بوابة الفجر:
2024-10-17@22:09:34 GMT

7 طرق فعالة لتعزيز قوة عقل طفلك

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

تعتبر السنوات الأولى من حياة الطفل مهمة جدًا لنمو الدماغ، وهناك العديد من الطرق الممتعة لمساعدتهم على تعزيز قوتهم العقلية. 

فيما يلي أفضل 7 استراتيجيات يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في القدرات الإدراكية للطفل، حسب ما نشرته صحيفة Times of India.

1. الصبر وتقبل أخطائهم

والصبر هو المفتاح لتحقيق نتائج إيجابية عند تعليم الأطفال حيث يمكن أن يكون الأطفال فضوليين ومتحدين في بعض الأحيان.

ولكن بدلًا من إظهار الإحباط، قدّر أسئلتهم وأخطاءهم، إذ يمكن إلهامهم ليكونوا على عقلية النمو من خلال تذكيرهم بأنه من الجيد ارتكاب الأخطاء.

2. تنمية عادة القراءة

كذلك تعد القراءة قوة عظمى للعقل وينبغي تشجيع الأطفال عليها بانتظام، سواء كانت كتبا أو قصصا مصورة أو حتى مقالات شيقة.

يمكن إنشاء ركن مريح للقراءة في المنزل حيث يمكنهم الانغماس في مغامرات جديدة.

3. كتابة مذكرات يومية

إلى ذلك يمكن أن تكون الكتابة طريقة رائعة للأطفال للتعبير عن أفكارهم وعواطفهم.

ويجب تشجيعهم على الاحتفاظ بمذكرات يومية. ينصح الخبراء بأن يتم توجيه الطفل إلى تدوين ما فعله خلال اليوم وما هي مشاعره أو أحلامه المستقبلية.

4. التقدير والثناء

يحب الجميع الثناء القليل، وخاصة الأطفال فتدوين جهود الأطفال وإنجازاتهم يمكن أن يعزز من ثقتهم بأنفسهم وتحفيزهم.

وعندما يبذل الطفل جهدا كبيرا في شيء ما، سواء كان مشروعا مدرسيا أو مهارة جديدة، ينبغي تخصيص لحظة لتقدير جهوده

5. استثمار وقت الشاشة

كما توجد الشاشات في كل مكان حيث يرى الخبراء أنه بدلًا من حظر وقت الشاشة تماما، يمكن توجيه الأطفال نحو المحتوى التعليمي.

وهناك العديد من التطبيقات والألعاب عبر الإنترنت المصممة لتطوير المهارات المعرفية لدى الأطفال.

بهذه الطريقة، يمكنهم الاستمتاع بوقت الشاشة مع الاستمرار في التعلم.

6. ممارسة ألعاب تحفز العقل

كما ممارسة الألعاب طريقة ممتازة لتطوير قوة العقل أثناء الاستمتاع. ويمكن توفير ألغازا تحفز العقل، أو ألعابا لوحية، أو ألعاب ذاكرة.

ويمكن أن يشارك الوالدان في المتعة وتكوين ذكريات لا تُنسى مع أطفالهم.

7. اتخاذ القرارات

يوصي الخبراء بالحرص على منح حرية اتخاذ القرارات للأطفال، حتى لو كانت القرارات بسيطة مثل اختيار الملابس التي يرتدونها أو النشاط الذي يمارسونه في عطلة نهاية الأسبوع، فإن منحهم حرية الاختيار من شأنه أن يبني في النهاية مهارات الاستقلال والقدرة على اتخاذ القرار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بيت الفلسفة يشارك في «الفجيرة لكتاب الطفل»

