بوابة الوفد:
2024-10-17@21:38:47 GMT

قمة أسمرة

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

مخطيء من يظن أن الحقد الإثيوبى الدفين على مصر وليد اللحظة بل إشكالية متأصلة منذ قديم الأزل لها أسباب سيكولوجية عصية على الفهم، ففى عام 1680 أعتقد «ملكهم هايمونت» بأن رجال الديوان المصرى أساءوا عن قصد معاملة مجموعة من التجار الأحباش كانوا فى القاهرة لينفجر جلالته غضباً ويقرر كتابة رسالة تهديد جوفاء إلى عبد الرحمن باشا والى مصر العثمانى آنذاك يقول فيها، إن مياه النيل هى سلاحى فى معاقبتكم فقد وضع الله ينابيع هذا النهر العظيم وبحيراته فى أيدينا وبهذا يمكننا إنزال الأذى بكم وقت ما نشاء!!
هذه النية المبيتة للإضرار الجسيم بشريّان حياة المصريين مطبوعة فى جينات الإثيوبيين يتوارثوها جيلاً بعد جيل فهم كانوا فقط يتحينون الفرصة المناسبة لتحويل أحلامهم المريضة إلى واقع ملموس و للأسف أتتهم على طبق من فضة خلال احداث 25 يناير التى هزت أركان الدولة بعنف، لكن بعد مجهود مضنى من المؤسسات الوطنية تمكنت الدولة من استعادة عافيتها لتتعامل مع هذا الملف الشائك و الحساس بشكل صبور ومختلف لاسيما بعد تدخل أطراف دولية وإقليمية كانت تريد استدراج القاهرة إلى مستنقع حرب مياه عبثية تستنزف مقدراتها لكنها كانت حكيمة و صبورة بشكل مثير بالرغم من الاستفزازات الموجهة بل و كان لها نظرةً أكبر من فكرة تحدى بناء وتشغيل السد فالمشكلة أكبر وأعمق بكثير فهناك خطأ استراتيجى كبير بدأ منذ محاولة اغتيال مبارك فى أديس أبابا 26 يونيو 1995، والتى على ما يبدو كان لها تأثير سلبى على اهمية القارة السمراء فى السياسة الخارجية المصرية و لعقود طويلة دخلنا مرحلة الغياب المصرى الغير المبرر عن منطقة حوض النيل بشكل خاص وأفريقيا بشكل عام، وفى العقد الأخير تغيرت الرؤية وأعادت مصر رسم حضورها بحزمة من مسارات التعاون على الأصعدة كافة، خصوصاً بعد تنامى الدور الإثيوبى، و أظهرت حضوراً وتموضعاً جديداً بالمواقف والأفعال فى منطقة ذات أهمية جيوسياسية دولية تشرف على طريق الملاحة والتجارة تتنافس بها قوى دولية عديدة، 
تعتبر القاهرة إريتريا بلد فى غاية الأهمية منذ استقلالها عن إثيوبيا 1992 و رئيسها المعمر أسياس افورقى شخص موثوق به تربطنا به علاقات قديمة على مستويات مختلفة بالاضافة انها الجار الجنوبى الشرقى للسودان التى تعانى تأزما خطيرا بالجبهة الداخلية وذلك الصراع السياسى الممتد بين الجيش السودانى وميليشيا الدعم السريع منذ أكثر من عام ونصف حتى الآن وهى كذلك الجار الشمالى الشرقى لإثيوبيا المتعنتة فى مفاوضات مراحل مدة وتوقيتات مراحل ملء خزان سد النهضة الذى يؤثر على الأمن المائى المصرى كأحد أهم مقومات الأمن القومى لذا انعقدت قمة أسمرة لتبرهن على ضرورة ملحة لتغيير الوضع الجيوسياسى لمنطقة القرن الإفريقى  التى تضم 4 دول هى الصومال وجيبوتى وإريتريا وإثيوبيا
و اللافت تصريحات الرئيس فى ختام القمة إن مصر«لن تدخر جهداً ولن تبخل بالمشورة فى خدمة أهداف ومصالح وتطلعات دول وشعوب منطقة القرن الأفريقى من أجل مستقبل أكثر أماناً واستقراراً وازدهاراً».


لاشك أن القاهرة  تدرك جيداً أهمية التعاون العسكرى وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع إريتريا و الصومال وأنها وضعت يدها على  شفرة الدخول إلى تعديل موازين القوى فى منطقة القرن الأفريقي، ولصالح حماية مصالحها الحيوية الخاصة، وحماية الصومال وإريتريا من أى مهددات أمنية تعصف بمصالحهما واستقرارهما مستقبلاً و بحسب تقديرات المحللين فإن إثيوبيا هى أكبر خاسر من هذا التعاون الثلاثى الجديد هذا التواجد المصرى هو استدعاء حتمى للتوازن فى القوى، بعد توغل إثيوبى خطير له أطماع توسعية سيؤثر مستقبلا على التجارة الدولية وحرية الملاحة فى البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وبالتالى على قناة السويس، تعمل القاهرة بجد ملحوظ على إقامة علاقات متميزة مع كينيا وأوغندا والسودان وجنوب السودان لا ترتكز فقط على البعد الأمنى والعسكرى وإنما تمتد لأبعاد اقتصادية وتجارية وثقافية وهذا هو السبيل الحقيقى لتعزيز النفوذ الذى يضمن حماية مصالح مصر الحيوية وأمنها القومى .
يقول وارن بينس، الرئيس المؤسس لمعهد القيادة الإدارية بجامعة جنوب كاليفورنيا، «تكمن قدرة القيادة فى تحويل الرؤى إلى حقيقة».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة جنوب كاليفورنيا قمة أسمرة مياه النيل

