أكد قادة الاتحاد الأوروبي في ختام القمة المنعقدة في بروكسل استمرار الدعم العسكري لأوكرانيا، ووجهوا دعوة لزيادة وتسريع إمدادات منظومات الدفاع الجوي والذخيرة.

وجاء في ختام القمة أن "المجلس الأوروبي يدعو إلى زيادة سريعة للدعم العسكري وتسريع عمليات الإرسال، وخاصة منظومات الدفاع الجوي والذخائر والصواريخ".

كما أعرب الزعماء عن تأييدهم لزيادة دعم صناعة الدفاع الأوكرانية، ورحبوا بقرار تمديد ولاية مهمة تدريب الاتحاد الأوروبي للجيش الأوكراني.

بينما اعتبر رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان في مقابلة نشرها اليوم موقع The Pioneer أن الوضع في ساحة المعركة يؤكد خسارة الاتحاد الأوروبي ودول الغرب الصراع في أوكرانيا.

وقدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق إجمالي المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة بنحو 242 مليار دولار.

ووفقا لبلينكن، قدمت الولايات المتحدة 94 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا، وقدم الشركاء الأوروبيون والآسيويون وغيرهم 148 مليار دولار.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن توريد أسلحة جديدة إلى كييف، بما في ذلك طائرات "إف-16"، لن يغير الوضع على الجبهة، بل سيؤدي فقط إلى إطالة أمد النزاع

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: 2 مليار دولار الاتحاد الاوروبي الدفاع الأوكرانية الدعم العسكري الدعم العسكري لأوكرانيا الدفاع الجوي الرئيس الروسي فلاديمير العملية العسكرية الروسية النزاع الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ425 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 425 مليون دولار لكييف، وتعهدت بالإضافة إلى ذلك بنقل مئات القطع من المعدات في الأشهر المقبلة، حسبما أفاد البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض في بيان أصدره أمس الأربعاء: "أعلن الرئيس عن حزمة مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 425 مليون دولار لأوكرانيا، تشمل قدرات دفاع جوي إضافية وذخائر جو-أرض ومركبات مدرعة وذخائر بالغة الأهمية".

واشار البيان إلى أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا في الأشهر المقبلة "بمجموعة واسعة من القدرات الإضافية، بما في ذلك مئات من صواريخ الدفاع الجوي الاعتراضية، وعشرات من أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية، وأنظمة مدفعية إضافية، وكمية كبيرة من الذخيرة، ومئات من حاملات الجنود المدرعة ومركبات المشاة القتالية، وآلاف من المركبات المدرعة الإضافية".

وتعتقد روسيا أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتشرك دول حلف شمال الأطلسي بشكل مباشر في الصراع.

 وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا. ووفقا له، فإن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع، بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضًا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.

مقالات مشابهة

  • بشأن مستقبل مهمة اليونيفيل في لبنان... هذا ما دعت اليه دول الاتحاد الأوروبي الـ 16
  • واشنطن تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ425 مليون دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 425 مليون دولار
  • أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022
  • أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض
  • رئيس المفوضية الأوروبية يدعو زيلينسكي إلى قمة زعماء الاتحاد الأوروبي
  • مواكبة للتحولات العالمية الكبرى.. أول قمة مشتركة بين زعماء الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي
  • زعماء أوروبيون يناقشون إنشاء مراكز لجوء خارج الاتحاد الأوروبي مع تنامي الدعم للأحزاب اليمينية
  • إيران ترفض اتهامات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن التدخل العسكري في أوكرانيا