الفجيرة (وام)
يشارك «بيت الفلسفة» في فعاليات النسخة الأولى من معرض الفجيرة لكتاب الطفل تحت شعار «اصنع المستقبل بخيالك»، الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في قاعة البيت متوحد، تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.
يقدم «بيت الفلسفة» خلال المعرض ورشة عمل تعتمد على أساليب تعليم التفكير الفلسفي، بهدف تشجيع الأطفال والشباب على تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي.
كما يشهد الحدث توقيع كتاب «سلسلة قصص فلسفية» الذي يضم مجموعة من القصص القصيرة التي كتبها الأطفال المشاركون في المخيم الصيفي لـ «بيت الفلسفة»، حيث تتناول هذه القصص موضوعات فلسفية متنوعة.
مشاركة متنوعة
يشارك فريق «بيت الفلسفة» في المعرض بمجموعة متنوعة من الحلقات النقاشية وورش العمل، ويتخلل الحدث توقيع عدد من الكتب البارزة، منها كتاب «من أين تأتي الأصوات؟» للكاتبة الإماراتية عائشة الكعبي، وكتاب «افتح الكتاب من فضلك» للكاتب الكويتي ناصر الدوسري، بالإضافة إلى كتاب «حقل الأزهار».
كما يشهد المعرض حضور ومشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في أدب الطفل من عدة دول، بما في ذلك الإمارات، والكويت، والسعودية، وقطر، والأردن، وتونس ومصر، مما يضفي طابعاً دولياً على الفعاليات ويعزز تبادل الخبرات في مجال أدب الطفل.
وفي إطار تعزيز الشراكات الثقافية، يتعاون «بيت الفلسفة» مع «مؤسسة الإمارات للآداب» لتنظيم جلسات قرائية قصصية وحوارات غنية بالمضمون الثقافي.
كما يطلق ورشة فنية بالتعاون مع أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة تحت عنوان «أنا فنان»، بالإضافة إلى استضافة جلسات حوارية بالتعاون مع دار شمس بعنوان «الكاتب الصغير» بهدف تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الأطفال.
وعلى صعيد توسيع الشراكات الثقافية، يهدف «بيت الفلسفة» إلى تأسيس تعاونات مثمرة مع مؤسسات تعليمية وثقافية، مثل مؤسسة عبد الحميد شومان ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وجامعة عجمان، في إطار التزامه بدعم وتطوير المحتوى الأدبي الموجه للأطفال، مما يسهم في تعزيز المشهد الثقافي والتعليمي في المنطقة.
تحفيز الأطفال
في هذا السياق، قال أحمد السماحي، مدير بيت الفلسفة:  تماشيًا مع توجّهات الدولة المتعلِّقة بتحفيز أطفالنا وشبابنا منذ سنّ مُبَكِّر على القراءة وعلى جعل الثّقافة أولويّة من أولويّات اهتماماتهم، نشاركُ في معرض الطّفل تنظيما، ومؤلِّفين، ومؤلَّفات، وورشات أطفال. وَلَكَم أذهلنا تعطّش أبنائنا إلى القراءة، وتوقهم إلى المعرفة، وَلَكم سعدنا بأن تضمّهم إمارة الفجيرة عاصمة الإبداع الثّقافيّ أطفالًا مُفَكّرين، وفتية واعِدين، وبناة مستقبل الوطن، وفخره، واعتزازه.
من جانبها، قالت شيخة الشرقي، منسقة مبادرة الأطفال إن معرض الفجيرة لكتاب الطفل يأتي من قلب مدينة الفجيرة ليعلن بداية حقبة جديدة ترتقي بالطفولة كجزء لا يتجزأ من نهضة دولة الإمارات ونحن نؤمن بأن الأدب والثقافة هما ركيزتان أساسيتان في بناء مستقبل مشرق لأبنائنا، ومعرض الفجيرة لكتاب الطفل هو خطوة رائدة نحو تعزيز هذا الارتباط الوثيق بين الطفل وهويته الثقافية.

مقالات مشابهة

  • بيت الفلسفة يشارك في «الفجيرة لكتاب الطفل»
  • ‫ما مرض اليد والقدم والفم؟
  • 7 استراتيجيات فعّالة تعزز القوة العقلية لطفلك
  • 5 علامات تظهر على طفلك تنذر عن إصابته بمشكلة نفسية... راقبي هذا الأمر
  • أسباب استيقاظ طفلك باكيًا ليلًا
  • برنامج تدريبي لتعزيز مهارات الصحفيين في التعامل مع قضايا الطفولة
  • 5 خطوات للحديث مع طفلك عن الإصابة بالسرطان
  • أبرزها الفضول وحب الاستطلاع.. 5 علامات تدل على ذكاء طفلك
  • 5 أمراض تصيب طفلك مع بداية الخريف.. طرق الوقاية