بوابة الوفد:
2024-10-17@22:07:51 GMT

وجه ألمانيا القبيح

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

الألمان يغسلون عار «الهولوكست» بدماء أهل غزة

عندما وصل المستشار الألمانى شولتز إلى تل أبيب، بعد 10 أيام من بداية حرب الإبادة على غزة، وقتها قال جملته الشهيرة «إن أمن إسرائيل مصلحة وطنية عليا». البعض اعتقد أن الجملة تعبر عن التزام أخلاقى ألمانى تجاه اليهود بسبب ما فعله الهولوكوست، ولكن الأمر غير ذلك تماما، لأن ألمانيا تستفيد بشكل مباشر من الحرب فى غزة وقتل الفلسطينيين.


بعد أن كانت ألمانيا تصنف نفسها بأنها دولة مسالمة وضد تصدير السلاح، باعت أسلحة فى عام واحد بأكثر من 11 مليار يورو، وصدرت إلى إسرائيل احتياجاتها من السلاح، الذى قتل به نتنياهو أهل غزة، وأصبحت ألمانيا من كبار البلاد المتاجرة بالسلاح فى العالم، وأصبحت دولة تتغذى وتغذى شعبها من دماء الشعوب التى تُقتلها بأسلحتها.
الكرم الألمانى فى تقديم السلاح لإسرائيل لم يتوقف عند قرارات بإرسال أسلحة إلى دولة متهمة بارتكاب إبادة جماعية ولا على إرسال السلاح إلى إسرائيل ضمن صفقات سرية وقعت قبل عقود، بل قدمت قطعاً حربية وغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية.
اهتمام ألمانيا بتزويد إسرائيل بالسلاح والتعاون العسكرى بينهم، بدأ منذ اتفاقية لوكسمبورج عام 1952، وهو اتفاق يندرج ضمن التعويضات التى تعهدت ألمانيا بدفعها لليهود الناجين من جريمة الهولوكوست، ولكنها فى ذلك الوقت كانت تعويضات تتم بشكل سري، وفى بعض الصفقات بلغت 300 مليون مارك ألماني، منحتها ألمانيا إلى إسرائيل بدون مقابل.
وزير الدفاع الألمانى حينها فرانس يوزف شتراوس، روى فى مذكراته عام 1989 قصة صفقات الأسلحة السرية التى كانت تتم بينه وبين شمعون بيريز رئيس وزراء إسرائيل فى ذلك الوقت.
واستمرت الصفقات لمدة سبع سنوات متتالية حتى عام 1964، ثم عاد التعاون العسكرى عام 2003، وأصبحت ألمانيا تحتل المركز الثانى بعد الولايات المتحدة فى تزويد إسرائيل بالأسلحة.
وكشفت القناة الألمانية الأولى «إيه آر دي» (ARD) عن أن الحكومة الألمانية، منحت إسرائيل بين السابع من أكتوبر والثانى من نوفمبر، أى فى غضون 26 يوما فقط، 185 ترخيصاً لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة.
وفقاً لتقرير أصدره البرلمان الألمانى والمؤسسة البحثية فورنسِس (FORENSIS)، أوضح أن صفقات الأسلحة فى عام 2023 وتحديدا بعد اندلاع حرب غزة، شملت تسليم إسرائيل أسلحة مختلفة مثل، عربات مجنزرة ومدولبة «65 ترخيصاً» وتكنولوجيا عسكرية «57 ترخيصاً» ومتفجرات متنوعة «17 ترخيصاً» وإلكترونيات عسكرية «29 ترخيصاً» وقنابل وطوربيدات «صواريخ مضادة للسفن» وصواريخ ومقذوفات، إضافة إلى كميات من الذخائر والمتفجرات المخصصة لأسلحة من العيار الثقيل، بالإضافة لأسلحة بقيمة 20 مليون يورو، جاءت على النحو التالي: 3 آلاف قطعة من الأسلحة المحمولة المضادة للدروع (قاذف RW 90 أو ماتادور)، و500 ألف قطعة ذخيرة للرشاشات والمسدسات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحكومة الألمانية المستشار الألماني حرب الإبادة على غزة

إقرأ أيضاً:

شولتس: ألمانيا ستواصل مساعدة إسرائيل بالسلاح

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، إن ألمانيا ستواصل مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها من خلال إمدادها بالأسلحة، مضيفاً أن إسرائيل عليها الالتزام بالقانون الدولي، ومشيراً إلى أن حل الدولتين هو الهدف النهائي.

وأضاف شولتس على هامش قمة زعماء الاتحاد الأوروبي "بالنسبة لي، من الواضح أن دعم إسرائيل يعني أيضا أننا نضمن دوما قدرة إسرائيل الدفاعية، على سبيل المثال من خلال توريد المعدات العسكرية أو الأسلحة".

وفي سياق متصل، انتقد رئيس كتلة حزب البديل من أجل ألمانيا (AfD) في البوندستاغ، تينو كروبالا، بشدة الدعم الذي يقدمه شولتس، لإسرائيل بالأسلحة والذخائر، وقال كروبالا خلال كلمة ألقاها أمس، أمام البوندستاغ: "إن شحنات الأسلحة التي تقدمها برلين لإسرائيل تعني قبولها بجميع الخسائر المدنية من الجانبين".

Germany's Scholz: we will help Israel defend itself with weapons - The Jerusalem post https://t.co/gZECaCyTFu

— Eye On Antisemitism (@AntisemitismEye) October 17, 2024

وأضاف مسؤول الحزب الشعبوي اليميني: "إنكم تصبّون الزيت على النار بدلاً من المساهمة في خفض التوتر"، مشيراً إلى أن الحكومة الألمانية تعتقد أنها تستطيع حل الصراعات في الشرق الأوسط من خلال شحنات الأسلحة، مطالباً بعدم تزويد أي من الأطراف المتصارعة بالأسلحة الألمانية.

وشدد على ضرورة حماية شعوب المنطقة، وأن الوقت قد حان للحديث مع الحكومة الإسرائيلية بطريقة نقدية وموضوعية، موضحاً أن الهدف المشترك في المنطقة يجب أن يكون السلام وحل الدولتين.

كما لفت إلى أن الهجوم على قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) يُظهر مرة أخرى أن الوضع خرج عن السيطرة.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا ترسل حزمة أسلحة جديدة إلى أوكرانيا تشمل منظومتي دفاع جوي ودبابات "ليوبارد"
  • ألمانيا ترسل أسلحة جديدة إلى أوكرانيا
  • شولتس: ألمانيا ستواصل مساعدة إسرائيل بالسلاح
  • ألمانيا: جزء من قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها هو تسليمها أسلحة عسكرية
  • ألمانيا تضاعف صادراتها من الأسلحة لإسرائيل
  • ألمانيا توافق على تصدير أسلحة لإسرائيل بنحو 31 مليون يورو
  • ما دلالات توريد ألمانيا أسلحة ثقيلة إلى تركيا بعد عرقلة طويلة؟
  • بوليتيكو: ألمانيا طالبت إسرائيل بـضمانات بشأن صادرات الأسلحة
  • بيلوسي: دعمنا لإسرائيل لا يعطي ترخيصاً للقتل