تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، إن فك رموز المؤامرات الغامضة للسياسة النخبوية هو مسعى مألوف لدى مراقبى الصين الغربيين. ولكن مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية؛ فإن المحللين فى الصين هم الذين يكافحون لقراءة أوراق الشاى حول ما يميز كامالا هاريس ودونالد ترامب عندما يتعلق الأمر بموقفهما من أكبر منافس جيوسياسى للولايات المتحدة.

ويطلق المعلقون على هذه الانتخابات اسم انتخابات الأجواء؛ فبالنسبة إلى بكين، وعلى الرغم من الهتافات والتشجيعات التى أطلقتها حملة هاريس، فإن أجواءها تشبه إلى حد كبير أجواء ترامب.

ويقول وانج ييوي، أستاذ الدراسات الدولية بجامعة الشعب فى بكين، إن هاريس ستواصل سياسات بايدن تجاه الصين. ما هى سياسات بايدن؟ يقول وانج إنه «ترامبى بدون ترامب».

ولم تبذل هاريس الكثير من الجهد لتبديد الاعتقاد بأن موقفها من الصين سيكون إلى حد كبير مماثلًا لموقف بايدن، إذا فازت فى الانتخابات فى نوفمبر المقبل. ففى خطابها الرئيسى فى المؤتمر الوطنى الديمقراطى فى الثانى والعشرين من أغسطس الماضي، لم يُذكَر اسم الصين إلا مرة واحدة: فقد وعدت بضمان «فوز أمريكا، وليس الصين، بالمنافسة على القرن الحادى والعشرين».

ليس لدى هاريس سجل فى السياسة الخارجية يمكن الحكم عليه بناءً عليه، ولكن فى خطاب السياسة الاقتصادية فى ١٦ أغسطس، أكدت هدفها المتمثل فى «بناء الطبقة المتوسطة»، وهى الرؤية التى استخدمها بايدن لتبرير فرض رسوم جمركية عالية على الواردات الصينية، مما أدى إلى تمديد الحرب التجارية التى يشنها دونالد ترامب.

لا فرق بين الديمقراطيين والجمهوريين
وأضافت «الجارديان» أن بكين لا ترى فى الأساس أى فارق كبير بين البيت الأبيض الذى يسيطر عليه الديمقراطيون والبيت الأبيض الذى يسيطر عليه الجمهوريون.
والواقع أن التشدد فى التعامل مع الصين أصبح أحد القضايا القليلة التى تحظى بإجماع الحزبين فى السياسة الأمريكية.

وفى مقالة نشرت مؤخرا فى مجلة «فورين أفيرز»؛ كتب المعلقون البارزون فى السياسة الخارجية وانج جيسي، وهو ران، وتشاو جيانوي، أن «الاستراتيجيين الصينيين لا يحملون أوهامًا كثيرة بأن السياسة الأمريكية تجاه الصين قد تغير مسارها على مدى العقد المقبل، إنهم يفترضون أن من سينتخب فى نوفمبر ٢٠٢٤، سيستمر فى إعطاء الأولوية للمنافسة الاستراتيجية وحتى الاحتواء فى نهج واشنطن تجاه بكين».
وتوقع المؤلفون أنه على الرغم من أن صنع السياسات فى عهد هاريس ربما يكون «أكثر تنظيما وقابلية للتنبؤ» من صنع سياسات ترامب، فإن كليهما سيكون «متسقا استراتيجيا».

ترامب يجلب حربا تجارية شبه مؤكدة
ويقول جود بلانشيت، الخبير فى الشئون الصينية فى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين ستظل متوترة، بغض النظر عمن سيتولى البيت الأبيض.

ويضيف بلانشيت: «العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تتجه نحو السلبية بغض النظر عمن سيتولى منصبه فى يناير المقبل، ولكن فوز ترامب بولاية ثانية من المرجح أن يجلب المزيد من الاحتكاك الاقتصادى بسبب حرب تجارية شبه مؤكدة».

