يستمر الغرب في معاقبة روسيا عبر التضييق على سفنها المحملة بالنفط، إذ تدّعي بريطانيا أن ثمة أسطولا يسلك طرقا غير مشروعة. وتستمر موسكو في رفض الانصياع لهذا التضييق على نفطها، منددة بالتدخل الغربي في الطاقة الروسية، منذ الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ 2022.

اعلان

فرضت بريطانيا أكبر رزمة من العقوبات حتى الآن، ضد ما يسمى "أسطول الظل" التابع لروسيا، حسبما قالت الحكومة يوم الخميس.

وتطال العقوبات 18 ناقلة نفط روسية وأربع سفن للغاز الطبيعي المسال.

وتقول بريطانيا إن "أسطول الظل" يقوم بممارسات غير مشروعة لتجنب القيود الغربية على النفط الروسي.

وقالت الحكومة إنها تعمل مع السلطات البحرية بهدف مطالبة السفن الروسية إظهار تأمينها والتفاصيل المتعلقة به عند مروروها عبر القنال الإنجليزي، خاصة إذا شكت في السفن التي تحاول المرور. وقالت الحكومة إن "أي جهة تسهل وتدعم الأنشطة الخبيثة لروسيا قد تعرض نفسها للعقوبات".

رجال الإطفاء يعملون في موقع منشأة لتكرير النفط بالقرب من مدينة أوختاAP

وترفض روسيا الضغوط الغربية للحد من صادراتها النفطية. وشهد العام الماضي نموا في عدد الناقلات التي تحمل شحنات لم يؤمنها ولم ينظمها مقدمو الخدمات الغربيون المعتادون.

وستُمنع ناقلات النفط الثماني عشرة من دخول الموانئ البريطانية ولن تتمكن من الوصول إلى الخدمات البحرية البريطانية، ليصل العدد الإجمالي لناقلات النفط الروسية الخاضعة للعقوبات إلى 43 ناقلة.

وشملت السفن إن إس بور(NS Bora)، وأطلس، وموسكوفسكي بروسبكت (Moskovsky Prospect).

Relatedعليهم عقوبات دولية.. أوليغارش روس يستحوذون على حصة في أكبر شركة نفط في المملكة المتحدة فرق الإنقاذ تكافح للسيطرة على حريق هائل في مستودع نفط روسي بروستوف عقب هجوم أوكرانيروسيا تتوغل داخل ضواحي تويرتسك الأوكرانية وتجلي 1000 مواطن بعد ضرب الأخيرة منشأة نفط في فيودوسيا

وقالت الحكومة البريطانية: "إن إجراءات المملكة المتحدة التي لا هوادة فيها ضد أسطول الظل تضع العصا في عجلة النظام وتحرم آلة الحرب (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) من الإيرادات الحيوية". وأضافت أن ناقلات النفط المستهدفة حملت ما تقدر قيمته بنحو 4.9 مليار جنيه إسترليني (6.37 مليار دولار) من النفط العام الماضي.

وفرضت المملكة المتحدة أيضًا عقوبات على شركة الغاز الروسية روسجازدوبيتشا جي إس سي (Rusgazdobych JSC)، كجزء من إجراءات يوم الخميس.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي في بيان: "يتعين علينا مكافحة النشاط الروسي الخبيث في كل منعطف، سواء كانت تكتيكات غير مشروعة لتعزيز رصيد بوتن الحربي، أو استخدامهم للهجمات الإلكترونية أو الهمجية على خطوط المواجهة في أوكرانيا".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخابات رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا روسيا النفط غاز طبيعي بريطانيا عقوبات الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح يعرض الآن Next خطة زيلينسكي للنصر: هل يشكل الناتو مفتاح مستقبل أوكرانيا؟ يعرض الآن Next نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" يعرض الآن Next بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية" يعرض الآن Next إيطاليا تقر قانونًا يجرم تأجير الأرحام في الخارج: عقوبات تصل إلى عامين وغرامات ضخمة اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيأوروباحزب اللهفولوديمير زيلينسكيروسياجنوب لبنانالحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتينقصفاغتصاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي أوروبا حزب الله فولوديمير زيلينسكي الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي أوروبا حزب الله فولوديمير زيلينسكي روسيا النفط غاز طبيعي بريطانيا عقوبات الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي أوروبا حزب الله فولوديمير زيلينسكي روسيا جنوب لبنان الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين قصف اغتصاب السياسة الأوروبية یعرض الآن Next أسطول الظل

إقرأ أيضاً:

حلف الأطلسي: لن ترهبنا التهديدات الروسية..وسنواصل دعم أوكرانيا

عواصم "وكالات": قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته إن التهديدات الروسية لن تخيف الحلف مؤكدا أنه سيواصل دعمه القوي لكييف، وذلك في أول زيارة له لبعثة الحلف الخاصة بأوكرانيا في فيسبادن بألمانيا والتي من المقرر أن تتولى تنسيق الدعم العسكري.

وقال روته في مقابلة مع محطة إذاعية ألمانية تم بثها صباح اليوم الثلاثاء "الرسالة "للرئيس الروسي فلاديمير بوتين" هي أننا سنستمر، أننا سنفعل ما هو ضروري لضمان ألا يتمكن من تنفيذ ما يريد، وأن تنتصر أوكرانيا".

وتحدث روته من قاعدة أمريكية تستضيف مقر البعثة الجديدة التي تحمل اسم (المساعدة الأمنية والتدريب من حلف الأطلسي لأوكرانيا) التي ستتولى تدريجيا تنسيق الدعم العسكري الغربي لكييف.

