عين ليبيا:
2024-10-17@21:50:19 GMT

«بريكس» تؤسس منصة مشتركة للطاقة النووية

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

انطلق في موسكو اليوم، أعمال الاجتماع السنوي لمجلس أعمال “بريكس” ومنتدى أعمال المجموعة، لبحث تعزيز التعاون من أجل تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد والتجارة الدولية”.

وأيد ممثلو قطاع الطاقة النووية من دول “بريكس”، “مبادرة إنشاء منصة للطاقة النووية للمجموعة”.

وعقد اجتماع ممثلي شركات القطاع النووي من دول “بريكس” في جناح “أتوم” في معرض إنجازات شعوب روسيا “في دي إن خا” بالعاصمة الروسية موسكو، حيث “تمت مناقشة المبادرة ووضع الخطط المستقبلية حول عمل المنصة من قبل أكبر شركات الطاقة النووية في مجموعة “بريكس”.

وصرح المدير العام للشركة الروسية “روساتوم” أليكسي ليخاتشيف، في نهاية الاجتماع، “بأن الإجراءات القانونية لتأسيس المنصة قد بدأت بالفعل، مشددا على أن جميع المشاركين أيدوا مقترح روسيا حول إنشاء منصة للطاقة النووية لمجموعة “بريكس”.

وأضاف: “الهدف الرئيسي للمنصة هو تطوير وتنفيذ أفضل الممارسات والأساليب المتقدمة فيما يتعلق بتطبيقات الطاقة وغير الطاقة للتكنولوجيات النووية المستخدمة للأغراض السلمية في أسواق الدول العشر لمجموعة “بريكس”.

وقال: “كذلك تطوير آليات لتحفيز تنفيذ مشاريع الطاقة النووية في دول “بريكس”، وأكد رئيس شركة “روساتوم” أن المنصة ستتوسع تماشيا مع توسع مجموعة “بريكس”.

هذا ويعقد الاجتماع، في مركز التجارة الدولي في موسكو يومي 17 و18 من شهر أكتوبر الجاري، و”بريكس” هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في العام 2006، وتتولى روسيا رئاستها منذ مطلع العام الجاري 2024، ومن المقرر عقد قمة للمجموعة في قازان الروسية في 22-24 أكتوبر الحالي، وبالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، انضمت مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا منذ بداية عام 2024 إلى “بريكس”.

وبحسب وسائل إعلام روسية، “تعد شركة “روساتوم” رائدة في قطاع الطاقة النووية، وتنفذ الشركة الروسية مشاريع بناء محطات كهروذرية لتوليد الطاقة الكهربائية في العديد من دول العالم، بما في ذلك “بريكس” كمصر والصين والهند، وتبني شركة “روساتوم” محطة الضبعة النووية في مصر، ومحطة “أوكويو” في تركيا، كذلك تسعى الشركة للفوز بمشروع بناء محطة نووية في السعودية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الطاقة النووية بريكس مجموعة بريكس الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تتحدث عن خطة النصر الخاصة بزيلينسكي والصراع المباشر مع موسكو

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء: “إن خطة النصر التي وضعها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تدفع حلف شمال الأطلسي نحو صراع مباشر مع روسيا”.

وذكرت زاخاروفا أن الخطة التي كشف عنها زيلينسكي أمام برلمانه ستؤدي إلى كارثة للشعب الأوكراني.

ودعا زيلينسكي خلال خطابه حلفاءه إلى اتخاذ خطوات عاجلة لدعم كييف في لحظة محفوفة بالمخاطر في مسعى لإنهاء الصراع مع روسيا العام المقبل.

وقال الكرملين في وقت سابق إن من السابق لأوانه التعليق بالتفصيل على الخطة، لكن كييف في حاجة إلى “الاستفاقة” وإدراك عدم جدوى السياسات التي تواصلها.

  

مقالات مشابهة

  • لماذا تعاقدت شركة غوغل على صفقة لشراء الطاقة النووية؟
  • الخارجية الروسية: موسكو حذرت إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية
  • الخارجية الروسية تتحدث عن خطة النصر الخاصة بزيلينسكي والصراع المباشر مع موسكو
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الصحة بمجموعة «بريكس» في موسكو
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الصحة بمجموعة بريكس في موسكو
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الصحة بمجموعة “بريكس” في موسكو
  • سفير موسكو بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية بدأت منذ 500 سنة
  • وزير الدفاع الروسي: موسكو وبكين تتبنى مواقف مشتركة تجاه الاوضاع بالعالم