كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، نقلا عن مصادر لم تسمها، عن تقديم مصر النصح إلى الولايات المتحدة بضرورة التدخل سريعا في ما يجري في لبنان لأنه قابل "للتوسع إلى أبعد بكثير من الدائرة الحالية"، وذلك في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي برا وجوا على الأراضي اللبنانية.

وذكرت الصحيفة المقربة من "حزب الله"، الخميس، أن المصادر أشارت إلى أن التنسيق المصري-القطري ارتفع مستواه في الفترة الأخيرة، حيث يبدي الجانبان خشية من أن تكون الولايات المتحدة قررت ترك دولة الاحتلال الإسرائيلي تفعل في لبنان كما تفعل في قطاع غزة.



ومنذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023، يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا وحشيا على قطاع غزة، ويواصل ارتكاب المجازر المروعة في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، الأمر الذي أسفر عن سقوط عشرات الآلاف بين شهيد وجريح.


وأشارت المصادر، التي لم تسمها الصحيفة، إلى أن القاهرة أطلقت واشنطن على معلومات استخباراتية لديها تفيد بـ"عدم تعرض البنية العسكرية لحزب الله لضرر كبير" بعد الضربات الإسرائيلية.

كما شددت على ضرورة عدم استماع الولايات المتحدة إلى "معلومات وتقديرات الجيش الإسرائيلي، خصوصا بعد ما كشفته المعارك في غزة طوال عام، وحيث لا تزال حماس قادرة على تشغيل كتائب كبيرة في كل مناطق القطاع"، بينما "قدرات حزب الله ومناطق انتشاره وعديده أكبر بكثير من الفصائل الفلسطينية مجتمعة".


ومنذ 23 أيلول /سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية اللبنانية مصر حزب الله الاحتلال واشنطن مصر لبنان واشنطن حزب الله الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي ينذر سكان مبان في ضاحية بيروت الجنوبية بوجوب إخلائها فورا

 

دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء سكّان مبنى يقع في الضاحية الجنوبية لبيروت وأولئك المقيمين في مبان تقع ضمن مسافة 500 متر منه إلى إخلاء مساكنهم "فورا"، في إنذار يسبق في العادة غارة ستستهدف هذه المنطقة.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة دورا جنوب الخليل الخارجية الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي يستغل ازدواجية المعايير الدولية لتعميق الإبادة والتهجير لشعبنا

وفي رسالة نشرها على منصة "إكس" وأرفقها برسم بياني يحدّد موقع المبنى المعني، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي "إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدا المتواجدين في المبنى المحدّد في الخارطة والواقع في حارة حريك: أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم نطالبكم بإخلاء هذا المبنى والمباني المجاورة فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقلّ عن 500 متر".

 

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أمس الثلاثاء إن اتصالاته مع مسؤولين أميركيين أسفرت عن "نوع من الضمانات" بأن إسرائيل ستخفف من حدة الضربات على بيروت والضاحية الجنوبية.

وكانت آخر مرة تعرضت فيها بيروت لقصف صاروخي في 10 أكتوبر، عندما أسفرت غارتان بالقرب من وسط المدينة عن مقتل 22 شخصا وهدم مبان بالكامل في حي مكتظ بالسكان.

وقالت مصادر أمنية لبنانية في ذلك الوقت إن المسؤول في حزب الله وفيق صفا كان المستهدف لكنه نجا، ولم يصدر أي تعليق من إسرائيل.

 

الدول الغربية تسعى لوقف إطلاق النار في الوقت الذي ترسل فيه الولايات المتحدة قوات لإسرائيل 

 

وتسعى بعض الدول الغربية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل، وكذلك في غزة، على الرغم من أن الولايات المتحدة تقول إنها تواصل دعم إسرائيل وترسل قوات دعم ونظاما مضادا للصواريخ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أمس، إن الولايات المتحدة أعربت عن مخاوفها لإدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الضربات الأخيرة.

وكثفت إسرائيل الضغوط على حزب الله منذ أن بدأت توغلاتها في لبنان بعد مقتل قادة وزعماء حزب الله، بما في ذلك أمينه العام المخضرم حسن نصر الله الشهر الماضي، في أكبر ضربة للجماعة منذ عقود.

وقال الجيش الإسرائيلي أمس إنه أسر ثلاثة أعضاء من قوة الرضوان التابعة لحزب الله ونقلهم إلى إسرائيل للتحقيق معهم، ولم يعلق حزب الله على الأمر.

ولم يصدر تعليق فوري من إسرائيل، التي تقول إن عملياتها في لبنان تهدف إلى تأمين عودة عشرات الآلاف من السكان الذين أجبروا على الفرار من منازلهم في شمال إسرائيل بسبب هجمات حزب الله.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 2350 شخصا على الأقل خلال العام الماضي وإصابة ما يقرب من 11 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية، كما نزح أكثر من 1.2 مليون شخص.

وتركزت العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان بشكل رئيسي في منطقة البقاع في الشرق وضواحي بيروت وفي الجنوب، حيث تقول قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إن النيران الإسرائيلية أصابت قواعدها وأصابت جنود حفظ السلام.

مقالات مشابهة

  • ‏النائب اللبناني عن حزب الله حسن فضل الله: الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من السيطرة على أي قرية لبنانية
  • «القاهرة الإخبارية»: نهر الليطاني اللبناني حلم قديم لأول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي
  • بعد ضربة إسرائيلية .. أمريكا: واشنطن لا تريد تدمير قرى لبنانية بأكملها
  • الاحتلال الإسرائيلي: سقوط 50 صاروخا في منطقة صفد وعبور مسيرتين منطقة الجليل الأعلى
  • الاحتلال الإسرائيلي ينذر سكان مبان في ضاحية بيروت الجنوبية بوجوب إخلائها فورا
  • صحيفة تتحدث عن جهود وقف إطلاق النار في لبنان وإنهاء التصعيد بالمنطقة
  • صورة لجنود الاحتلال الإسرائيلي في قرية لبنانية تثير الجدل.. «حرب نفسية»
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بعدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية
  • صحيفة لبنانية تكشف: هذا ما تريده إسرائيل حالياً وواشنطن أبلغت به رسمياً