وينظر لهذا الإجراء على نطاق واسع باعتباره جهدا لحماية آلية المساعدات وسط احتمال عودة المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب للبيت الأبيض.

ويرى دبلوماسيون أن تسليم تنسيق المساعدات العسكرية لحلف شمال الأطلسي قد يكون له تأثير محدود نظرا لأن الولايات المتحدة هي القوة المهيمنة في حلف شمال الأطلسي وتوفر غالبية الأسلحة لأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي لأفراد البعثة نحو 700، وهو ما يشمل القوات المتمركزة في المقر العسكري لحلف شمال الأطلسي في بلجيكا وفي مراكز لوجستية في بولندا ورومانيا.

وتضم قاعدة فيسبادن أيضا الوحدة الأمريكية المسؤولة عن الصواريخ بعيدة المدى التي ستنشرها واشنطن في ألمانيا مؤقتا اعتبارا من عام 2026، لمواجهة ما تصفه الدولتان بالتهديد الذي تشكله الصواريخ الروسية المتمركزة بالقرب من كالينينجراد، على بعد نحو 500 كيلومتر من برلين.

وفي أول زيارة له إلى ألمانيا بصفته أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي، رحب روته بهذه الخطوة التي نددت بها روسيا باعتبارها استفزازا وأثارت جدلا حادا في الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي يتزعمه المستشار الألماني أولاف شولتس.

وقال روته، الذي تولى رئاسة وزراء هولندا من عام 2010 حتى عام 2024، إن من المهم أن يتمتع حلف شمال الأطلسي بمجموعة كاملة من القدرات اللازمة لردع التهديد الروسي.

وعلى الارض، قتل شخص وأصيب 16 بجروح في سلسلة عمليات قصف روسية "مكثفة "اليوم استهدفت مدينة ميكولاييف في جنوب أوكرانيا، على ما أفادت أجهزة الطوارئ الأوكرانية.

وأوضحت أجهزة الطوارئ عبر حسابها على تلجرام "قتلت امرأة وجرح 16 شخصا في هجوم صاروخي شنه الروس".

وأفاد المصدر نفسه بأن المنطقة المستهدفة بالقصف هي "حي سكني في المدينة" حيث اندلعت حرائق "تم احتواؤها على مساحة 1400 متر مربع".

وتظهر المشاهد الي بثها جهاز الطوارئ أبنية تندلع فيها النيران في الليل الحالك وعناصر إطفاء يكافحون النيران.

وتقع ميكولاييف على بعد أقل من 60 كيلومترا من نهر دنيبرو الذي يشكل خط الجبهة بين الجيشين الأوكراني والروسي في هذه المنطقة التي تبقى بمنأى نسبيا من الهجمات التي تشنها القوات الروسية منذ استعادت كييف مدينة خيرسون الكبيرة المجاورة في نوفمبر 2022.

وفي سياق آخر، أعلنت السفارة الروسية في أوسلو أن موسكو ستقلص طاقمها القنصلي في النروج بطلب من السلطات النروجية.

وقالت "بناء على طلب من الجانب النروجي ينص على تخفيض العدد بحلول 17 أكتوبر الجاري، سيتم تقليص الدائرة الدبلوماسية في القسم القنصلي في السفارة إلى دبلوماسيين اثنين فقط".

وأعلن فرع القنصلية الروسية في كل من كيركينيس (شمال) المتاخمة للحدود الروسية النروجية، وبارنتسبرج، ومنطقة تعدين روسية روس في أرخبيل سفالبارد النروجي في القطب الشمالي، على "إكس" و"تلغرام" أنهه سيوقف خدماته للأسباب نفسها.

وأكدت وزارة الخارجية النروجية اليوم الثلاثاء أنها "أجرت حوارا منذ فترة مع الجانب الروسي من أجل ضمان الوجود الدبلوماسي في البلدين".

وأوضحت متحدثة باسمها راغنهيلد سيمينستاد لوكالة فرانس برس أن الأمر "ليس طردا لدبلوماسيين من النروج".

ولم تحدد أي من روسيا أو النروج عدد الموظفين القنصليين الروس الذين يشملهم القرار.

في أبريل، طردت النروج 15 موظفا في سفارة روسيا في أوسلو للاشتباه في قيامهم بنشاطات تجسس، على خلفية الهجوم الروسي في أوكرانيا.

وردت موسكو بطرد عشرة دبلوماسيين نروجيين من موسكو.

واحتفظت النروج التي أغلقت قنصليتها في مورمانسك (شمال غرب روسيا)، بوجود دبلوماسي محدود في روسيا مع عدد قليل من الموظفين في سفارتها في موسكو وقنصلية في سانت بطرسبروج.

مقالات مشابهة

  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا
  • أسطول ناقلات النفط والغاز الروسية يواجه أكبر حزمة عقوبات بريطانية
  • "الصحة الروسية": 1300 طفل أصيبوا نتيجة هجمات أوكرانيا منذ بدء الحرب
  • مع نمو أسطول الظل.. كيف يتدفق النفط الروسي عبر سقف الأسعار الغربي؟
  • مع نمو الأسطول الظلي.. كيف يتدفق النفط الروسي عبر سقف الأسعار الغربي؟
  • حلف الأطلسي: لن ترهبنا التهديدات الروسية..وسنواصل دعم أوكرانيا
  • هجوم جوي يستهدف جنوب أوكرانيا
  • بيسكوف: الغرب يواصل دعمه نظام كييف رغم إدراكه مخاطر الوضع في أوكرانيا
  • بوريل يدعو الاتحاد الأوروبي لتشديد العقوبات ضد النفط الروسي