وحتى فى المجالات التى كان التعاون بين الولايات المتحدة والصين فيها أكثر ثمارًا فى الماضي؛ مثل: «سياسات المناخ»، وهناك مخاوف من أن مثل هذه التبادلات أصبحت على حافة الهاوية.

ففى إحاطة إعلامية حديثة، أشارت كيت لوجان، المديرة المساعدة لشؤون المناخ فى معهد سياسات جمعية آسيا، إلى أن الصين «تبدو وكأنها تضع تركيزًا أكبر على التعاون دون الوطني»: الحوارات على مستوى المقاطعات أو الولايات بدلًا من المفاوضات بين واشنطن وبكين.

ويرجع هذا جزئيًا إلى القلق من أن دبلوماسية المناخ على المستوى الوطنى قد تكون فى خطر فى حالة إعادة انتخاب ترامب.

ويتحدث تيم والز فى التجمع الانتخابى مع كامالا هاريس فى مركز توماس وماك فى لاس فيغاس.

ترشيح هاريس كرة منحنية
وكان ترشيح هاريس لتيم والز، حاكم ولاية مينيسوتا، بمثابة كرة منحنية بالنسبة لمراقبى أمريكا فى الصين. فبعد أن قامت بالتدريس فى الصين فى عامى ١٩٨٩ و١٩٩٠، وسافرت إلى هناك على نطاق واسع فى السنوات التى تلت ذلك، وتتمتع والز بخبرة فى الصين تفوق أى شخص آخر مرشح للرئاسة منذ جورج بوش الأب.

ولكن بخلاف دعم والز المستمر لحقوق الإنسان فى الصين، فمن غير الواضح كيف يمكنه أو سيتمكن من تشكيل سياسة البيت الأبيض تجاه الصين إذا فاز هاريس فى نوفمبر.

ولكن من المرجح أن يكون فريق الأمن القومى الذى ستشكله هاريس أكثر تأثيرا. ومن المرجح أن يكون مستشارها الحالى للأمن القومى فيليب جوردون هو المرشح الأوفر حظا. ففى عام ٢٠١٩، وقع جوردون على رسالة مفتوحة تحذر من التعامل مع الصين باعتبارها "عدوًا" للولايات المتحدة.

وتكهن بعض المحللين بأن تجربته الأخيرة داخل البيت الأبيض ربما دفعته إلى اتجاه متشدد، ولكن فى محادثة حديثة مع مجلس العلاقات الخارجية، وهو مركز أبحاث فى نيويورك، امتنع جوردون عن وصف الصين بأنها عدو أو تهديد. وبدلًا من ذلك، أشار مرارًا وتكرارًا إلى «التحدي» من جانب الصين وهو التحدى الذى ينبغى للولايات المتحدة أن تقلق بشأنه، ولكن يمكن إدارته.

مكانة تايوان على أجندة الصين
وأشارت «الجارديان» إلى أن تايوان تحتل مكانة متقدمة على أجندة الصين؛ إذ انتخبت فى يناير، لاى تشينج تي، الذى تكرهه بكين، رئيسًا للبلاد. وينتمى لاى إلى الحزب الديمقراطى التقدمى المؤيد للسيادة، وبالنسبة إلى بكين فإن دعم واشنطن لـ«القوى الانفصالية» يشكل خطًّا أحمر فى علاقاتها مع الولايات المتحدة، وهى ترى لاى باعتباره عميلًا لهذه القوى.

وتضع بكين الالتزام بنسختها من مبدأ «الصين الواحدة»، فكرة أن تايوان جزء من أراضى جمهورية الصين الشعبية الشرعية- فى قلب دبلوماسيتها الدولية.
القضية الأكثر حساسية بالعلاقات الصينية الأمريكية.

وفى القراءة الرسمية الصينية لاجتماع الرئيس شى جين بينج مع بايدن فى نوفمبر، وصفت قضية تايوان بأنها «القضية الأكثر أهمية وحساسية فى العلاقات الصينية الأمريكية».

