أكد الجيش الإسرائيلي، يوم الخميس، مقتل رئيس حركة حماس يحيى السنوار الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبّر لعملية طوفان الأقصى، ولطالما وضعته الدولة العبرية ضمن قائمة الاغتيالات، فماذا نعرف عن يحيى السنوار؟

النشأة والنشاط السياسياعلان

وُلد السنوار عام 1962، في مخيم خان يونس للاجئين جنوب قطاع غزة لعائلة كانت من بين مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين هُجّروا عام 1948 إبّان إنشاء دولة إسرائيل.

تعلّم في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، ثمّ التحق بالجامعة الإسلامية في غزة وحصل على البكالوريوس في الدراسات العربية.

كان السنوار عضوا في الكتلة الإسلامية بجامعته، وهي الفرع الطلابي لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين. وبعد أن تولى مهمة الأمين العام للجنة الفنية ثم اللجنة الرياضية في مجلس الطلاب بالجامعة الإسلامية بغزة، أصبح نائباً لرئيس المجلس ثم رئيساً للمجلس.

رئيس حركة حماس يحيى السنوارJohn Minchillo/ AP

وفي العام 1986، أسس جهازاً أمنياً أطلق عليه اسم منظمة الجهاد والدعوة، أو ما يُعرف باسم "مجد"، مع خالد الهندي وروحي مشتهى وبتكليف من الشيخ أحمد ياسين.

وأخذت هذه المنظمة على عاتقها مسؤولية الكشف عن عملاء إسرائيل، وتتبع ضباط المخابرات وأجهزة الأمن الإسرائيليين.

الاعتقالات

اعتقل السنوار للمرة الأولى عام 1982 بسبب نشاطه الطلابي ومكث حينئذ 4 أشهر وهو رهن الاعتقال الإداري ، ثم أعيد اعتقاله بعد أسبوع من إطلاق سراحه وبقي في السجن 6 أشهر من دون محاكمة. وفي العام 1985 اعتقل مجددا وحكم عليه بـ8 أشهر.

وفي 20 كانون الثاني/يناير 1988، جرى اعتقاله مرة أخرى بتهمة قيادة عملية اختطاف وقتل جنديين من الجيش الإسرائيلي، وقتل 4 فلسطينيين يشتبه في تعاونهم مع إسرائيل، وصدرت في حقه 4 أحكام بالمؤبد.

Relatedحماس تختار بالإجماع يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لاسماعيل هنية ونصر الله يؤكد أن الرد آت لا محالةالسنوار أكد أن حماس لن تتخلى عن سلاحها وكشف عن شرط واحد لقبول مقترح بايدن.. ما هو؟"ليس في رفح".. إسرائيل تعلن مكان اختباء يحيى السنوار في غزة

وقد تولى رئاسة الهيئة القيادية العليا لأسرى "حماس" في السجون لدورتين تنظيميتين خلال فترة اعتقاله، وأسهم في إدارة المواجهة مع مصلحة السجون خلال سلسلة من الإضرابات عن الطعام، بما في ذلك إضرابات أعوام 1992 و1996 و2000 و2004.

وخلال سنوات اعتقاله، كتب السنوار رواية من 240 صفحة بعنوان "الشوك والقرنفل"، تحكي قصة المجتمع الفلسطيني منذ حرب عام 1967 وحتى عام 2000، عندما بدأت الانتفاضة الثانية.

ما بعد الإفراج عنه

تقرر الإفراج عن السنوار ضمن صفقة تبادل أسرى عام 2011، مع نحو ألف سجين آخرين مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. فعاد السنوار إلى نشاطه في قيادة كتائب عز الدين القسام.

انتُخب عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس خلال الانتخابات الداخلية للحركة سنة 2012. وخلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، لعب السنوار دوراً مهما في التنسيق بين الجانبين السياسي والعسكري في الحركة.

رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، ورئيس حماس في قطاع غزة يحيى السنوارKhalil Hamra/AP

وفي العام 2015، عُيّن مسؤولاً عن ملف الأسرى الإسرائيليين لدى حماس، وكُلّف بقيادة المفاوضات مع إسرائيل.

ووُضع على قائمة "الإرهابيين الدوليين" لدى الولايات المتحدة الأميركية، وعلى لائحة المطلوبين للتصفية في قطاع غزة لدى تل أبيب.

