ضرب زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، إثيوبيا، ويعد الزلزال السابع الذي يضرب إثيوبيا خلال 20 يومًا، وفق ما ذكره الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تسبب تكرار الزلازل في إثيوبيا، مخاوف حول أمان سد النهضة، خاصة مع ما اعتبره خبراء تزايدا كبيرا في الزلازل بأديس أبابا خلال العام الجاري عن المعدلات المعتادة، على الرغم من تأكيد الخبراء عدم وجود تأثير مباشر للزلازل في الوقت الراهن على سد النهضة.

وأنشأت إثيوبيا سد النهضة على رافد نهر النيل الرئيسي (النيل الأزرق) لإنتاج الكهرباء، وفشلت آخر جولة مفاوضات بين الأطراف الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) في ديسمبر الماضي، وتطالب دولتا المصب باتفاق قانوني ملزم ينظم قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

النشاط الزلزالى ازداد فى السنوات الثلاث الأخيرة

وأضاف الدكتور عباس شراقي أن النشاط الزلزالى ازداد فى السنوات الثلاث الأخيرة بصورة غير مسبوقة فى إثيوبيا، كان المتوسط حوالى 6 زلازل كل سنة، ولكن وصل عدد الزلازل فى 2022 إلى 12 ، وفى 2023 إلى 38، وحتى الآن 23 فى 2024، و وصل عدد الزلازل خلال العشرين يوما الأخيرة فقط 8 زلازل.

70 مليون إثيوبى بدون كهرباء.. خبير يكشف حقائق صادمة عن سد النهضة رئيس الوزراء: التشغيل الأحادي لـ سد النهضة قد يؤدي لعواقب وخيمة خامس زلزال خلال 10 أيام يضرب إثيوبيا.. خبير يوضح تأثيره على سد النهضة أستاذ قانون دولي لـ«صدى البلد»: تلويح مصر بتوجه آخر في أزمة سد النهضة إنذار أخير لـ إثيوبيا عن سد النهضة.. رئيس الوزراء: لا مجال للتفريط في قطرة مياه من حصة مصر

وأشار الدكتور عباس شراقي إلى أنه يجب مراعاة النشاط الزلزالي عند بناء السدود، وطبيعة الخصائص الجيولوجية، لكن سد النهضة تطور تصميمه من 11.1 مليار م3 إلى 64 مليار م3 لأسباب سياسية، وأراد رئيس الوزراء الإثيوبى الأسبق زيناوى أن يكون عبد الناصر الثانى عن طريق بناء أكبر سد فى أفريقيا وزاد من السعة حتى وصلت 64 مليار م3 وانتهى البناء على ذلك، وأصبح به الآن 60 مليار م3.

وقال إن الحل الآن هو عدم الوصول بالتخزين إلى السعة القصوى والتفريغ للوصول إلى 40 مليار م3 رغم أنها ليست بالقليل أيضا ولكن أخف من 64 مليار م3.

فيما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن "التشغيل الأحادى غير التعاوني لـ سد النهضة الإثيوبي قد يؤدي لعواقب وخيمة إذا استمرت هذه الممارسات بالتزامن مع فترات جفاف مطول، وقد يفقد أكثر من مليون و100 ألف شخص سبل عيشهم، مع فقدان ما يقرب من 15 % من الرقعة الزراعية، وهذا الأمر يمثل تهديدا لزيادة التوترات الاجتماعية والاقتصادية وقد يؤدي إلى النزوح والتهجير وتفاقم الهجرة غير الشرعية عبر حدود الدولة المصرية.

كلمة رئيس الوزراء جاءت خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، مطلع الأسبوع الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد خطورة التشغيل الأحدي لـ سد النهضة على الرغم من الاعتقاد السائد بأن السدود الكهرومائية لا تشكل ضررا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تكرار الزلازل اثيوبيا سد النهضة زلزال الزلازل رئیس الوزراء سد النهضة ملیار م3

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يكشف معنى اقتصاد الحرب .. ويؤكد: جاهزون لجميع السيناريوهات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن مصر وضعت جميع السيناريوهات لما يحدث في المنطقة ،مشيرا الي ان الحرب ستؤثر علي حركة التجارة واسعار المواد البترولية لافتا اننا نضع جميع السيناريوهات لهذه الموضوع .

واضاف مدبولي في مؤتمر صحفي ، أن ما كان يقصده بجملة اقتصاد الحرب هي توجيه موارد الدولة للمواطن وحماية المواطن والدولة ، واعطي مدبولي مثالا عن اقتصاد الحرب بما حدث في كورونا الدولة وجهت جميع مقدراتها لقطاع الصحي لمكافحة كورونا .


واكد مدبولي أن مصر لن تنجرف لحروب الا اذا تم تهديد مقدراتها مؤكدا أن الدولة مدبرة جميع احتياجاتنا من الموارد والسلع.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- الزلزال السابع في إثيوبيا: مخاوف متزايدة بشأن سد النهضة وتأثير الزلازل المتتالية
  • رئيس الوزراء يقدم التعازي لأسر ضحايا حادث حافلة طلاب جامعة الجلالة.. مدبولي: تحديد أكثر من 150 سلعة يتجاوز حجم استيراها 25 مليار دولار سنويًا وحوافز كبيرة لتشجيع المستثمرين على إنتاجها محليًا
  • محافظ ديالى يعلن استحصال موافقة رئيس الوزراء على تنفيذ مشاريع بقيمة 615 مليار دينار
  • رئيس الوزراء يكشف لـ«صدى البلد» حقيقة بيع المطارات والبنوك
  • رئيس الوزراء يكشف عن المعنى الحقيقي لـ" اقتصاد الحرب"
  • رئيس الوزراء يكشف معنى اقتصاد الحرب .. ويؤكد: جاهزون لجميع السيناريوهات
  • خبير مياه: إثيوبيا لم تعترف بتوقف التوربينات الأربعة لسد النهضة
  • 70 مليون إثيوبى بدون كهرباء.. خبير يكشف حقائق صادمة عن سد النهضة
  • لجنة لإدارة نهر النيل.. إعلان إثيوبيا الجديد يفاقم التوتر مع مصر