يترقب الناس يوميًا أسعار البنزين يوميًا بالبحث عنها عبر محركات البحث الشهيرة وخاصة بعد اجتماع لجنة التسعير التي عقدت في شهر يوليو الماضي، متخوفين من ارتفاع أسعار البنزين مرة أخرى، بخاصة بعد قرارات البنك المركزي اليوم الخميس بتثبيت أسعار الفائدة.

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قررت في اجتماعهـا يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.

25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

وتأتي أسعار الوقود في مصر -حسب تحديثات الأسعار الأخيرة التي أقرّتها اللجنة- على النحو التالي:

نوع الوقودأسعار الوقود
لتر بنزين 80 12.25 جنيهًا
لتر بنزين 92  13.75 جنيهًا
لتر بنزين 95 15 جنيهًا
لتر السولار (الديزل)  11.5 جنيهًا

*الدولار الأمريكي = 48.52 جنيهًا مصريًا.

أسعار الوقود في مصر

قرّرت لجنة تسعير البنزين في مصر، خلال اجتماعها الماضي في يوليو/تموز الماضي، رفع أسعار البنزين والسولار، وذلك استجابة لطلب الحكومة برفع الدعم عن الوقود، بما يحقق فائضًا لخزينة الدولة كانت تضخّه في هذا الدعم.

وفي 25 يوليو/تموز (2024)، ارتفعت أسعار الوقود في مصر بنسبة 15%، وشملت البنزين بأنواعه الـ3، ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى خفض فاتورة الدعم، رغم قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن الذي يحدّد نسبة الزيادة أو الخفض بـ10% حدًا أقصى.

 

أسعار الكيروسين والمازوت اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود

 

للراغبين في معرفة سعر الكيروسين والمازوت في السوق المصري فقد جاءت الأسعار كالتالي:


-سجل سعر لتر الكيروسين 11.50 جنيه.
- بينما سجل سعر طن المازوت 8500 جنيه.
-سعر طن المازوت المورد لمحطات الكهرباء 6500 جنيه.

 

أسعار أسطوانات الغاز اليوم الخميس 17 أكتوبر 
 

أسعار الأسطوانات تشغل بال الكثير من المواطنين خاصة أن أسعارها تختلف من منطقة لأخرى على الرغم من التسعيرة التي وضعتها وزارة التموين إلا أن بعض التجار يرفعون الأسعار جشعًا منهم، فهناك اختلاف بيسطًا يتراوح ما بين 10 إلى 20 في ارتفاع سعر الأسطوانة من منطقة لأخرى.

وجاءت أسعار الأسطوانات كالتالي:

- سجل سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي: 150 جنيهًا.

- بينما سجل سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري: 200 جنيه.

- بينما سجل سعر الغاز الصب: 12000 جنيه للطن.

وبعد عرض أسعار البنزين اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود، هناك حالة غضب بين المواطنين بسبب جشع التجار الذين يقومون برفع التسعيرة على الرغم من تحديدها من جانب الوزارة.

وجاءت الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود استباقًا للمراجعة الثالثة التي أجراها صندوق النقد الدولي لبرنامج القرض الذي كانت القاهرة قد قدمت طلبًا للحصول عليه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تكون الزيادة المنتظرة في أسعار الوقود، بعد اجتماع لجنة تسعير البنزين المُقرر خلال الأيام المقبلة، هي الثالثة من نوعها خلال العام الجاري (2024)، إذ ارتفعت أسعار الوقود في مصر، في مارس/آذار الماضي بالتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه، وأيضًا في يوليو/تموز بنسب تراوحت بين 11% و15%.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار البنزين اخر اسعار البنزين في مصر آخر أسعار البنزين والسولار في مصر أسباب رفع أسعار البنزين أسباب زيادة أسعار البنزين أسعار الوقود فی مصر أسعار البنزین الیوم الخمیس سجل سعر جنیه ا

إقرأ أيضاً:

عاجل - البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم وسط تسارع معدل التضخم.

وظل سعر الفائدة عند مستوياتها المرتفعة 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، وفق قرار المركزي.

كان معدل التضخم عاد للتسارع للمرة الثانية على التوالي في سبتمبر الماضي مسجلا 26.4% من 26.2% في أغسطس الماضي بفعل ترشيد الدعم على البنزين والسولار والكهرباء.

وتوافق البنك المركزي مع توقعات الخبراء من المصرفيين والاقتصاديين بتثبيت سعر الفائدة في اجتماع اليوم لامتصاص الضغوط التضخمية.

