الوطن:
2024-10-17@21:54:56 GMT

أصحاب الهمم «دعم.. دمج.. تمكين»

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

أصحاب الهمم «دعم.. دمج.. تمكين»

حقوق ذوى الهمم جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، وتعكس مدى تقدم المجتمعات فى تحقيق العدالة والمساواة وتبرز جهود الدولة كخطوة حيوية نحو ضمان حياة كريمة ومتكافئة لهذه الفئة المهمة من المجتمع، لذا حرصت مصر على إرساء إطار قانونى شامل لحماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، مستندة إلى دستور 2014 الذى كفل لهم مجموعة من الحقوق والامتيازات، ومبدأ المساواة وعدم التمييز.

 وتسعى الحكومة، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، إلى تعزيز قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال برامج متعددة تشمل التعليم، والتوظيف، والرعاية الصحية، وأطلقت عدداً من المبادرات التى تهدف إلى دمجهم فى المجتمع، بما فى ذلك توفير بيئات تعليمية مناسبة وتدريب مهنى يتيح لهم الحصول على فرص عمل تتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم وتم تطوير تشريعات تتعلق بالتيسيرات العامة والمرافق العامة، لضمان وصول الأشخاص ذوى الإعاقة إلى جميع الخدمات والمرافق بدون عوائق. 

وتعمل الدولة على رفع الوعى المجتمعى حول حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، من خلال حملات توعوية تهدف إلى تغيير النظرة المجتمعية السلبية التى قد تواجههم، وتشمل هذه الحملات تعزيز قيم التضامن والتفهم، وتوفير المعلومات اللازمة حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوى الإعاقة وتسهيل اندماجهم فى المجتمع. وظهرت مصر كداعم رئيسى لحقوق الأشخاص ذوى الهمم، حيث تسعى إلى تحقيق مجتمع أكثر شمولية، يضمن الكرامة والاحترام للجميع، وهذه الالتزامات تعكس الإرادة السياسية الفعالة، وتؤكد أن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ليست مجرد شعارات، بل هى أفعال وممارسات تسعى نحو تحقيق حياة أفضل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقوق الإنسان القومى للإعاقة الأشخاص ذوى الإعاقة حقوق الأشخاص ذوى

إقرأ أيضاً:

"صحة الإسكندرية" تنظم فعالية "بصيص أمل" ضمن مبادرة "بداية"

نظمت مديرية صحة الإسكندرية، فعالية مجتمعية تحت شعار "بصيص أمل" تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمى لـ«المكفوفين والعصا البيضاء» الذى يوافق 15 أكتوبر من كل عام، ويستهدف دعم ونشر الوعى بحقوق المكفوفين ودمجهم داخل المجتمع وبث التوعية والتثقيف وإرشاد الأفراد بكيفية التعامل وتقديم المساعدة للكفيف، وتأكيدًا على توجه الدولة بكفالة حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.


وبحسب بيان صحفي صدر عن مديرية الصحة، اليوم/الخميس/، فقد نُظمت الفعالية في مستشفي الرمد العام التابع للمديرية؛ وهدفها التعريف بدورعيادة الإعاقة البصرية ودور مكتب ذوى الهمم في المستشفى؛ تنفيذا لأهداف المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى " لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين ولا سيما ذوى الهمم.


وأشار إلى أنه تم الافتتاح الرسمي لعيادة الإعاقة البصرية بمستشفي الرمد والتي تقدم خدمة المعينات البصرية والتأهيل البصري لمتحدي الإعاقة البصرية وخدمات كشف وتقييم الحالات لبحث إمكانية التدخل الجراحي أو الدوائي من عدمه، وإجراء كشف النظر واختبارات الألوان والإضاءة وفحص قاع عين، و⁠تجربة المعينات البصرية مع كل مريض للتأكد من المعين البصري الذي يناسبه وتدريبة عليه.


وتم على هامش الفاعلية تكريم قيادات مديرية الشئون الصحية ومستشفى الرمد وعدد من الشخصيات المؤثرة في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • د. أحمد إسحاق يكتب: حقوق ذوي الإعاقة
  • المشرف على «القومي لذوي الإعاقة»: الدولة وفرت بيئة داعمة لأصحاب الهمم
  • «القومى للإعاقة»: التنمر والتحرش واستغلال إعاقة أصحاب الهمم.. أساليب تعمّق جراحهم
  • جهود حكومية.. مساواة ذوي الهمم في التعليم والعمل والرعاية الصحية
  • "صحة الإسكندرية" تنظم فعالية "بصيص أمل" ضمن مبادرة "بداية"
  • اطلاق الخطة التنفيذية للاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج للأعوام 2024-2027
  • «القومي للإعاقة»: الرئيس السيسي حقق آمال ذوي الهمم منذ توليه الحكم
  • اليوم العالمي للمكفوفين.. "القومي لذوي الإعاقة" يستعرض جهوده لخدمة أصحاب العصا البيضاء
  • «أمنيات» لرعاية أصحاب الهمم يطلق رؤيته الاستراتيجية