المناطق_جدة

‏‎انطلقت بمحافظة جدة اليوم وبمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية فعاليات “ملتقى البحث للصحة النفسية.. استراتيجيات لاستدامة الصحة والرفاه”؛ الذي يهدف إلى التوعية بأهمية الصحة النفسية ودورها المحوري في تحقيق جودة الحياة؛ كأحد الركائز الأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يتعايش مع رؤية المملكة 2030، التي تسعى لتعزيز الرفاه النفسي والجسدي للمجتمع.

‏‎وتضمن الملتقى الذي تستضيفه كلية البترجي الطبية سلسلة من المحاضرات التي قدمها نخبة من المتحدثين الدوليين والمحليين من جامعات المملكة، والتي تشمل مواضيع حيوية تتعلق باستراتيجيات تعزيز الصحة النفسية، إلى جانب مجموعة من ورش العمل المتوازية في تعزيز التفاعل وتبادل الخبرات بين المشاركين.

أخبار قد تهمك مجمع ” إرادة ” بتبوك يحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية 10 أكتوبر 2024 - 11:50 صباحًا أكثر من 1400 مستفيد من خدمات مجمع إرادة والصحة النفسية بنجران 21 أكتوبر 2021 - 10:56 صباحًا

وأستعرض الملتقى البحثي في الصحة النفسية مجموعة واسعة من المواضيع الحيوية التي تتعلق بتعزيز الصحة النفسية وتحسين الوعي المجتمعي حولها. ومن بين المواضيع التي نالت اهتمامًا كبيرًا كان العلاج النفسي الحديث وأساليبه المتقدمة، حيث ركز المتحدثون على أهمية تطبيق العلاجات النفسية المستندة إلى الأدلة، مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الجدلي السلوكي، والتي أثبتت فعاليتها في تحسين حالات الاكتئاب والقلق والاضطرابات النفسية الأخرى. كما تم استعراض أحدث الأبحاث حول العلاجات الدوائية وتأثيراتها على تحسين الصحة النفسية.

كما ناقش الملتقى دور التكنولوجيا الرقمية في الصحة النفسية، حيث أشار المتحدثون إلى الفوائد الكبيرة لتطبيقات الهاتف المحمول والمنصات الرقمية في تقديم الدعم النفسي عن بُعد، والتفاعل الفوري مع المختصين النفسيين. وتم تناول التحديات المرتبطة بهذا المجال مثل الخصوصية وسرية المعلومات، والتوجه نحو تطوير الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأفراد في إدارة مشاعرهم وتحسين رفاههم النفسي.

وأوضحت وكيلة شؤون الطلاب ومدير وحدة البحث العلمي الدكتورة إخلاص عبد العزيز سندي؛ أن اليوم العالمي للصحة النفسية يهدف إلى رفع مستوى الوعي بقضايا الصحة النفسية التي تعد جزءًا لا يتجزأ من الصحة العامة؛ حيث يركز الملتقى على أحدث الأبحاث في مجال الصحة النفسية؛ مما يرسخ روح التعاون وتبادل المعرفة دفعاً لعجلة التقدم في هذا المجال وزيادة الثقافة المجتمعية حول فهم حالات الصحة النفسية.

وقالت: أن الملتقى قد خصص جلسات ومحاور بارزة لمشاركة المتحدثين حول الأساليب العلاجية الحديثة المستندة إلى الأدلة لتعزيز الصحة النفسية والتداخل بينها، بالإضافة إلى التحديات والفرص التي تواجه مجال الصحة النفسية؛ في ظل تعزيز التعاون بين المتخصصين والمنظمات المجتمعية لتحسين الصحة النفسية، مع العمل على الحد من الوصمة المرتبطة بالقضايا النفسية.