وكان البنك المركزي المصري قرر خلال آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في سبتمبر الماضي، وتحديدا يوم 5 سبتمبر 2024 تثبيت سعر الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على التوالي، وتقرر أيضا الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

قرارات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 17 أكتوبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

على الصعيد العالمي، ساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في انخفاض التضخم عالميا، حيث استمر بعض البنوك المركزية في خفض أسعار العائد مع اقتراب التضخم من مستوياته المستهدفة. وبينما يتسم معدل النمو الاقتصادي باستقراره إلى حد كبير، فإن آفاقه لا تزال عُرضة للمخاطر النزولية بسبب التأثير السلبي للسياسات النقدية التقييدية على النشاط الاقتصادي.

المخاطر الصعودية لمسار التضخم

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال المخاطر الصعودية تحيط بمسار التضخم في ظل التقلبات التي تشهدها الأسعار العالمية للسلع الرئيسية، خاصة الطاقة، بسبب اضطرابات سلاسل التوريد نتيجة التوترات الجيوسياسية وأحوال الطقس غير المواتية.

وعلى الجانب المحلي، شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 2.4% في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بنحو 2.2% في الربع الأول من عام 2024، مما يشير إلى تباطؤ النمو خلال السنة المالية 2023/2024 إلى 2.4% مقارنة بنحو 3.8% خلال السنة المالية 2022/2023. ويرجع الارتفاع الطفيف في الربع الثاني من عام 2024 إلى تزايد مساهمات قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية، والتشييد والبناء، والتجارة في الناتج المحلي الإجمالي.

وتفيد المؤشرات الأولية للربع الثالث من عام 2024 بتعافي النشاط الاقتصادي الحقيقي تدريجيا، ومن المتوقع أن يصل إلى طاقته القصوى بحلول السنة المالية 2025/2026.

وتشير التقديرات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لا يزال أقل من طاقته القصوى، مما يدعم المسار النزولي المتوقع للتضخم خلال الفترة المقبلة.

وتشير البيانات إلى استقرار المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي عند نحو 26.4% و25.0% على الترتيب في سبتمبر 2024. وتعد السلع غير الغذائية هي المحرك الرئيسي للتضخم خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2024 نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة لضبط أوضاع المالية العامة، وهو ما أدى إلى الحد من التأثير الإيجابي لكل من الانحسار التدريجي لأثر الصدمات السابقة، وانخفاض تضخم السلع الغذائية، والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

ماذا يعني تثبيت أسعار الفائدة؟

تثبيت أسعار الفائدة يعني أن البنك المركزي أو الهيئة النقدية المسؤولة عن السياسة النقدية لا يقوم بتغيير سعر الفائدة الأساسي. يتم اتخاذ هذا القرار بناءً على تقييم الظروف الاقتصادية الحالية، مثل التضخم، ونمو الاقتصاد، وظروف السوق.

الأهداف الرئيسية لتثبيت أسعار الفائدة:

1. استقرار الاقتصاد: يساعد على الحفاظ على استقرار الأسعار وتقليل التقلبات الاقتصادية.
2. تشجيع الاستثمار: تثبيت الأسعار قد يشجع الشركات والأفراد على الاستثمار والاقتراض نظرًا لعدم وجود تغييرات مفاجئة في تكلفة الاقتراض.
3. توفير التوقعات: يساعد في توفير بيئة متوقعة للمستثمرين والمستهلكين، مما يسهل التخطيط المالي.

العوامل المؤثرة:

- التضخم: إذا كان التضخم مرتفعًا، قد يفكر البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة. وإذا كان التضخم منخفضًا، قد يتم تثبيتها أو حتى خفضها.
- النمو الاقتصادي: إذا كان النمو ضعيفًا، قد يفضل البنك المركزي تثبيت الأسعار لدعم النشاط الاقتصادي.

 التأثيرات:

- على المستهلكين: يمكن أن يكون لتثبيت أسعار الفائدة تأثير على قروض السيارات، والرهون العقارية، والبطاقات الائتمانية.
- على الأسواق المالية: قد تؤثر قرارات تثبيت الأسعار على أسواق الأسهم والسندات.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار البنزين اليوم الخميس بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة
  • "طالع ولا نازل".. سعر الذهب اليوم بعد قرارات البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة
  • أسعار الذهب اليوم الخميس 17-10-2024 في مصر بعد قرار البنك المركزي بشأن الفائدة
  • عاجل - البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي
  • تعرف على أسباب قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة اليوم
  • عاجل - اجتماع مصيري اليوم.. هل يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة؟
  • عاجل - اجتماع البنك المركزي يحسم مستقبل الفائدة اليوم وسط ترقب الأسواق
  • عاجل:- البنك المركزي المصري يعقد اجتماعه اليوم لحسم مصير سعر الفائدة
  • البنك المركزي يحسم اليوم مصير سعر الفائدة على الجنيه.. وتوقعات بتثبيت جديد