ويرحب بعض أعضاء مؤسسة السياسة الخارجية الصينية بفكرة ولاية ثانية لترامب؛ لأنهم يرون ترامب ممثلًا ذا عقلية تجارية لن يميل إلى توفير الموارد الأمريكية أو الدعم المعنوى لقضية السيادة التايوانية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين كامالا هاريس دونالد ترامب الولایات المتحدة البیت الأبیض فى نوفمبر فى الصین

إقرأ أيضاً:

هاريس تنتقد تهديد ترامب باستخدام الجيش الأمريكي ضد المعارضين

هاجمت كامالا هاريس خصمها "غير السوي"، دونالد ترامب، أمس الإثنين، بعدما هدد باستخدام الجيش الأمريكي ضد المعارضين السياسيين، في وقت أقام كل من المرشّحين تجمّعات انتخابية في ولاية بنسلفانيا الحاسمة لنتيجة الاقتراع.

وبدأ التصويت المبكر في معظم أنحاء الولايات المتحدة، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تقارب النتائج إلى حد كبير بين المرشحين، وإلى أن هامش الخطأ في بنسلفانيا وغيرها من الولايات المتأرجحة (التي تصوّت مرة للجمهوريين وأخرى للديموقراطيين)، سيحسم النتيجة على الأرجح.

Kamala Harris slammed Donald Trump for his ominous comments about ‘the enemy within’ the United States and threat to deploy the military domestically, in a renewed effort to paint her Republican opponent as a threat to democracy https://t.co/h5WjAFnBmz pic.twitter.com/OV2hG71uea

— Reuters (@Reuters) October 15, 2024

ومع اقتراب الحملات الانتخابية من مراحلها النهائية، تركّز هاريس حملتها على خطاب الرئيس السابق، الذي تطغى عليه بشكل متنام لهجة استبدادية، ما عرضه لاتهامات باعتماد نبرة فاشية.

وخلال تجمّع انتخابي في مقاطعة إيري الأكثر انقساماً بين المرشحين الجمهوري، والديموقراطية في بنسلفانيا، عرضت هاريس تسجيلاً مصوّراً يظهر لقطات لترامب وهو يدعو إلى سجن المعارضين السياسيين ويكرر الحديث عن "أعداء الداخل".

وتضمن التسجيل مقتطفات من مقابلة أجرتها معه فوكس نيوز، وأشار خلالها ترامب إلى أن الجيش في ظل إدارته سيتمكن من "التعامل بكل سهولة مع الأشخاص المريضين والمخابيل من اليسار المتطرف".

وذكرت هاريس أن ترامب سيضطهد فئات سبق واستهدفها، مثل الصحافيين والمسؤولين عن تنظيم الانتخابات والقضاة الذين "يصرّون على الامتثال للقانون بدلاً من الإذعان لرغباته".

وحذّرت من أن "هذا من الأسباب التي تدفعني للاعتقاد بشدة، بأن من شأن ولاية ثانية لترامب أن تشكّل خطراً كبيراً على أمريكا وأن تكون خطرة"، وتابعت أنه يبدو أن "دونالد ترامب غير مستقر وغير سوي بشكل متزايد ويسعى إلى سلطة من دون أي رقابة".

ثبات نسب التأييد 

وبينما يندد ترامب بنائبة الرئيس الأمريكي على خلفية سياسات إدارة جو بايدن، وانتمائها العرقي ومستوى ذكائها، سعت هاريس إلى تصوير الرئيس السابق الجمهوري على أنه خيار ينطوي على مخاطر، ويعد أكثر اهتماماً بإشاعة أجواء من الخوف من حل المشاكل.

ووصف ترامب مراراً خصومه السياسيين بأنهم "حثالة"، وتفاخر بعلاقاته مع حكام دكتاتوريين، بينما رفض مرشحه لمنصب نائب الرئيس جاي دي فانس، مراراً الإقرار بأن ترامب خسر الانتخابات.

