تواصل وزارة الخارجية ريادتها في مجال التحول الرقمي من خلال مشاركتها البارزة في معرض "جيتكس العالمي 2024"، حيث تسلط الضوء على إستراتيجيتها التي تطمح إلى تحقيق التكامل الإلكتروني في الخدمات القنصلية، ودمج حلول الذكاء الاصطناعي في العمليات الحكومية، بما يدعم مبادرة "البعثة الذكية" ومستقبل الخدمات القنصلية بلا بيروقراطية، تماشياً مع الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات نحو المستقبل وتنفيذاً لتوجيهاتها في تقديم خدمات رقمية استباقية ذات جودة ومرونة لكافة فئات المجتمع.

وعقدت الوزارة على هامش معرض جيتكس العالمي أمس الأول الثلاثاء، جلسة حوارية بعنوان "الريادة في التحول الرقمي: من أجل مستقبل محوره الإنسان" جمعت خلالها عدداً من الجهات الحكومية من الشركاء في مختلف القطاعات في مشروع ربط خدمة التصديق الرقمي، بما في ذلك وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة التربية والتعليم، ودائرة القضاء أبوظبي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص.
وتناولت الجلسة التكامل الرقمي بين الجهات وخدمة التصديق الرقمي الشامل، والتي تعد جزءاً حيوياً من إستراتيجية وزارة الخارجية للتحول الرقمي، حيث أعلنت وزارة الخارجية عن بداية سلسلة عمليات الربط الإلكتروني لخدمة التصديق الرقمي في شهر فبراير(شباط) 2024 بعد اكتمال عملية ربط أولى مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والتي تمكّن المتعامل من الحصول على 3 معاملات حكومية بإجراء واحد وعبر نافذة إلكترونية موحدة، تعزيزاً لكفاءة الخدمة ومرونتها وتحقيقاً لأهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية.
كما عقدت الوزارة جلسة بعنوان “البعثة الذكية: من صفر بيروقراطية إلى مستقبل الخدمات القنصلية” قدّمها محمد أحمد المنصوري، مدير إدارة الخدمات القنصلية بالإنابة، والرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في وزارة الخارجية.
وركّزت هذه الجلسة على الابتكارات التي وظفتها وزارة الخارجية في مشروع “البعثة الذكية”، من خلال تسخير التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقديم خدمات حكومية مرنة وسريعة لمواطني الدولة والمقيمين خلال تواجدهم في الخارج وللزائرين المرتقبين، تصفيراً للبيروقراطية. حيث عمل فريق عمل الوزارة على إتمام عمليات الربط الإلكتروني مع الشركاء في القطاع الحكومي والخاص لتنفيذ مشروع البعثة الذكية في عدد من الدول التزاماً منه بنهج الحكومة "من الصفر إلى العالم" على أن يتم الإطلاق عمّا قريب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وزارة الخارجية الإمارات وزارة الخارجية الخدمات القنصلیة وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

التومي: حكومة الدبيبة مهتمة بالتحول الرقمي في البلديات  

شارك وزير الحكم المحلي بحكومة الدبيبة”بدر الدين التومي” في منتدى كومو لاك 2024 ، بدعوة من السيناتور أليسيو بوتي المسؤول عن ملف الابتكار والتنمية والتحول الرقمي بالحكومة الإيطالية، تقديراً لدور وزارة الحكم المحلي في مجالات التنمية المستدامة والابتكار والتحول الرقمي، وبحضور سفير دولة ليبيا لدى جمهورية إيطاليا “مهند يونس”، ومديري برنامج التحول الرقمي “أبوبكر حدود”، والتعاون الدولي “شادية عريبي”.

أكد التومي خلال كلمته بالمنتدى على أهمية تطبيقات التحول الرقمي في تطوير مستوى الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها وزارة الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية لتطوير التحول الرقمي بكافة المؤسسات والبلديات على وجه الخصوص، وفق قوله.

وأوضح الوزير الخطوات الفعلية التي قامت بها الوزارة والتطبيقات المستخدمة كما تمت الاشارة إلى البرامج التدريبية لموظفي الإدارة المحلية في مجال التحول الرقمي، وتشجيع المبادرات في كافة مجالات التقنية والتكنولوجيا، بحسب بيانه.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي والفينتك: شراكة لتسريع التحول الرقمي في الخدمات المالية
  • التومي: حكومة الدبيبة مهتمة بالتحول الرقمي في البلديات  
  • “الطاقة والبنية التحتية” تستعرض مشاريعها وخدماتها المبتكرة وجهودها في التحول الرقمي
  • هواوي تنظم قمة التحول الرقمي والذكي الصناعي في جيتكس 2024
  • بلدية دبي تكشف عن نقلة نوعية في التحول الرقمي وتستعرض أحدث الابتكارات التقنية والمشاريع الاستراتيجية لتعزز تجربة المتعاملين في ‘جيتكس 2024’
  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • “الهوية والجنسية و الجمارك و أمن المنافذ” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة تطبق تقنيات مستقبلية في تقديم الخدمات الذكية
  • «الهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ» تستعرض في جيتكس 6 مشاريع مبتكرة تدعم التحول الرقمي
  • "قضاء أبوظبي" تستعرض خدماتها الذكية والمبتكرة في "جيتكس 2024"