تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فريق علمي واكب التطور التكنولوجي العالمي ،  وعكف علي تقديم  مشروع علمي متميز،وهو مزرعة الدواجن الذكية ، وهوفريق مكون من طلبة من مختلف الأقسام والتخصصات من كلية الهندسة جامعة المنصورة .

“البوابة نيوز“ التقت ”أحمد حسن" قائد فريق المزرعة الذكية"، وأوضح فكرة المشروع جاءت للفريق  من ارتفاع معدلات النفوق فى تربية الدواجن في مصر،وعدم كفاءة المراقبة للعوامل الجويه وتأخر اكتشاف الأمراض مما يؤدى إلى وفاة عدد كبير من الدواجن.

ويتابع أن المشروع  هو نظام إدارة الدواجن الذكي يعالج  تلك  المشكلات ، من خلال إستخدام التقنيات المتقدمة، بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الأمراض، وأجهزة استشعار للمراقبة البيئية في الوقت الفعلي.
ويروي “حسن” أن المشروع يحدد نموذج العلامات المبكرة للمرض، مما يسمح بالتدخل في الوقت المناسب وتقليل معدل الوفيات. تقوم أجهزة استشعار إنترنت الأشياء بتتبع الظروف البيئية الحرجة وتحسينها بشكل مستمر، مما يؤدي إلى تحسين صحة الدواجن وإنتاجها.

كما أن نظام  المزرعة الذكية مزود بموقع من خلاله بيتم التحكم فى الظروف البيئيه وإخبار صاحب المزرعه بأى خطر فى النظام.

وحقق الفريق إنجازات هامة، منها صوله على المركز الثالث في مسابقة IEEE VICTORIS 2 وتأهله للنسخة 18 من منتدى أبحاث الطلاب الجامعيين  بجامعة النيل، حيث تم اختيارهم من بين 580 فريقاً ليكونوا ضمن أفضل 5 فرق. هذا الإنجاز جاء نتيجة مشاركتهم في الأنشطة الطلابية (منصورة روبوتكس) التي ساعدت في تطوير مهاراتهم في مختلف المجالات (البرمجيات، الأجهزة، والهندسة الميكانيكية).

ويضيف “حسن” ان هذا الانجاز لم ياتي صدفة مشاركتهم في الانشطه الطلابيه  احد اهم العوامل في تحقيق هذا الانجاز بمساعده طلاب ساعدوا بعضهم و تعمقوا في دراسه مختلف المجالات  المطلوبه لتنفيذ المشروع   ومنها برامج  و قاموا بالعديد من المشاريع السابقه حتي اصبح لديهم المعرفه و الخبرة الكافية. ويشار الي ان الفريق جزء من فريق منصورة روبوتكس بقيادة يوسف هادي.

ويأتى المشروع تحت رعاية الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتور محمد عطية بيومي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وتحت إشراف  محمود سعفان نائب رئيس شركة انطلاق، و المهندس محمد مصطفى توفيق دكتور بقسم الهندسة الميكانيكية بهندسة المنصورة .

مشروع مزرعة الدواجن الذكية يفوز على المركز الثالث في مسابقة IEEE VICTORIS 2

 


 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هندسة جامعة المنصورة التطور التكنولوجي الدواجن

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة التجميل في الريحانية بتركيا

دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول المشروع الطبي التطوعي لجراحة التجميل للمتضررين من الحروق والتشوهات في مدينة الريحانية بالجمهورية التركية، والمقام خلال الفترة من 14 وحتى 21 أكتوبر 2024م، بمشاركة 13 متطوعًا من مختلف التخصصات الطبية.
وقام الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز منذ بدء الحملة بالكشف على 134 مريضًا في العيادات التشخيصية وصرف الأدوية اللازمة لهم، وإجراء 16 عملية جراحية متخصصة تكللت جميعها بالنجاح التام ولله الحمد.
ويأتي المشروع امتدادًا للمشاريع الطبية التطوعية التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لمساعدة الشعوب والدول ذات الاحتياج في مختلف أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • فريق بهندسة المنصورة يبتكر مزرعة دواجن ذكية
  • عاجل - اجتماع البنك المركزي يحسم مستقبل الفائدة اليوم وسط ترقب الأسواق
  • طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن مواجهة ارتفاع معدلات حوادث الطرق
  • بعد تصريحات رئيس الحكومة.. أسباب ارتفاع معدلات التضخم في مصر
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة التجميل في الريحانية بتركيا
  • حل أزمة الدواجن.. هيثم حسين يحصد جائزة أفضل رائد أعمال بمؤتمر ريادة الأعمال
  • رئيس جامعة دمنهور يستقبل طلاب فريق نبض ويهنئهم بالحصول على المركز الثاني
  • وصل لكام؟.. ارتفاع أسعار الدواجن والكتاكيت في مصر اليوم
  • ارتفاع أسعار الدواجن والكتاكيت في مصر: متابعة أسعار السوق ضرورة للمستهلكين