برنامج الأغذية العالمي عبر عن القلق لنشر أخبار كاذبة ومضللة بشأن المساعدات الغذائية ومحاولات تسييسها.

التغيير: أمل محمد الحسن

أعلنت الناطقة الرسمية باسم برنامج الأغذية العالمي ليني كنزيلي، عن فتح باب التسجيل لمواطني مدينة مدني بولاية الجزيرة- وسط السودان، لتلقي الدعم المادي المباشر من المنظمة، داعية الجميع لتسجيل أسمائهم.

وتستمر عملية التسجيل الذاتي للمواطنين في ولاية الجزيرة ومنطقة مدني الكبرى، خلال الفترة 17- 23 أكتوبر الحالي، لكل من لديه أو لدى أحد أفراد أسرته حساب في بنك الخرطوم للحصول على مساعدة نقدية عبر تطبيق (بنكك)، ووضعت المنظمة رابطاً للتسجيل هو: https://registration.sdn.beneficiaryregistration.cbt.wfp.org/form/landing

https://x.com/YousifAlneima/status/1846889030383788130?t=73_qGgVNcpXO2cKAzPeE_w&s=08

بيئة خطرة ومعقدة

وكشفت الناطقة الرسمية عن مواجهة المنظمة تحديات كبيرة متمثلة في انتشار المجاعة في بعض مناطق دارفور إلى جانب وجود 13 منطقة أخرى تحت خطر المجاعة.

وأكدت دعمهم لتسعة ملايين و700 ألف شخص منذ اندلاع الصراع قبل 18 شهراً بالغذاء الطارئ المتمثل في الدقيق والملح والزيت.

ووصفت كينزيلي السودان بأكثر البيئات خطورة وتعقيداً في العالم، مشيرة إلى مواجهة المعونات خطورة النهب وتعرض موظفيهم في الخرطوم لتهديدات أمنية.

وقالت في لقاء أونلاين نظمته منظمة (انترنيوز)، تحت عنوان “الحوار الإنساني الإعلامي”، إن الأوضاع في الفاشر صعبة ما يؤثر على عدم توفر طرق لإرسال قوافل الإغاثة.

وأعربت كينزلي عن حزنها لعدم انتباه العالم للأزمة السودانية التي اعتبرتها أشد خطورة مقارنة مع الحرب الأوكرانية ولبنان خاصة فيما يتعلق بالإعلام الغربي والدولي “هناك شح في التغطية الإعلامية”.

وأشارت الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي، إلى أنه تم إعلان المجاعة لأول مرة منذ 7 سنوات في السودان وكانت التغطية بسيطة جدا لهذا الخبر الكبير، مؤكدة أن ضعف الأخبار يؤثر على الانتباه للوضع الإنساني والكارثة الإنسانية في السودان. وأرجعت السبب إلى صعوبة دخول الإعلاميين الدوليين إلى السودان خاصة في السنة الأولى للحرب.

أخبار كاذبة ومضللة

وعبرت كينزلي عن قلقها لنشر أخبار كاذبة ومضللة عن المساعدات الغذائية، مشيرة إلى أنباء عن سرقات لم تحدث “هذه أمور تؤثر على سمعة المنظمة”.

وقالت إنه في العام 2023 كانت هناك شائعات تتحدث عن أن الغذاء الذي تقدمه المنظمة مضر ويقوم بعمل تغييرات على مستوى الجينات الأمر الذي نفته بشدة.

ولفتت إلى أنهم بذلوا مجهوداً كبيراً لتصحيح تلك المعلومات الخاطئة من أجل ثقة الناس في المعونة التي تقدمها المنظمة.

وأكدت كينزلي أن منظمة الغذاء العالمية تعتمد معايير عدم التحيز والاستقلالية والإنسانية عند التعامل مع طرفي الصراع.

وشددت على رفضهم لتسييس المساعدات واستغلالها على وسائل التواصل الاجتماعي “هدفنا تقديم الدعم لأكثر الناس المحتاجين غض النظر عن منطقتهم أو دينهم”.

وأعربت عن حزنها من شائعات في وسائل التواصل الاجتماعي تسعى لتسييس الإغاثة عبر معلومات مضللة مثل ما شاع حول أن برنامج الغذاء العالمي يقدم المساعدات فقط في مناطق سيطرة الدعم السريع، وأكدت أن 50% من الغذاء تم تقديمه لمناطق سيطرة الجيش.

الوسومإنترنيوز الأخبار الكاذبة الأزمة السودانية الجيش الحوار الإنساني الإعلامي الدعم السريع السودان الفاشر برنامج الأغذية العالمي مدني الكبرى ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأخبار الكاذبة الأزمة السودانية الجيش الدعم السريع السودان الفاشر برنامج الأغذية العالمي مدني الكبرى ولاية الجزيرة برنامج الأغذیة العالمی

إقرأ أيضاً:

طوارئ دائمة في غزة..الغذاء العالمي: الخبز والدواء والغذاء لا شيء يتوفر في القطاع

قال مدير برنامج الأغذية العالمي للأراضي الفلسطينية، أنطوان رينار، بعد عودته من غزة، إن القطاع الإنساني يعمل في حالة "طوارئ دائمة".

وبعد عام من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، إثر هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، قال المسؤول في الوكالة  الأممية: "يبدو الأمر كما لو كنا لا نزال نكافح لتوفير الحد الأدنى" مما يحتاجه السكان في القطاع الذي يعاني أزمة إنسانية كارثية.