انتُخب رئيساً للحركة في القطاع عام 2017 ومرة أخرى عام 2021. وقد تسلم مهام رئيس المكتب السياسي للحركة بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران في تموز/ يوليو الماضي.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح إقرار بقوة حماس وتهديد بالاغتيال.. كيف تفاعلت إسرائيل مع اختيار السنوار رئيساً للحركة خلفا لهنية؟ السنوار رئيسا جديدا لحركة حماس خلفا لهنية إسرائيل حركة حماس يحيى السنوار غزة اغتيال إسماعيل هنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح يعرض الآن Next خطة زيلينسكي للنصر: هل يشكل الناتو مفتاح مستقبل أوكرانيا؟ يعرض الآن Next نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" يعرض الآن Next بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية" يعرض الآن Next إيطاليا تقر قانونًا يجرم تأجير الأرحام في الخارج: عقوبات تصل إلى عامين وغرامات ضخمة اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيأوروباالحرب في أوكرانيا حزب اللهفولوديمير زيلينسكيروسياجنوب لبنانفلاديمير بوتينقصفاغتصاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي أوروبا الحرب في أوكرانيا حزب الله الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي أوروبا الحرب في أوكرانيا حزب الله إسرائيل حركة حماس يحيى السنوار غزة اغتيال إسماعيل هنية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي أوروبا الحرب في أوكرانيا حزب الله فولوديمير زيلينسكي روسيا جنوب لبنان فلاديمير بوتين قصف اغتصاب السياسة الأوروبية الجیش الإسرائیلی یحیى السنوار یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

كيف تعرف الاحتلال الإسرائيلي على جثة يحيى السنوار؟

قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن جثة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وزعيمها، يحيى السنوار، تم التعرف عليها بعد مقتله، بناءً على صور أسنانه، ومطابقة كاملة لبصمة أصابعه، وفقًا لما أعلنه جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز «الشاباك».

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية، أنه بعد فحص بصمات الأصابع، أكد تطابقًا إيجابيًا مع بصمة يحيى السنوار المُسجلة لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية.

ونقلت شبكة «CNN» الأمريكية، عن مسؤول أمريكي ومسؤول سابق مطلع على الأمر، قولهما إن سجلات الأسنان ساعدت إسرائيل في التعرف على جثة زعيم حماس يحيى السنوار، بالإضافة إلى بيانات حيوية أخرى.

وأضاف المسؤول، أن تأكيد الأسنان كان من الممكن إجراؤه بسرعة نسبية، كما تملك الحكومة الإسرائيلية البيانات الحيوية لـ«السنوار» لأنه قضى أكثر من عقدين من الزمن في السجون الإسرائيلية.

الجيش الإسرائيلي يعلن رسميًا مقتل يحيى السنوار

وأعلن الجيش الإسرائيلي بشكل رسمي استشهاد يحيى السنوار، قائلًا: «استهدفناه أمس وتأكدنا من جثته».

كما أعلن الجيش الإسرائيلي والشاباك، مقتل زعيم حماس يحيى السنوار في قطاع غزة، وقال الجيش الإسرائيلي والشاباك إن «السنوار» قُتل في نهاية عملية مطاردة استمرت حوالي عام.

اختبارات لتأكيد هوية جثة يحيى السنوار

وأعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي والجيش، أنه جرى تحديد هوية جثة «السنوار» بشكل كامل، وتم إجراء أحد الاختبارات العديدة المطلوبة لتحديد هوية معينة، وتم إرسال صور الأسنان إلى المختبر الطبي التابع للشرطة الإسرائيلية لفحصها ويتم الآن إجراء اختبارات الحمض النووي.

ولدى تلقي التقارير الأولية حول اغتيال السنوار، طلب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من سكرتيره العسكري أن يأمر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت بإبلاغ عائلات المحتجزين بأنه لا توجد علامات على تعرض المحتجزين في غزة للأذى في الحادث.

وكان جهاز «الشاباك» كشف أن اغتيال السنوار، كان عرضيًا، وليس مخططا له، إنما نُفذت العملية من قبل قوة مُشاة تابعة لجيش الاحتلال دون مشاركة وحدات خاصة وليس بتوجيه مستهدف من أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي «جالي تساهال».  

مقالات مشابهة

  • كيف تعرف الاحتلال الإسرائيلي على جثة يحيى السنوار؟
  • مسيرة القائد يحيى السنوار من السجون الإسرائيلية إلى الشهادة في ساحة القتال
  • عاجل- الشرطة الإسرائيلية: تعرفنا على جثة السنــوار من أسنانه ويتم الآن إجراء مزيد من الفحوص
  • هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • عاجل- إجراءات أمنية طارئة في سجون إسرائيل بعد أنباء اغتيال زعيم حماس السنوار
  • عاجل.. هيئة البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • هئية البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل - هيئة البث الإسرائيلية تؤكد: اغتيال يحيى السنوار رئيس حركة حماس
  • عاجل - القناة 12 الإسرائيلية: الفحوصات تشير إلى استشهاد يحيى السنوار