بوابة الوفد:
2024-10-17@21:56:07 GMT

الاستخفاف بالعقول

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

في عصرنا الحديث، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، صارت نافذتنا المفتوحة على العالم ومنصة للتفاعل الاجتماعي والمعرفي، لكنها فى الوقت ذاته أصبحت ساحة خصبة للعبث بالعقول، حيث تقوم بعض الشركات والصفحات وحتى رجال الأعمال باستخدام أساليب دعائية رخيصة تعتمد على الوهم والخداع لجذب انتباه الجمهور.


القصص الوهمية التي تُنشر على هذه المنصات أصبحت لا تُعد ولا تُحصى، مرة يروي أحدهم قصة «نجاح ساحق» لمشروع كان مجرد حلم، وأخرى يتباهى رجل أعمال بأنه بدأ من الصفر إلى أن أصبح مليارديرًا فى وقت قياسي، دون أن يقدم أى تفاصيل أو حقائق حقيقية تدعم كلامه، وبين الحين والآخر نجد شركات تدعى أنها تقدم حلولاً سحرية للمشاكل اليومية، سواء كانت تجميلية أو صحية أو مالية، فقط لتكتشف لاحقًا أنها منتجات وهمية أو لا تقدم أى فائدة تُذكر.
ما يزيد من خطورة هذا الأسلوب الدعائى هو أنه يستهدف العقول الساذجة، أو أولئك الذين يبحثون عن الأمل في تحقيق أحلامهم، حيث يتم استغلال حاجات الناس وطموحاتهم، وللأسف يجد هؤلاء المخدوعون أنفسهم ضحية لحملات دعائية لا تستند إلى أى واقع أو مصداقية.
المشكلة تكمن فى أن هذه الأساليب لا تقتصر على الصفحات الصغيرة أو الأفراد المجهولين، بل إن بعض رجال الأعمال المعروفين يلجأون إلى هذه الأساليب، مغلفين بضاعتهم بالكثير من الضجيج والصخب الإعلامى لجذب الأنظار، متجاهلين تمامًا قيم النزاهة والشفافية.
وعندما نتحدث عن الدعاية الرخيصة، فإننا نشير إلى الحملات التي تعتمد على إثارة المشاعر بدلاً من الحقائق، فكم مرة رأينا قصصًا «مؤثرة» تم بثها على السوشيال ميديا تهدف إلى بيع منتج أو خدمة، لتكتشف في النهاية أن القصة مُفبركة بالكامل، وأن الهدف الوحيد منها هو جذب اللايكات والمشاركات والمبيعات، هذا النوع من الدعاية لا يخدم الجمهور بقدر ما يخدم مصلحة المعلنين والشركات على حساب المصداقية.
الإعلام اليوم في مواجهة تحديات كبيرة، لكن إحدى أكبر هذه التحديات هي ضرورة فضح هذه الأساليب الرخيصة والمضللة، وتسليط الضوء على تلك الحملات التي تستخف بالعقول، فمن واجب الإعلاميين والصحفيين التنبيه إلى هذه الظاهرة وكشف زيفها، وحث الجمهور على التحقق من المعلومات قبل أن يصدقوا كل ما يرونه أو يسمعونه.
إن الحل يكمن في تعزيز ثقافة الوعي الرقمي، وتثقيف المستخدمين حول كيفية التمييز بين الحقيقة والزيف في المحتوى الرقمي. لأن العالم الرقمي، وإن كان يحمل إمكانيات هائلة، إلا أنه مليء بالألغام التى قد تُفجر ثقة الجمهور في كل ما يُنشر إذا لم نتوخ الحذر.
في النهاية، لن يتوقف هذا الاستخفاف بالعقول إلا عندما يتوقف الجمهور عن الانجراف وراء الوهم، ويتبنى نظرة ناقدة لكل ما يراه على هذه المنصات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

مشاهد حصريّة لـلبنان 24 داخل بلدات في بعلبك... هكذا أصبحت بعد العدوان الإسرائيليّ

جال "لبنان 24" في دورس في بعلبك، والتقط مشاهد من البلدة بعدما تعرّضت ليل أمس لغارات إسرائيليّة عنيفة.     ولُوحِظَ أنّ الأبنيّة السكنيّة وسيارات المواطنين تضرّرت بشدّة، إضافة إلى المحلات التجاريّة.    

"لبنان 24" داخل بلدة دورس pic.twitter.com/auEoNWA1S5

— Lebanon 24 (@Lebanon24) October 15, 2024     كما جال فريق "لبنان 24" داخل بلدة حوش سنيد في بعلبك، حيث أنّ الدمار كبير جدّاً، وخصوصاً وأنّ أبنيّة كاملة سُوِيَت بالأرض جراء الغارات الإسرائيليّة العنيفة.    

"لبنان 24" داخل بلدة حوش سنيد في قضاء بعلبكhttps://t.co/mo6ASjBI0Y #lebanon24 pic.twitter.com/D1Ql58VBUA

— Lebanon 24 (@Lebanon24) October 15, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: مصر أصبحت مركز جذب للشركات التركية للتصنيع والتصدير وفى السياحة
  • كجوك: مصر أصبحت مركز جذب للشركات التركية للتصنيع والتصدير
  • “الدبابات”…كابوس الموت يلاحق مواطني مدينة عدن
  • رئيس الحكومة : بلادنا أصبحت أول منتج للسيارة في القارة الأفريقية
  • سترة كيت ميدلتون الأكثر مبيعاً بعد إطلالتها الأخيرة.. وهذا سعرها
  • مسؤول دولي: الأحداث المناخية أصبحت شديدة الحدة
  • تقرير: صحراء ليبيا أصبحت خضراء
  • منصور بن محمد: برؤية محمد بن راشد أصبحت دبي داعمة للكفاءات
  • مشاهد حصريّة لـلبنان 24 داخل بلدات في بعلبك... هكذا أصبحت بعد العدوان الإسرائيليّ