وأضافت الدكتورة سندي أن الملتقى يستهدف المهنيين والأطباء والممرضات والأطباء النفسيين وعلماء النفس، بالإضافة إلى الأخصائيين الاجتماعيين وطلاب التخصصات الطبية والمتدربين، إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني ومراكز الصحة النفسية؛ مشيرة إلى أن الملتقى يعد منصة هامة للتواصل مع المتخصصين في مجال الصحة النفسية وتبادل الخبرات والتعرف على التجارب العالمية والقضايا المعاصرة وأفضل الممارسات في هذا المجال، خاصة من خلال استعراض الأبحاث المتطورة في مجالات علم الأعصاب وعلم الوراثة وتداخلاتها مع الصحة النفسية، وأساليب العلاج الفعالة المدعومة بالأدلة البحثية لمختلف حالات الصحة النفسية.

وخلص المشاركون في الملتقى إلى عدد من النتائج المهمة، بما في ذلك دمج الصحة النفسية في الرعاية الطبية الروتينية ضمن الرعاية الأولية، وتقديم الرعاية الصحية المتخصصة لتلبية الاحتياجات المختلفة للأفراد والمجتمع. كما تم التأكيد على أهمية استخدام التكنولوجيا لتحسين الوصول إلى خدمات الصحة النفسية، بالإضافة إلى استكشاف التحديات وأساليب العلاج للأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية متزامنة مع اضطرابات تعاطي المخدرات.

وتناول المشاركون موضوع التداخل بين الصحة النفسية والصحة الجسدية، حيث تم التركيز على العلاقة الوثيقة بين الحالة النفسية والصحة البدنية، وخاصة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم؛ مفيدين أن الضغوط النفسية المزمنة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الأمراض، وأن إدارة الإجهاد والضغوط النفسية تلعب دورًا حيويًا في تحسين صحة الأفراد بشكل عام.
وأكدوا على أهمية التعاون بين المتخصصين في الصحة النفسية والمجتمع، ودور الأسرة في تقديم الدعم اللازم للأفراد الذين يعانون من مشكلات نفسية، وضرورة زيادة الاستثمارات في البحث العلمي في مجال الصحة النفسية لتطوير استراتيجيات فعالة لمواجهة التحديات المستقبلية.
يذكر أن الملتقى خصص جوانب لتسليط الضوء على الصحة النفسية للطلاب والطالبات؛ عبر مناقشة التحديات التي تواجه الشباب في العصر الحالي؛ وفي مقدمتها ضغوط الدراسة والعمل وتحديات التواصل الاجتماعي، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من اضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب؛ مع أهمية توفير الدعم النفسي للطلاب، وتقديم برامج متكاملة للصحة النفسية داخل المؤسسات التعليمية.

في حين خصص الملتقى جلسات لاستعراض التغذية والصحة النفسية؛ حيث يلعب النظام الغذائي تأثيره على الحالة النفسية؛ وكيف يمكن لبعض الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالأوميجا 3 والفواكه والخضروات تحسين المزاج والحد من القلق والاكتئاب؛ وفي المقابل؛ تم التحذير من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة، والتي قد تزيد من العصبية والتوتر وتؤثر سلبًا على الصحة النفسية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: اليوم العالمي للصحة النفسية العالمی للصحة النفسیة مجال الصحة النفسیة أن الملتقى فی مجال

إقرأ أيضاً:

ملتقى إحصاءات السياحة يوصي بمواكبة الاتجاهات الحديثة وتقنيات تحليل البيانات

العُمانية: أوصى الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة 2024 بدعوة الدول العربية إلى مواكبة الاتجاهات الحديثة في إنتاج الإحصاءات السياحية عبر استخدام التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز دقة وسرعة إنتاج المؤشرات السياحية والاستفادة من بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى الجهات الحكومية المختلفة.

كما أوصى الملتقى في ختام أعماله بتشجيع الابتكار في مصادر البيانات السياحية من خلال تعزيز مصادر البيانات الضخمة، مثل بيانات تحديد المواقع للهواتف المحمولة، وبيانات أنظمة الدفع الإلكتروني، ونظم المعلومات الجغرافية، وبيانات الحجوزات وغيرها والتركيز على تقديم معلومات وبيانات شاملة تسهم في دعم اتخاذ القرارات والتخطيط الاستراتيجي لقطاع السياحة، وليس الاكتفاء فقط بتوفير البيانات والمؤشرات.

