قال اللواء أركان حرب دكتور إبراهيم عثمان هلال، نائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري سابقا، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنتهج لسياسة الاغتيالات بمساعدة أجهزة الاستخبارات، والحرب النفسية، وقوات المدفعية، والقوات البرية الخاصة، والقوات البرية.

أهداف إسرائيل من سياسة الاغتيالات

وأضاف «هلال»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن عمليات الاغتيال التي تقوم بها إسرائيل هدفها حرمان حماس من الفكر وتنظيم أعمالهم والقيادة والسيطرة وتطوير الأسلحة وخفض الروح المعنوية لهم، ومن ناحية أخرى رفع معنويات الجيش الإسرائيلي وتحقيق مكاسب داخلية لنتنياهو نفسه.

تأثير اغتيال السنوار على المقاومة

وأشار «هلال» إلى أن اغتيال السنوار سيكون مؤثرا على حماس بشكل خاص والمقاومة بشكل عام، كما أن حماس قطعا ستتحسب للإعلان عن قائد جديد كأحد الدروس المستفادة مما حدث لحسن نصر الله.

ولفت «هلال» إلى أن اغتيال القادة في المقاومة لا يعتبر نصر بالنسبة لإسرائيل، ولكن هم يفخمون من عملية الاغتيالات، لأن المقاومة بشكل عام لن تنتهي باغتيال قائد أو أكثر فهناك جاهزية دائما من المقاومة لمن يقود ويفكر وينظم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي اغتيال السنوار حركة حماس جيش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

المقاومة مستمرة.. كيف علقت الأوساط التركية على نبأ استشهاد السنوار؟

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، الخميس، بخبر استشهاد رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يحيى السنوار بعد اشتباك مسلح مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ونعى ناشطون وسياسيون وإعلاميون أتراك، السنوار الذي عجز الاحتلال الإسرائيلي عن الوصول إليه في قطاع غزة لأكثر من عام كامل، في حين شدد آخرون على استمرار المقاومة الفلسطينية، مشيرين إلى أنه "يستشهد سنوار واحد، ويقوم ألف سنوار آخر".

وقال رئيس حزب "الرفاه من جديد" فاتح أربكان، في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "لقد علمنا بحزن عميق استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار".

İnna lillahi ve inna ileyhi raciun.

Hamas lideri Yahya Sinvar’ın şehadetini derin bir üzüntüyle öğrenmiş bulunuyoruz. Şehit Yahya Sinvar, Özgür Filistin davasına hayatını adamış, zulme karşı ortaya koyduğu direnişle Filistin halkının Siyonizm’e karşı haklı mücadelesine öncülük… — Dr. Fatih Erbakan (@erbakanfatih) October 17, 2024
وأضاف أن "الشهيد يحيى السنوار، كرس حياته لقضية فلسطين الحرة وقاد نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الصهيونية بمقاومته ضد الظلم. وستظل تضحياته خالدة في الأذهان وستؤخذ كمثال في النضال من أجل حرية فلسطين".

بدوره، قال نائب رئيس حزب "هدى بار" فاروق دينتش، إن "اسم يحيى يدل على الحياة، السنوار لم يمت بالنسبة لنا، الاستشهاد يعني قتل الموت"، حسب تعبيره.

Yahya, 'yaşayan' demektir.
O ölmedi…
Bizim için şehadet, ölümü öldürmektir.

Kundaktaki bebeğimize kadar s!yonizm ile mücadele şuuruyla yetiştireceğiz. Bir gün mutlaka onurlu insanlar galip gelecektir.#YahyaSinvar pic.twitter.com/rCoDbUakEm — Faruk Dinç (@FarukDinc_) October 17, 2024
وأضاف في تدوينة عبر حسابه على "إكس"، "سنربي أطفالنا على وعي القتال ضد الصهيونية، وسيأتي اليوم الذي سينتصر فيه الشرفاء حتما".

في السياق ذاته، قال الصحفي والكاتب التركي كمال أوزتورك إن "أكثر من 41 ألف شخص استشهدوا في قطاع غزة، لكن في الوقت ذاته ولد أكثر من 70 ألف حياة جديدة".


