تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الخميس، إعداد خطة خاصة بانتخابات برلمان إقليم كردستان.

قال رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء طيار تحسين الخفاجي - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) -: إن الخطة ستبدأ يوم غد وستشمل سبع محافظات بـ 12 مركزا انتخابيا في كل من بغداد مركزين الأول في الكرخ والآخر في الرصافة وفي الأنبار وواسط وديالى وصلاح الدين، فيما ستكون هناك أربعة مراكز في نينوى في قيادة عمليات نينوى وقيادة عمليات غرب نينوى.

أضاف أن هذه المراكز أمنت من قبل القوات الأمنية العراقية بإمكانيات وقدرات عالية جدا، مبينا، أن يوم غد سيكون يوم التصويت الخاص للقوات الأمنية.

أشار إلى أن قيادة العمليات أعدت خطة لنقل عصا الذاكرة وتشمل تخصيص أرتال لنقل عصا الذاكرة وإيصالها إلى المركز الرئيسي بالتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات، بالإضافة إلى إقامة مقر مسيطر في القيادة يتواجد فيه ضباط برتب عالية.

كانت المفوضية العليا المستقلة العراقية للانتخابات، قد أعلنت أمس إكمال جميع استعداداتها لإقامة انتخابات برلمان إقليم كردستان المقررة في 20 أكتوبر الجاري، مؤكدة أن الإعلان الأولي لنتائج انتخابات برلمان كردستان سيكون خلال 24 ساعة.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد أكد السبت الماضي، دعم الحكومة لجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإقامة انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق (الدورة السادسة)، وشدد على ضرورة أن تبذل المفوضية والعاملون فيها أقصى الجهود مع العدّ التنازلي لإقامة الانتخابات واعتماد الحيادية والشفافية وتحقيق العدالة الانتخابية بما يضمن الحفاظ على أصوات الناخبين، في انتخابات حرة ونزيهة تحقق تطلعات مواطني الإقليم.

تبدأ العملية الانتخابية للتصويت الخاص للقوات الأمنية يوم غد الجمعة، ويتبعها التصويت العام يوم الأحد المقبل، يتنافس فيها 1191 مرشحًا (823 من الذكور، و368 من الإناث) على 100 مقعد تشريعي في كردستان.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إقليم كردستان بغداد نينوى انتخابات برلمان إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

قبل انتخابات كردستان.. أردوغان يلتقي بارزاني في أنقرة

أنقرة (زمان التركية) – وصل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة التركية أنقرة.

وسيلتقي نيجيرفان بارزاني بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد الظهر.

وبعد وصوله إلى أنقرة، التقى نيجيرفان بارزاني بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان ورئيس جهاز الاستخبارات التركية (MIT) إبراهيم كالين.

وبحسب الجدول الزمني، سيبدأ اللقاء بين نيجيرفان بارزاني وأردوغان في الساعة 14:00.

وقال المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان دلشاد شهاب، إن نيجيرفان بارزاني وأردوغان سيتحدثان حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما ذكر مسؤول الفكر والتواصل في رئاسة إقليم كوردستان كاروكس خوشناو، أن هذه الزيارة تأتي في وقت حساس.

وتأتي زيارة نيجيرفان بارزاني بينما من المقرر أن تجري حكومة إقليم كردستان انتخابات عامة في الجولة السادسة من الانتخابات البرلمانية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال الصحفي الكردي ناجهان ألجي عن الزيارة: “أعمال الشغب في الشرق الأوسط تشجع الحكومة التركية على إجراء حوار مع الأكراد، هذا الوضع مختلف، وتأتي زيارة رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني إلى أنقرة في هذا السياق”.

كما أشارت الصحفية أمبرين زمان إلى أن نيجيرفان بارزاني يمكنه تحسين العلاقة بين القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي وتركيا، وقالت أمبرين بحسابها على منصة X: “كان هانتر بارزاني يحاول التوفيق بين القائد العام لقوات الدفاع والأمن مظلوم عبدي وتركيا، لكنه لم ينجح بسبب موقف تركيا القوي، هذه المرة الوضع مختلف تماما.”

وأفادت رئاسة كردستان العراق في بيانها أن بارزاني سيلتقي نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في إطار زيارته الرسمية إلى تركيا هذا الصباح.

وأضافت الرئاسة في بيانها أن بارزاني وأردوغان ستبادلان الرؤى بشأن تعزيز العلاقات بين تركيا والعراق وكردستان العراق بجانب تناول التطورات الأخيرة بالمنطقة والقضايا المختلفة التي تعني الطرفين.

ومن المعروف أن العلاقات بين تركيا وكردستان العراق ترتكز منذ فترة طويلة على الأمن والطاقة والتجارة، غير أن وجود حزب العمال الكردستاني بشمال العراق هو أبرز القضايا المتداولة بين الطرفين.

هذا وتولي تركيا اهتماما كبيرا لدعم كردستان العراق في التصدي للعمال الكردستاني على الجانب الآخر من الحدود.

Tags: تنظيم العمال الكردستانيرجب طيب أردوغانكردستان العراقنجيرفان بارزانينيجيرفان بارزاني في تركيا

مقالات مشابهة

  • القوات العراقية تستهدف وكرا لداعش في إقليم كردستان
  • المفوضية تتحدث عن موعد اولي لإعلان نتائج انتخابات كردستان
  • انتخابات كردستان.. هل ستحمل عنصر المفاجأة ؟
  • أكاديميون يتوقعون نسبة المشاركة بانتخابات الاقليم
  • المفوضية: جاهزون على أتم وجه لانتخابات كردستان
  • المفوضية : اكملنا الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان كردستان
  • قبل انتخابات كردستان.. أردوغان يلتقي بارزاني في أنقرة
  • مفوضية انتخابات الإقليم تعلن انتهاء الحملات الدعائية لانتخابات برلمان الإقليم
  • مفوضية الانتخابات تعلن مواعيد افتتاح مراكز الاقتراع في انتخابات برلمان اقليم كوردستان