إقرأ أيضاً:

سيارات سيدان مستعملة تحت 200 ألف جنيه.. صور

يضم سوق السيارات المصرى للمستعمل باقة متنوعة من إصدارات السيارات التى يبحث عنها المواطنين لتساعدهم على التنقل والذهاب إلى أعمالهم بفضل ما يتوافر بها من مميزات تعمل على راحة قائد السيارة وركابها، بالإضافة إلى ان سوق السيارات المصرى يتوافر به الكثير من إصدارات السيارات من ضمنهم، كيا سيفيا، وهيوندا إكسيل، ورينو رينبو، ودايو لانوس، وميتسوبيشي لانسر .

فئة المليون.. 5 سيارات SUV يقدمها الصانع الصيني | أسعار ومواصفات من 290 لـ 650 ألف جنيه.. أرخص 5 سيارات مستعملة موديل 2020 - كيا سيفيا موديل 2002كيا سيفيا موديل 2002

تحصل سيارة كيا سيفيا موديل 2002 على قوتها من محرك سعة 1500 سي سي، ومتصل بها علبة تروس مانيوال، وتمكنت من قطع مسافة 250 ألف/كم، ولا يوجد بالسيارة دهانات داخلية .

تباع سيارة كيا سيفيا موديل 2002 داخل سوق السيارات المصرى للمستعمل بسعر 185 ألف جنيه، ويختلف السعر حسب حالة السيارة الفنية .

- هيونداي اكسيل موديل 1994هيونداي اكسيل موديل 1994

تنقل قوة سيارة هيونداي اكسيل موديل 1994 من المحرك إلى العجلات من خلال علبة تروس مانيوال، وبها محرك سعة 1300 سي سي، وتمكنت من قطع مسافة تصل إلى 230 ألف/كم، ولا يوجد بالسيارة دهانات داخلية .

سعر سيارة هيونداي اكسيل موديل 1994 في سوق السيارات المصرى للمستعمل يصل إلى 142 ألف جنيه، ويختلف السعر حسب حالة السيارة .

- رينو رينبو موديل 1997رينو رينبو موديل 1997

تمكنت سيارة رينو رينبو موديل 1997 من قطع مسافة تصل إلى 160 ألف/كم، وبها محرك سعة 1500 سي سي، ومتصل بها علبة تروس مانيوال، وتباع باللون الفضي .

يبلغ سعر سيارة  رينو رينبو موديل 1997 فى سوق السيارات المصرى للمستعمل 110 ألف جنيه، ويختلف السعر حسب حالة السيارة الفنية .

- دايو لانوس موديل 1999دايو لانوس موديل 1999

تستمد سيارة دايو لانوس موديل 1999 قوتها من محرك سعة 1500 سي سي، ومتصل بها علبة تروس أوتوماتيك، وتمكنت من قطع مسافة تصل إلى 110 ألف/كم، وتباع باللون الأزرق .

يبلغ سعر سيارة دايو لانوس موديل 1999 فى سوق السيارات المصرى 150 ألف جنيه، ويختلف السعر حسب حالة السيارة الفنية .

- ميتسوبيشي لانسر موديل 1991ميتسوبيشي لانسر موديل 1991

تعرض سيارة ميتسوبيشي لانسر موديل 1991 للبيع باللون الأزرق، وبها محرك سعة 1600 سي سي، ومتصل بها علبة تروس أوتوماتيك، وتمكنت من قطع مسافة تصل إلى 220 ألف/كم، ولا يوجد بالسيارة دهانات داخلية .

تتوافر سيارة ميتسوبيشي لانسر موديل 1991 داخل سوق السيارات المصرى للمستعمل بسعر 150 ألف جنيه، ويختلف السعر حسب حالة السيارة .

مقالات مشابهة

  • أماكن شراء المفروشات وتجهيزات العرائس بأسعار مناسبة في القاهرة والجيزة
  • «أبوها ضربها وأمها رمت جـ ـثـ ـتها».. قصة «شمس» صغيرة حدائق القبة
  • «القاهرة الإخبارية»: شهداء ومصابون في سلسلة غارات جوية على قطاع غزة
  • محافظ القاهرة يتفقد منطقة وسط البلد
  • أماكن بيع تجهيزات العرائس المصري والمستورد.. «أسعار على قد الأيد»
  • خبير: القاهرة والرياض يحملان على عاتقهما مسئولية حفظ أمن الشرق الأوسط
  • سيارات سيدان مستعملة تحت 200 ألف جنيه.. صور
  • بلينكن وأوستن يبلغان إسرائيل بتدهور الوضع الإنساني في غزة بشكل متزايد
  • مسؤول ليبيري: نعاني من زيادة المياه نتيجة هطول الأمطار بشكل كبير