وأضاف في لقاء أجراه معه موقع "فوكس بلس" المحلي، أنه، "كما ولد يحيى السنوار في الأراضي المحتلة، وأصبح فيما بعد زعيما لحركة حماس، فإن أحد أطفال اليوم سيواصل بدوره هذه المقاومة".

➕ Gazze'de 41 bin insan şehit oldu, ama aynı zamanda 70 bin yeni hayat doğdu.

▪️ İşgal topraklarında doğan Yahya Sinvar’ın çocukluk sürgünü ve ardından Hamas’ın lideri olması gibi, bugünün çocuklarından biri de bu direnişi sürdürecek.

▪️ Gazeteci yazar Kemal Öztürk ile… pic.twitter.com/xStfQ5ltfX — Fokus+ (@fokusplusnet) October 17, 2024
من جهته، علق وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال لقاء متلفز مع قناة محلية على التقارير الإسرائيلية على حول استشهاد السنوار، مشيرا إلى أنه "في حال لم يكن هناك تأكيد من حماس، فليس من الصواب أن نقبل بذلك (نبأ الاستشهاد)".

وأضاف "للأسف تحولت غزة إلى مقبرة مفتوحة عانى فيها عشرات الآلاف من الأشخاص من الإبادة الجماعية، وأصبحت غير صالحة للسكن".

Dışişleri Bakanı Hakan Fidan, Hamas doğrulamadıkça Yahya Sinvar'ın şehit edildiği iddialarının kabul edilemez olduğunu belirtti. — Yeni Şafak (@yenisafak) October 17, 2024
أما الصحفي التركي إبراهيم كاراغوز، فقد قال في تدوينة عبر حسابه على "إكس" معلقا على استشهاد السنوار: "لم يهرب. أصبح شهيدا وهو يقاتل من أجل وطنه. لقد مات أحد أبناء فلسطين الأبطال".

وأضاف مخاطبا الاحتلال الإسرائيلي، أن "موته (السنوار) سيكون أكثر رعبا بالنسبة لكم. سوف ترون هذا، وسوف ترون الكثير في المرات القادمة".

من جهته، قال الناشط التركي فرقان بولوك باشه، "في عقيدتنا، الشهداء لا يموتون. يصبحون خالدين"، وأضاف في تدوينة "يستشهد سنوار واحد، ويقوم ألف سنوار آخر".

Bizim inancımızda şehitler ölmez. Ölümsüzleşir.

Bir Yahya Sinvar şehit olur, bin Yahya Sinvar dirilir. pic.twitter.com/iCpt6PFhXR — Furkan Bölükbaşı (@furkancerkes) October 17, 2024
وفي وقت سابق الخميس، أكد الاحتلال الإسرائيلي أنه جرى اغتيال السنوار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك عقب اشتباك مسلح وقع في إحدى البنايات التي تواجد فيها مسلحون.


ولم تعلق حركة حماس على ما قاله الاحتلال حتى الآن.

يذكر أن حركة "حماس" أعلنت في السادس من آب /أغسطس الماضي، اختيار السنوار الذي عجز الاحتلال طوال الأشهر الماضية عن الوصول إليه في قطاع غزة، رئيسا لمكتبها السياسي.

وجاء اختيار السنوار في هذا المنصب خلفا للشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في مقر إقامته خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران في نهاية شهر تموز /يوليو الماضي.

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية: اغتيال السنوار سيضعف حماس بشكل كبير
  • المقاومة مستمرة.. كيف علقت الأوساط التركية على نبأ استشهاد السنوار؟
  • خبير سياسي: احتمالات اغتيال يحيي السنوار مؤكدة (فيديو)
  • خبير : اغتيال قادة المقاومة الفلسطينية لا يعتبر نصرا لإسرائيل
  • اللواء إبراهيم عثمان: اغتيال قادة المقاومة لا يعتبر نصرا بالنسبة لإسرائيل
  • بعد أنباء اغتيال السنوار.. موقع تابع للمقاومة يصدر بيانا لا ينفي أو يؤكد
  • خبير استراتيجي: «الاحتلال الإسرائيلي» غير قادر على ضرب المنشآت النووية بإيران
  • خبير استراتيجي: «الاحتلال الإسرائيلي» غير قادرة على ضرب المنشآت النووية بإيران
  • حماس: عملية أسدود تأكيد على أن ضربات المقاومة مستمرة