قال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن قاعات المتحف المصري الكبير، تم افتتاحها للجمهور اعتبارًا من أمس الأربعاء، وشهدت إقبالًا كبيرًا وانبهارًا بأسلوب العرض المميز والقطع الأثرية الفريدة التي تعبر عن روعة وعظمة التاريخ المصري القديم.


وأضاف، خلال مداخلة ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، أن قاعات الملك توت عنخ آمون، التي تعد من أكبر قاعات العرض المتحفي، وتضم قاعتان تحتويان على كنوزه الكاملة التي يبلغ عددها أكثر من 5398 قطعة، والتي تم اكتشافها في عام 1922، وكان قد عرض منها 2006 قطعة في متحف التحرير، و20 قطعة في متحف الأقصر، بالإضافة إلى عجلة حربية كانت معروضة في المتحف الحربي، مشيرًا إلى أنه تم جمع هذه القطع بالكامل تحت سقف المتحف المصري الكبير، والذي يطلق عليه "البيت الكبير".

 

غنيم رئيسًا تنفيذيًا لهيئة المتحف المصري الكبير والطيب للمتحف القومي للحضارة غنيم رئيسًا لهيئة المتحف الكبير والطيب لمتحف الحضارة


وأشار إلى أن بعض القطع من المجموعة الذهبية للملك توت عنخ آمون تعرض لأول مرة أمام الزوار والمتخصصين، وتتميز القاعتان اللتان تحتضنان هذه المجموعة بوجود جميع الوسائل الحديثة التي تخدم على سيناريو العرض المسرحي.


وأفاد أنه تم تشغيل تجريبي لبعض المناطق داخل المتحف الكبير مثل المسلة المعلقة والبهو العظيم والدرج العظيم منذ ما يقرب من عام ونصف.


وأكد، أنه بالأمس تم إضافة جزء مهم يتعلق بقاعات العرض الرئيسية، التي تبلغ مساحتها 18 ألف متر مربع، وهي مزودة بأحدث وسائل العرض الحديثة، مشيرًا إلى أنها تضم  12 قاعة مخصصة لعرض ما قبل الأسرات وبداية الأسرات وعصر الدولة القديمة.


كما أضاف أن القطع الأثرية المعروضة في هذه القاعات تغطي فترة زمنية تمتد من 7000 سنة قبل الميلاد وحتى 2034 قبل الميلاد، بما في ذلك عصر الدولة الوسطى وعصر الانتقال الثاني (من 2034 إلى 1550)، بالإضافة إلى ذلك، توجد ثلاث قاعات مخصصة لعصر الدولة الحديثة، إلى جانب قاعات أخرى تعرض فترات الانتقال الثالث والعصر المتأخر والعصر اليوناني الروماني، وذلك وفقًا لسيناريو عرض يتناول موضوعات المجتمع والملكية والمعتقدات.


وأشار إلى أن العرض المسرحي داخل المتحف يعتمد على أحدث تقنيات التحكم في درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة، وهو ما يجعله إنجازًا مبهرًا نفتخر به كمصريين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحف القومي للحضارة متحف الحضارة الاثار المتحف المصري الكبير التاريخ المصري الدكتور عيسى زيدان متحف المصري المتحف المصری الکبیر إلى أن

إقرأ أيضاً:

مدير ترميم المتحف المصري الكبير : 160 بحثا علميا متميزا عن أنشطة المركز .."خاص"

قال الدكتور حسين كمال مدير مركز الترميم بـالمتحف المصري الكبير ، إن المركز تم تأسيسه قبل بناء المتحف ليقوم بدور تجهيز القطع الأثرية وقاعات العرض، للوصول الى نقطة التميز والتي يعلمها جيدا المرممون والاثريون حتى خروج العرض المتحفي المتميز.

أوضح حسين ، أن هناك مجهودا كبيرا لتجهيز قاعات العرض بـ المتحف المصري الكبير التي فتحت أبوابها للتشغيل التجريبي لـ 12 قاعة ،واعدادها لتكون بيئة مناسبة لحفظ الأثر.

12 قاعة عرض أثري تبهر زوار المتحف المصري الكبير.. صور وفيديو لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يعرض 24 ألف قطعة أثرية قريبا


واستكمل قائلا : مركز الترميم قبل وبعد الافتتاح له أهمية خاصة في الترويج للمتحف المصرى الكبير ، لافتا إلى أن نشر قرابة 160 بحثا علميا عن أنشطة المركز للحفاظ على التراث الثقافي .

ونسعى أن يكون مركز ترميم المتحف المصري الكبير لدراسة المصريات ،وكمركز بحثي وتدريبي بالإضافة الى تقديم الدعم الفني .

يذكر أن المتحف المصري الكبير يفتح أبوابه أمام التشغيل التجريبي للجمهور ليشاهد،تاريخا وقطع أثرية رائعة تؤسرك من شدة جمالها وقصتها التي تروى الكثير من الحقب التاريخية لدى المصرى القديم.

مقالات مشابهة

  • عيسى زيدان: عرض المجموعة الذهبية للملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير لأول مرة
  • المتحف المصري الكبير: عرض المجموعة الذهبية الكاملة للملك توت عنخ آمون
  • كل ما تريد معرفته عن قاعات المتحف المصري الكبير.. عيسى زيدان يوضح
  • بالفيديو.. تعرف على أهم نقاط التميز في قاعات العرض بالمتحف المصري الكبير
  • ‏ما نقاط التميز في قاعات العرض المتحفي بالمتحف المصري الكبير؟.. الآثار تكشف
  • تعرف على نقاط التميز في قاعات العرض بالمتحف المصري الكبير (فيديو)
  • مدير ترميم المتحف المصري الكبير : 160 بحثا علميا متميزا عن أنشطة المركز .."خاص"
  • بدء التشغيل التجريبي لـ 12 من قاعات المتحف الكبير .. التذاكر في متناول المصريين
  • لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يعرض 24 ألف قطعة أثرية قريبا