في ضربة قاسية للحركة الفلسطينية بعد عام على اندلاع الحرب بين الطرفين.

وانتخب السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس في أغسطس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو، في عملية نسبت لإسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حماس فی

إقرأ أيضاً:

بايدن: مقتل السنوار خطوة مهمة لإنهاء الحرب

علق جو بايدن، الرئيس الأميركي ونائبته كامالا هاريس على إعلان إسرائيل مقتل يحيى السنوار، قائد حركة حماس، معتبرين إياه خطوة مهمة تجاه إنهاء الحرب.

بايدن: قواتنا ستبقى في المنطقة لحماية مصالحنا من هجمات إيران ووكلائها بايدن محذرا إيران: أي محاولة لاغتيال ترامب عملا حربيا


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، أكد بايدن في بيان رسمي أن تحليلات الحمض النووي أثبتت أن السنوار قد قُتل، مشيرًا إلى أن هذا التطور يمثل خطوة مهمة في جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وأضاف بايدن أنه سيتحدث قريبًا  مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب، معربًا عن أمله في أن يساهم القضاء على السنوار في تحقيق الاستقرار.

وأشار بايدن إلى أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر، مؤكدًا أن هناك الآن فرصة لبناء مستقبل لغزة بدون حماس في السلطة 
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن بايدن يتطلع للحديث مع نتنياهو بشأن إطلاق سراح الرهائن.

من جانبها، أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مقتل السنوار، حيث قالت إن حزب غزة أدت إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن هذه اللحظة تمنح الولايات المتحدة فرصة لإنهاء حرب غزة أخيرًا.

وأكدت هاريس على أهمية إطلاق سراح الرهائن  ووقف المعاناة، مشددةً على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بايدن ونتانياهو تحدثا عقب مقتل السنوار قائد حماس
  • بايدن وهاريس يأملان أن يحقق مقتل السنوار "السلام"
  • بايدن: الفرصة سانحة لليوم التالي في غزة دون حماس
  • بايدن يعلّق على اغتيال يحيى السنوار
  • بايدن: مقتل السنوار خطوة مهمة لإنهاء الحرب
  • يوم جيد .. أول تعليق من بايدن على مقتل السنوار
  • بايدن وهاريس يعلقان على مقتل السنوار
  • عاجل - بايدن بعد استشهاد يحيى السنوار: الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة دون سيطرة حماس على السلطة
  • بايدن تلقى إحاطة بشأن أنباء مقتل السنوار