تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد السفير الأذربيجاني بالقاهرة إلهان بولوخوف أن العلاقات بين مصر وأذربيجان تاريخية ، مشيرا الى مشاركة مهندسين من أذربيجان في تشييد السد العالي في مصر، كما ترجع أول زيارة رسمية لمصر من رئيس آذري هو حيدر علييف إلى عام ١٩٩٤.

وقال السفير الاذري ان مصر الدولة الوحيدة في القارة الأفريقية التي لها تمثال لحيدر علييف في حديقة الصداقة المصرية الأذربيجانية، مما يوضح عمق الصداقة بين الدولتين مصر وأذربيجان.

 

واشار إلى أن أذربيجان تتطلع إلى الاستفادة من خبرة مصر في تنظيم مؤتمر المناخ "كوب ٢٧" ضمن إطار العلاقات الأخوية والصداقة والشراكة في كل المجالات.

وتابع بولوخوف أن هذا العام سيعقد مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "كوب ٢٩" في أذربيجان في شهر نوفمبر؛ قائلا "ننتظر عقد المؤتمر بحضور أكثر من ٥٠ دولة وأكثر من ١٠ الاف شخص يزور البلاد وهو اكبر تجمع يحدث في تاريخ البلاد، ومصر تشترك في هذا المحفل بدعوة خاصة من الرئيس الهام علييف لشيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب، وعدد كبير من الوزراء المصريين، فنحن سعداء جدا بزيارة وفد مصري لديه عدد من المشروعات للمشاركة في هذه القمة". 

واستعرض السفير الاذري خلال اللقاء المفتوح الذي عقدته لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين برئاسة وكيل النقابة حسين الزناتي التاريخ الحديث لأذربيجان؛ موضحا أنها دولة حديثة، فهي اول دولة إسلامية تحصل على استقلالها  عن تركيا عام ١٩١٨ ، وفي عام ١٩٩١ استقلت أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي. 
وأكد  أن أذربيجان ترأست مؤسسة عدم الانحياز خلال الحرب الباردة موضحا أنه عندما حصلت أذربيجان على الاستقلال انشأت علاقات مع جمهورية مصر، وحتى اليوم هناك اكثر من ٦٠ اتفاقية موقعة بين البلدين. 
وأضاف بولوخوف "من المعروف جيدا أن هناك أراضي احتلت في أذربيجان وتحررت الآن"، موضحا أنه في عام ٢٠٢٠ حررت أذربيجان أراضي تحت الاحتلال وكانت نسبتها ٢٠٪؜ من مساحة البلاد، وهذه المنطقة تحدث لها تنمية في جميع المجالات وهي تمثل فرصة لاستثمارات رجال الأعمال. 
ولفت إلى أن العلاقات التجارية بين مصر وأذربيجان لم تصل بعد إلى حد جيد، رغم الاتفاقيات بين البلدين التي تصل إلى أكثر من ٦٠ اتفاقية في المجال التجاري. كما نوه بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول رئيس مصري يزور أذربيجان في عام ٢٠٢٣، كما زار الرئيس الأذري مصر عام ٢٠٢٤.

وقال السفير الاذري إنه خلال الفترة من ٢٠٢٠ حتى ٢٠٢٢ لم يتعد حجم التبادل التجاري ١٣ مليون دولار، وعقدت اللجنة العليا المشتركة بهدف زيادة التبادل التجاري والعام المقبل ستعقد اللجنة العليا المشتركة مرة اخرى في مصر لافتا إلى وجود تبادل للزيارات بين وفود من رجال الأعمال المصريين والأذربيجانيين بهدف دفع التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد أن صناعات الأدوية والمقاولات مهمة للجانب الأذربيجاني، داعيا رجال الأعمال المصريين لاغتنام الفرصة لفتح مجال لهم في أذربيجان والاستثمار في دولة تحظى بقوة اقتصادية، قائلا إن مصر هي بوابة الدخول لقارة أفريقيا، في الوقت الذي تؤثر التوترات الجيوسياسية الحالية في قطاع النقل بشكل كبير في العالم كله.

من جهته، أكد حسين الزناتى وكيل نقابة الصحفيين أن العلاقات بين دولتى مصر وأذربيجان تتسم على مدار تاريخها بأنها طيبة، فغير أن مصر من الناحية السياسية كانت فى مقدمة الدول التى اعترفت باستقلال اذربيجان فى ديسمبر 1991 ثم تبادل البلدان التمثيل الدبلوماسى عام 1992، فإن العلاقات الممتدة بين البلدين استمرت فى القيام على أساس قوى من التقارب، خاصة أن شعبيهما تربطهما قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة.
وأشار الزناتي إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورات مهمة تم تتويجها بزيارة رسمية للرئيس السيسي إلى باكو عاصمة اذربيجان العام الماضى، وقبلها شهدت العلاقات بين الدولتين أيضاً تعاوناً ثنائياً فى العديد من الخطوات؛ منها ما شهدته اللجنة المشتركة بين الدولتين عام 2007 لبحث سبل دعم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين‏، وتم خلالها الاتفاق على إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية والصناعية‏ المشتركة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان الآن نحو 26 مليار دولار.