وبسؤاله عن العمل في غزة قال رينار: "يبدو الأمر كما لو أننا عدنا سنة إلى الوراء، مع مشاكل المعابر المغلقة بين إسرائيل وغزة، خاصةً في شمال غزة، نطالب بإعادة فتح نقاط العبور لأن أي منتجات تجارية لا تصل إلى شمال غزة، وبالتالي يعتمد السكان فقط على المساعدات الإنسانية".
وأضاف "يجب أن نعمل على إرسال كل شيء على الفور إلى المناطق حيث يوجَد المحتاجون، وإلا فسيكون هناك خطر النهب، أو قد تنتهي مساعداتنا تحت القصف. وهذا ما يحدث حالياً في بعض المستودعات، وقد يكون شركاؤنا وبضائعنا في مناطق القتال".

إسرائيل تدرس مستقبل غزة..بينما تشد الخناق على الشمال - موقع 24مع انتقال التركيز العالمي إلى الحرب في لبنان، بدأت إسرائيل عملية في شمال غزة أثارت اتهامات بأنها تهدف إلى تجويع أعضاء حماس للاستسلام، إلى جانب عشرات الآلاف من المدنيين الذين لم يتبعوا التحذيرات بالإخلاء، وفقا لتقرير لصحيفة "تايمز" البريطانية.

 

وشدد قائلاً: "هذه حالة طوارئ دائمة. لا يمكننا أن نأخذ أي شيء على أنه من المسلمات. كل يوم هو كفاح لضمان أننا قادرون على تقديم المساعدة".

وعن حصول الفلسطينيين على المساعدات، قال رينار: "يعتمد سكان شمال قطاع غزة بشكل حصري على المساعدات الإنسانية. ولا يمكنهم عملياً الحصول على أي مواد طازجة لا سيما الخضار والفاكهة. قد تتوافر أحياناً لكنها شحيحة للغاية، والباقي هو عبارة عن منتجات أساسية مقدمة من أونروا، وبرنامج الأغذية العالمي. هذا كل ما يتوافر في السوق عندما يتعلق الأمر بالطعام. ولا يزال الحصول على المياه يمثّل مشكلة كبيرة أيضاً. يجب أن نفهم أن الناس يعيشون على المنتجات المعلبة منذ أكثر من 12 شهراً. بصراحة، هذا لا يمكن أن يدوم. في جنوب القطاع، تمكنوا من الحصول على القليل من الفاكهة والخضار لكن ليس أكثر من ذلك بكثير. وغالبية سكان غزة ليس بإمكانهم الحصول على مشتقات الألبان أو اللحوم أو السمك".
وأوضح "الآن، مع صعوبة دخول قطاع غزة، تضاعفت أسعار الطعام المعلب حتى في الجنوب. بالتالي ماذا سيحصل إذا لم يعد بإمكاننا إدخال المساعدات الغذائية؟"

وبسؤاله عن الخبز، قال: "لدينا شبكة من 18 مخبزاً في قطاع غزة. في المتوسط، تعمل 14 منها. كل يوم، يتوفر الخبز لنحو 2.1 مليون شخص، بفضل هذه المخابز العاملة. بالنسبة للعديد من سكان غزة، هذا هو الطعام الطازج الوحيد المتوفر لهم".

غالانت: إسرائيل لن تفرض "خطة تجويع" في غزة - موقع 24قال مسؤولون إسرائيليون إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن، في مكالمة هاتفية أول أمس الأحد، أن قوات الجيش لن تنفذ خطة اقترحها جنرالات إسرائيليون سابقون، لقطع المساعدات عن شمال غزة.

وأَضاف "الكفاح الدائم بالنسبة إلينا هو ضرورة أن يتوفر الوقود للمولدات الكهربائية، والمواد الأساسية لكي يعمل المخبز، كل يوم. بالتالي بالنسبة إلينا، هذا ليس مجرد مخبز، بل هو خط إنتاج كامل، وهو ما يشكل دعماً حيوياً".
وقال: "أعطيكم مثالاً على ذلك، خان يونس في جنوب قطاع غزة حيث دمرت الحرب تقريبا كل شيء. لقد تمكنا من إعادة تشغيل أحد المخابز، وبفضله نزود 30 ألف شخص. لقد نزح الكثيرون منهم عشر مرات. لقد سئموا الوضع، وتوفر الخبز الطازج حيث يوجَدون يحدث فارقاً كبيراً".

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تحتفل بيوم الأغذية العالمي..وتأكد تحقيق مستقبل مستدام وآمن غذائيًا
  • الأمم المتحدة تحيي يوم الأغذية العالمي
  • بعد النزوح الكثيف من لبنان إلى سوريا.. مناشدة عاجلة من برنامج الأغذية العالمي
  • الأغذية العالمي: 5 دول في أفريقيا الجنوبية تعلن حالة الكوارث الوطنية بسبب الجفاف
  • برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة: المزارعات المصريات «لاعب رئيسي» في أمننا الغذائي
  • «الأغذية العالمي» يحذر من تعرض الملايين للجوع مع دخول الجنوب الإفريقي موسم الجفاف
  • طوارئ دائمة في غزة..الغذاء العالمي: الخبز والدواء والغذاء لا شيء يتوفر في القطاع
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من مواجهة الملايين في الجنوب الأفريقي أسوأ أزمة غذائية
  • برنامج الأغذية العالمي: 190 ألف نازح يعيشون في 1000 مركز إيواء بلبنان