وقبل 3 أسابيع على موعد الانتخابات، تدور معركة صعبة بين ترامب وهاريس لكسب الأصوات في الولايات المتأرجحة، والتي تعد بنسلفانيا حيث يمثّل العمال عدداً كبيراً من السكان، الأهم بينها. وثمة تحذيرات حيال زخم هاريس التي بقيت نسب التأييد لها ثابتة عند حوالي 49% في الاستطلاعات منذ منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي.

ويشعر مساعدوها بالقلق خصوصاً حيال ضعف دعم أوساط الناخبين السود، الذين يشكّلون أحد أسس التصويت الديموقراطي، إذ أنه أقل بـ 15 نقطة عمّا كان عليه بالنسبة لبايدن عندما هزم ترامب بفارق ضئيل في العام 2020.

تأييد لترامب في أوساط السود 

وخلص استطلاع لـ"نيويورك تايمز/سيينا" الأسبوع الماضي، إلى أن هاريس تحظى بدعم نسبته 78% في أوساط الناخبين السود مقابل نسبة دعم بلغت حوالي 90% للديموقراطيين، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث يشكّل الرجال الجزء الأكبر من الناخبين الذين تراجعوا عن تأييد الحزب.

وستقوم هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز، الذي وصف ترامب بأنه "فاشي حتى النخاع" خلال تجمّع انتخابي له في ويسكنسن، بجولة هذا الأسبوع في ميشيغن وويسكنسن وبنسلفانيا.

وفي إيري، تباهت هاريس بـ"أجندة الفرص" التي تميّز برنامجها وتشمل قروضاً للأعمال التجارية الصغيرة وبرامج تدريب للرجال الأمريكيين السود، فضلاً عن مبادرة في مجال الصحة تركّز على الأمراض التي تؤثّر بشكل غير متناسب على المجتمع. وستشارك هذا الأسبوع في فاعليات مع شخصيات إعلامية سوداء شهيرة.

ومن جانبه، تعهّد ترامب الذي يعد أداؤه مع الناخبين السود أفضل من أي مرشح جمهوري منذ عهد ريتشارد نيكسون العام 1960، خلال اجتماع عام مع الناخبين على أطراف فيلادلفيا بخفض فواتير الطاقة للعائلات.

ولدى سؤاله عن الكيفية التي سيتعامل من خلالها مع التضخم، قال ترامب "سنقوم بأمور كثيرة"، قبل أن ينتقل في حديثه إلى أمن الحدود وانتقادات الإعلام له.

وفي إشارة إلى فرصه في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، قال لأنصاره "ارتفعت الأرقام التي نحققها في الاستطلاعات بشكل كبير جداً، في أوساط السود وأصحاب الأصول الأمريكية اللاتينية. يعجبني ذلك".

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الأمريكية 2024.. بكين لا ترى فرقا كبيرا بين الديمقراطيين والجمهوريين.. تايوان القضية الأكثر حساسية في علاقات الصين والولايات المتحدة
  • هل يرفض ترامب الاعتراف بالهزيمة مرة أخرى إذا فازت هاريس؟
  • استطلاع لرويترز: هاريس تتقدّم على ترامب
  • الانتخابات الرئاسية.. هاريس تستخدم أسلوب ترامب ضده في أجواء مشحونة
  • مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. هاريس تستخدم أسلوب ترامب ضده في أجواء مشحونة
  • خبيرة: تصويت العرب في الولايات المحورية قد يحدد مصير كامالا هاريس
  • هاريس تنتقد تهديد ترامب باستخدام الجيش الأمريكي ضد المعارضين
  • هاريس تنتقد ترامب غير السوي بعد تهديده باستخدام الجيش ضد المعارضين
  • بوشكوف: هزيمة هاريس في انتخابات الرئاسة الأمريكية تؤدي إلى حرب أهلية