وأوضح أنه كان هناك اتفاقات متعددة الأغراض بين البلدين منها اتفاقيات للتعاون الثقافي والعلمي والفني ، ومحضر للتعاون في مجال الشئون القنصلية وآخر للتعاون الإعلامي واتفاقية للتعاون الأمني عام وأخرى للنقل الجوي 
بالإضافة إلى اتفاقية الحماية والتشجيع المتبادل للاستثمارات، وأخرى للتعاون بين وزارت المالية والتنمية الاقتصادية والصحة، بين البلدين واتفاقيات للتعاون الرياضي والسياحي و تبادل التحويل النقدى، ومكافحة الجرائم والتعاون الفني بين وزارة البيئة والثروات الطبيعية في جمهورية أذربيجان ووزارة البترول المصرية ، بالإضافة مذكرة للتفاهم حول التعاون في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات واتفاقية للتعاون الجمركى والتعاون بين المركز الأذربيجاني المصري للأبحاث العلمية بين وزارتى الزراعة في أذربيجان ومصر. 
وأشار الزناتي فى كلمته إلى أنه فى عام 2022 نتج عن اللجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية المنعقدة بالعاصمة"باكو" توقيع 5 مذكرات للتفاهم منها مذكرة للتعاون بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمصر ووكالة تنمية المشروعات هناك ومذكرة تفاهم بإنشاء مجلس الأعمال المصري الأذرى بين وزارة التجارة والصناعة بمصر ومؤسسة ترويج للصادرات والاستثمار بأذربيجان تهدف لدعم الشراكة بيننا. 
وقال "بالإضافة لكل ماسبق من علاقات وتعاون بين البلدين فإن أذربيجان مازالت تواصل استعداداتها على أرضها لاستضافة قمة المناخ ال 29 فى نوفمبر التي يُتوقع أن تشهد جهودًا كبيرة لحثّ الدول المتقدمة على الوفاء بالتزاماتها الخاصة بتمويل قضايا المناخ وهو ما يضيف الكثير من الأهمية لهذا اللقاء الذى تستضيف فيه لجنة الشئون الخارجية والعربية السفير الأذربيجانى بالقاهرة إلخان بولوخوف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العلاقات تاريخية بين مصر التبادل التجاری مصر وأذربیجان العلاقات بین فی أذربیجان بین البلدین أن العلاقات إلى أن

إقرأ أيضاً:

الزناتي: سفير أذربيجان في حوار مفتوح بنقابة الصحفيين.. غدًا

تستضيف لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي حسين الزناتي سفير دولة أذربيجان الدكتور إلخان بولوخوف في ندوة بعنوان "مصر وأذربيجان.. مساعي تعزيز لعلاقات التعاون.. وقمة المناخ القادمة" وذلك غدا الخميس ١٧ أكتوبر في الخامسة مساء بمبنى النقابة. 

فى لقاء سفير الاتحاد الأوربى بالصحفيين الزناتى: على أوربا السعى لوقف التوترات فى المنطقة والصراع ليس فى صالح كل الشعوب خلال ندوة سفير تركيا بـ"الصحفيين".. الزناتى: التوافق بين مصر وتركيا حتمى لمواجهة صراع المنطقة

ويدير اللقاء وكيل النقابة حسين الزناتي والذي يتناول أهمية تعزيز العلاقات بين مصر وأذربيجان خلال المرحلة المقبلة، ومظاهر توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين بعد تبادل الزيارات الرئاسية، والأهمية التي تمثلها كل دولة للأخرى اقتصاديا وسياسيا. 

كما يتناول اللقاء مناقشة تعزيز التعاون في مجالات الصناعات الدوائية والمنتجات الغذائية والتصنيع والطيران وتبادل الخبرات في مجالات التعدين والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.. وما تحتاجه كل دولة من الأخرى.

كما يناقش اللقاء إمكانية مشاركة الخبرات المصرية مع الجانب الأذري في المبادرات المحفزة للتمويل المناخي في ظل استعدادات اذربيجان لاستضافة مؤتمر المناخ COP29 في نوفمبر المقبل. 

يذكر أن الندوة أعدها الكاتب الصحفي محمد شعت، وستكون بحضور لفيف من كبار الصحفيين والإعلاميين.


 

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه سفيرها بالصحفيين.. الزناتى: العلاقات مع أذربيجان تقوم على أساس قوى من التقارب
  • الزناتى: العلاقات مع أذربيجان تقوم على أساس قوي من التقارب
  • سفير أذربيجان في حوار مفتوح بـ نقابة الصحفيين
  • الزناتي: سفير أذربيجان في حوار مفتوح بنقابة الصحفيين.. غدًا
  • غدا.. سفير أذربيجان في حوار مفتوح بنقابة الصحفيين
  • غدًا.. سفير أذربيجان بالقاهرة في حوار مفتوح بنقابة الصحفيين
  • سفير المملكة لدى مصر: زيارة سمو ولي العهد تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين
  • إشادة برلمانية بزيارة ولي العهد السعودي لمصر.. نواب: تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين
  • سفير موسكو بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية بدأت منذ 500 سنة