دبي (الاتحاد)
برنامج ثري بالعروض والندوات التطبيقية تقدمه هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» لعشاق المسرح والفنون الأدائية، عبر النسخة الـ 15 من مهرجان دبي لمسرح الشباب التي ستقام خلال الفترة من 21 وحتى 28 أكتوبر الجاري، وتشارك فيها 7 فرق مسرحية محلية، ما جعل المهرجان بمثابة حاضنة إبداعية تسهم في فتح الآفاق أمام أصحاب المواهب وتحفيزهم على صقل خبراتهم وتطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على مواصلة شغفهم ورفد المسرح الإماراتي بأعمال متفردة تسهم في دعم الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي.


وفي سياق التحضيرات للمهرجان، كشفت «دبي للثقافة» عن منح الفنانة الإماراتية رزيقة طارش جائزة «شخصية العام المسرحية» تكريماً لمسيرتها الحافلة بالإنجازات، وتقديراً لمساهماتها في إثراء المشهد الفني المحلي.
تعد رزيقة من أبرز رواد ونجوم الفن الإماراتي، وتميزت ببصمتها البارزة في كافة مجالات العمل الدرامي والمسرحي، حيث شاركت منذ انطلاقتها وحتى اليوم في أكثر من 40 عملاً تلفزيونياً متنوعاً بين الدراما والكوميديا، ومن أبرزها «الشقيقان» و«أشحفان» و«الغوص»، و«طماشة»، و«بحر الليل»، و«شبيه الريح» و«عجيب غريب»، وغيرها. وأطلت أيضاً على الخشبة عبر مسرحيات «الله يالدنيا» و«الصبر زين» و«تب الأول تحول»، وكان لها حضور بارز في السينما عبر 3 أفلام، هي: «عقاب» «والخِطبَة» و«ظل»، كما تولت تأليف سيناريو المسلسل الكوميدي «ناعمة ونعيمة» وكذلك مسلسلات «عذاب الضمير» و«عتيجة وعتيج».
لجنة التحكيم
من جهة أخرى، أعلنت «دبي للثقافة» أيضاً عن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الذي ستقام فعالياته على مسرح ندوة الثقافة والعلوم في دبي، وستتولى لجنة التحكيم، التي تترأسها الفنانة سميرة أحمد، وتضم كلاً من الدكتور خالد البناي، والفنان والمخرج فيصل عبدالله الدرمكي، مهمة تقييم العروض المسرحية التي ستتنافس على جوائز المهرجان، ومن بينها أفضل عرض مسرحي متكامل، وأفضل ممثل وممثلة، وأفضل إخراج، وأفضل نص مسرحي، وأفضل سينوغرافيا، وغيرها.
الرموز الإماراتية
وأكدت فاطمة الجلاف، مدير إدارة الفنون الأدائية بالإنابة في «دبي للثقافة» حرص الهيئة على تكريم المبدعين ورواد الفن المحلي، ويأتي ذلك في إطار التزامات الهيئة تجاه الرموز الفنية الإماراتية، وتسليط الضوء على جهودهم وإسهاماتهم في إثراء الحراك الفني الذي تشهده الدولة.
وقالت: «تتميز الفنانة رزيقة طارش بموهبتها وأسلوبها وأدائها الاحترافي العالي، حيث نشأت موهبتها وترعرعت على خشبات المسارح المحلية، ولا تزال تحظى بحضور مؤثر في مختلف مجالات العمل الدرامي والمسرحي المحلي، ما يعكس أهمية تجربتها وما تمتلكه من خبرة عالية في الفنون الأدائية»، مشيرة في الوقت نفسه إلى أهمية الأسماء التي تشكل لجنة تحكيم المهرجان.
وأضافت: «تمتاز الحركة المسرحية المحلية بتنوعها وبامتلاكها مجموعة واسعة من الأسماء اللامعة التي نجحت برفد المسرح بأعمال وأفكار نوعية أسهمت في الارتقاء به».
وعبرت الجلاف عن اعتزازها بأعضاء لجنة التحكيم الذين تمكنوا من الوصول إلى منصات التتويج المحلية والخليجية والعربية عبر أعمالهم المسرحية والدرامية التي كشفوا من خلالها عن إبداعاتهم وقدراتهم في التمثيل والإخراج.

أخبار ذات صلة «دبي للثقافة» تطلق المرحلة الثانية من مشروع «ثقافة دبي وتراثها» بالتعاون مع «Google» «دبي لمسرح الشباب».. 15 عاماً من الحراك الإبداعي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان دبي لمسرح الشباب هيئة دبي للثقافة دبی للثقافة

إقرأ أيضاً:

نادي الشبان المسلمين يتألق في مهرجان البراعم لكرة القدم بالغردقة

شارك في المهرجان ثلاثة فرق هم مركز شباب السلام، ونادي طلائع كليوباترا، ونادي الشبان المسلمين، وقد شهدت المباريات منافسة قوية بين الفرق المشاركة، مما أسعد الحضور.

فى إطار مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان مبادرة  رئيس الجمهورية للتنمية البشرية نظمت مديرية الشباب والرياضة (الإدارة العامة للرياضة) بالبحر الأحمر إقامة مهرجان البراعم لكرة القدم بنين، وذلك ضمن خطتها للنشاط العام.

تحت إشراف الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة و اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر و فراج عبد المقصود وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحر الأحمر وإشراف ممدوح خليفة وكيل المديرية للرياضة وموسى الرشيدي مدير الإدارة العامة للرياضة

 

أسفرت نتائج المرحلة العمرية (2012-2013) عن فوز نادى الشبان المسلمين على نادي طلائع كليوباترا.

وفي ختام المهرجان، توج نادي الشبان المسلمين بالمركز الأول، وحصل نادي طلائع كليوباترا على المركز الثاني.

يهدف هذا المهرجان إلى اكتشاف المواهب الناشئة في كرة القدم، وتوفير الفرصة لهم لتطوير مهاراتهم، وتعزيز روح التنافس الشريف بينهم، بالإضافة إلى تعزيز الروابط الاجتماعية بين الأندية الرياضية ومراكز الشباب بالمدينة.

قام بالتحكيم أحمد حداد بحضور كابتن مصطفى عبد الرحيم والكابتن منة عصام ممثلي الإدارة العامة للرياضة .

المهرجان 

 

مقالات مشابهة

  • نادي الشبان المسلمين يتألق في مهرجان البراعم لكرة القدم بالغردقة
  • الرباط تستضيف الدورة 29 من المهرجان الدولي لسينما المؤلف
  • إطلاق مهرجان أسوان للثقافة احتفالا بتعامد الشمس في معبد أبو سمبل
  • رئيس لجنة الإدارة المحلية: القانون ينص على تعويض المواطنين عن الوحدات المنزوعة ملكيتها
  • أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية في «الشارقة للكتاب»
  • أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية في معرض الشارقة للكتاب
  • أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية في “الشارقة الدولي للكتاب 2024”
  • إنجازات أشرف زكي.. كيف ساهم في تطوير الفنون المسرحية في مصر؟
  • الخميس.. إطلاق مهرجان أسوان للثقافة احتفالا بتعامد الشمس في معبد أبو سمبل