وحث الملتقى على تعزيز التعاون بين جميع الأطراف المعنية بإحصاءات السياحة، مع التركيز على مجالات حوكمة العمل الإحصائي في السياحة وتبادل ومشاركة البيانات وتعزيز إتاحة البيانات المفتوحة عن السياحة بحيث يمكن استخدامها في تطوير سياسات سياحية مبتكرة وفعّالة، وزيادة الشفافية في المعلومات المتعلقة بالسياحة وتطوير قدرات العاملين في مجال إحصاءات السياحة مع التركيز على التدريب في التقنيات المبتكرة لجمع وتحليل ونشر البيانات. كما حث الملتقى الدول العربية على تبني الأطر الدولية الخاصة بإحصاءات السياحة من خلال الالتزام بمبادئ وأسس الإحصاء الرسمي وتوصيات منظمة الأمم المتحدة للسياحة في توفير بيانات دورية ومنتظمة عن جانبي الطلب والعرض السياحيين وتطبيق الحساب الفرعي للسياحة لقياس الآثار الاقتصادية الكلية للسياحة وإسهامها في الاقتصادات الوطنية، وإعداده بصورة مستمرة ومنتظمة.

وأكد الملتقى على أهمية التعاون الإقليمي والدولي لدعم الابتكار في إحصاءات السياحة عبر التعاون بين الدول العربية وغيرها من الدول الأخرى والمنظمات الدولية والإقليمية لتبني الابتكارات في مجالات جمع وتحليل البيانات السياحية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وزيادة تبادل الخبرات بين الدول العربية بشأن مؤشرات تنافسية وتنمية السياحة والسفر، وأفضل الممارسات في مجال رفع ترتيب الدول العربية في هذا الشأن.

ودعا الملتقى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى تطوير النشرات الإحصائية حول السياحة في الدول العربية لتشمل المؤشرات السياحية الرئيسة وحركة السياحة البينية، وتقديم مؤشرات جديدة مثل مؤشرات الاستدامة السياحية والعمل مع الدول الأعضاء على تحسين نماذج جمع بيانات إحصاءات السياحة في الدول العربية وتفعيل دور فريق العمل الفني الخاص ببرنامج المعلومات والإحصاءات السياحية بجامعة الدول العربية في متابعة الاتجاهات الحديثة في إحصاءات السياحة وإطلاق منصات إلكترونية إقليمية لمشاركة وعرض مؤشرات سياحية موحدة ومتاحة لجميع الدول الأعضاء.

وشهد الملتقى -الذي نظمته سلطنة عُمان ممثلة بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة التراث والسياحة- اليوم عقد جلستين نقاشيتين جاءت الجلسة الأولى بعنوان التجارب الدولية في مجالات استخدام مصادر البيانات السياحية غير التقليدية والتجارب العربية في مجالات إنتاج إحصاءات السياحة، حيث أدارت الجلسة ليندجري مورينو مسؤولة برامج الإحصاء - الأمم المتحدة للسياحة في منظمة السياحة العالمية.

وأدارت الجلسة النقاشية الثانية التي كانت بعنوان التجارب العربية في مجالات إنتاج إحصاءات السياحة عبير الجلاهمة مدير إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بجامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • ملتقى شرطة أبوظبي القانوني يناقش تحديات الذكاء الاصطناعي
  • تعليم نجران يحتفي باليوم العالمي للعصا البيضاء 2024 بفقرات متنوعة
  • ملتقى شرطة أبوظبي القانوني يناقش تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • الملتقى الثقافي بشليم وجزر الحلانيات يؤكد على استدامة الثقافة وتوجهاتها
  • فتح باب المشاركة في ملتقى الصحة العالمي.. إليك الرابط
  • ملتقى القيادات بجامعة الإمارات يستعرض الخطط المستقبلية
  • الأمن الفكري على طاولة حوار ملتقى «الأمين» بدبي
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • ملتقى إحصاءات السياحة يوصي بمواكبة الاتجاهات الحديثة وتقنيات تحليل البيانات