موقع 24:
2024-10-17@21:37:40 GMT

من هو المرشح الذي تفضله واشنطن لخلافة السنوار؟

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

من هو المرشح الذي تفضله واشنطن لخلافة السنوار؟

بدأت الاستخبارات الأمريكية، فحص الاحتمالات حول هوية من سيخلف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، الذي قُتل في عملية إسرائيلية جنوب قطاع غزة، كما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وقالت شبكة CNN الأمريكية: "كان المسؤولون الأمريكيون يأملون منذ فترة طويلة أن يؤدي قتل السنوار إلى منح إسرائيل الفرصة السياسية التي تحتاجها للموافقة على وقف إطلاق النار في غزة"، بحسب ما قالت مصادر أمريكية.


وأضافت أن "من يخلفه قد يكون له تأثير عميق على ما إذا كانت حماس على استعداد لاستئناف مفاوضات ذات مغزى مع إسرائيل لوقف القتال وإطلاق سراح الرهائن".
وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن هناك عدداً من الخلفاء المحتملين للسنوار، الذي كان لأكثر من عام الصوت الوحيد للسلطة في الحركة.
من يخلف السنّوار في قيادة حركة حماس؟ - موقع 24أكدت وسائل إعلام إسرائيلية عدة، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يفحص إمكانية مقتله خلال اشتباكات وقعت جنوب قطاع غزة. وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن "المفاوضات سوف تفشل تماماً إذا تولى محمد السنوار، شقيق يحيى، قيادة الحركة".
ويضيف المسؤول أن "محمد السنوار ينتمي إلى نفس التيار المتشدد الذي ينتمي إليه شقيقه، الذي طالما اعتقدت الولايات المتحدة أنه على استعداد للتضحية بالمدنيين الفلسطينيين لتحقيق رؤيته".
وتابع "ولكن مع الإرهاق الذي أصاب جزءاً كبيراً من قادة حماس في داخل قطاع غزة، قد تتجه الحركة لتعيين شخص من قادتها في الخارج لخلافته، يكون أكثر قدرة على التعامل مع التطورات والمتغيرات".

وبحسب مسؤول أمريكي، فإن "من بين الاحتمالات خليل الحية، الذي كان أحد كبار المفاوضين عن حماس خلال محادثات وقف إطلاق النار التي عقدت في الدوحة. ولهذا السبب، فهو "على الأرجح الشخص الذي تريده الولايات المتحدة".

وأشار المسؤولون إلى أن الخيار الثالث هو خالد مشعل، وهو خيار واضح بالنسبة لحماس، لكنه لا يحظى بقبول وثقة إيران حليفة حماس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السنوار غزة السنوار غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

غالانت : أنهينا حسابا طويل الأمد مع يحيى السنوار

قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء الخميس 17 أكتوبر 2024 إن "إسرائيل أنهت اليوم حسابًا طويل الأمد مع يحيى السنوار".

وذكر في جولة أجراها عند الحدود مع قطاع غزة ، أن "القضاء على يحيى السنوار هو رسالة واضحة إلى جميع أهالي الذين سقطوا (قتلى جيش الاحتلال)، وإلى جميع أهالي المختطفين: نحن نبذل قصارى جهدنا لإيذاء من أذى أحبائكم، وتحرير المختطفين، وإعادتهم إلى أهلهم".

اغتيال يحيى السنوار

وأكّد الجيش الإسرائيلي في بيان مشترك صدر كذلك عن جهاز الأمن الإسرائيلي العام ("الشاباك")، أنه في "نهاية عملية مطاردة استمرت حوالي عام، الليلة الماضية (الأربعاء 16 تشرين الأول/ أكتوبر 2024)، قتلت قوات الجيش الإسرائيلي زعيم حماس ، يحيى السنوار، في جنوب قطاع غزة".

وزعم البيان أن "عشرات العمليات التي نفذها الجيش الإسرائيلي والشاباك في العام الماضي، أدت في الأسابيع الأخيرة في المنطقة التي قُتل فيها، إلى تقليص مساحة نشاط يحيى سنوار، الذي لاحقته القوات، و أدى ذلك إلى وفاته".

وأضاف أنه "في الأسابيع الأخيرة، قامت قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك، تحت قيادة القيادة الجنوبية، بما في ذلك الفرقة 162 وفرقة غزة، بعمليات في جنوب قطاع غزة، بناءً على معلومات استخباراتية من الشاباك و(الاستخبارات العسكرية) ’أمان’، أشارت إلى وجود عمليات مشبوهة في مناطق يُشتبه في تواجُد كبار مسؤولي حماس فيها".

وقال إن "قوّة من اللواء 828، رصدت ثلاثة مخرّبين، وقضت عليهم، وبعد الانتهاء من عملية التعرّف إلى جثتهم، وتم التأكد من القضاء عليه (على السنوار)".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مصادر إسرائيلية تعلن مقتل زعيم «حماس» يحيى السنوار
  • ماذا قال بايدن وهاريس بعد اغتيال يحيى السنوار؟
  • يحيى السنوار.. من هو قائد حماس الذي أعلنت “إسرائيل” اغتياله ؟
  • غالانت : أنهينا حسابا طويل الأمد مع يحيى السنوار
  • رسميا .. جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل يحيى السنوار
  • يحيى السنوار: مقاتل الأنفاق والميت الحي
  • من هو زعيم حماس يحيى السنوار؟
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار