قفزت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية في وول ستريت اليوم الخميس إذ صعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى مستوى غير مسبوق بفضل توقعات متفائلة من شركة "تي إس إم سي" دعمت أسهم شركات أشباه الموصلات، في حين أشارت زيادة أكبر من المتوقع في مبيعات التجزئة في سبتمبر/ أيلول الماضي إلى قوة الاستهلاك في الولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 165.37 نقطة أو 0.38% إلى 43243.07 نقطة، وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 33.1 نقطة أو 0.57% إلى 5875.62 نقطة، وزاد مؤشر ناسداك المجمع 170.1 نقطة أو 0.93% إلى 18537.212 نقطة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الرهان على فوز ترامب بالانتخابات الأميركية يرفع البيتكوينlist 2 of 2صعود النفط لانخفاض المخزون وارتفاع الذهب والدولار مدعوميْن بترقب انتخابات أميركاend of list

ويشهد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أداء إيجابيا، يعكس استمرار التفاؤل في السوق الأميركية، مدعوما بقوة القطاع التكنولوجي وأرباح الشركات الكبيرة مثل آبل ومايكروسوفت.

المؤشر حقق ارتفاعا بنحو 24% منذ بداية العام، وهو أداء قوي يعكس ثقة المستثمرين رغم التحديات الاقتصادية، بما في ذلك التقلبات الناجمة عن التضخم والسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفدرالي. التوقعات تشير إلى احتمال استمرار الاتجاه الصعودي حتى نهاية العام، مع توقعات بأن يصل المؤشر إلى 6040 نقطة، وهو في حال تحقق يكون ارتفاعا بنسبة 31% على أساس سنوي.

مبيعات التجزئة

وأشارت البيانات الأميركية إلى أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفعت بأكثر قليلا من المتوقع في سبتمبر/ أيلول، وهو ما يدعم الآراء القائلة إن الاقتصاد حافظ على وتيرة قوية للنمو في الربع الثالث.

وقال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة اليوم الخميس إن مبيعات التجزئة ارتفعت 0.4% الشهر الماضي بعد زيادة غير معدلة بلغت 0.1% في أغسطس/ آب.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مبيعات التجزئة، التي تتألف في معظمها من السلع وليست معدلة في ضوء التضخم، بنسبة 0.3%.

وتراوحت التقديرات بين عدم حدوث تغيير وزيادة بنسبة 0.8%.

ومن المرجح ألا تؤدي علامات متانة الاقتصاد إلى تثبيط عزيمة مجلس الاحتياطي الفدرالي نحو خفض أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل، ولكنها ستعزز التوقعات بخفض أصغر بنحو 25 نقطة أساس في تكاليف الاقتراض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى في أسبوعين

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 15-10-2024، مع متابعة المستثمرين لبيانات أرباح الشركات وترقب أي مؤشرات اقتصادية حول قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

البورصة تواصل الصعود وتربح 26 مليار جنيه بمنتصف تعاملات اليوم

 

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش بدعم من أسهم شركات الاتصالات والسفر.

ويعتزم البنك المركزي الأوروبي تعديل سياسته النقدية الخميس وسط تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

وأشارت بيانات في الآونة الأخيرة إلى أن وضع الاقتصاد في منطقة اليورو أسوأ مما كان عليه عندما عقد صانعو السياسات آخر اجتماع لهم في سبتمبر. وأعلنت شركة إريكسون أن أرباحها الأساسية ومبيعاتها في الربع الثالث فاقت التوقعات مع زيادة الطلب على خدمات الجيل الخامس في أمريكا الشمالية، مما أدى إلى قفزة ثمانية بالمئة لسهم الشركة السويدية.

من جهة أخرى، تراجعت أسهم شركات الطاقة 2.5 بالمئة متأثرة بانخفاض أسعار النفط بعد أن ذكر تقرير إعلامي أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها لن تقصف منشآت نفط إيرانية، مما هدأ من مخاوف السوق حيال اضطراب الإمدادات.

وانخفض سهم توتال إنرجيز 3.7 بالمئة بعد أن توقعت شركة النفط الفرنسية انخفاض نتائج أعمال التكرير والتوزيع في الربع الثالث بسبب تراجع هوامش التكرير في أوروبا وأماكن أخرى.

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب فيما مالت تعاملات المصريين للبيع، وسط تداولات بلغت 1.9 مليار جنيه خلال ساعتين.

ارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.93% ليصل إلى مستوى 30555 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 1.17% ليصل إلى مستوى 37849 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.93% ليصل إلى مستوى 13263 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 2.13% ليصل إلى مستوى 7502 نقطة، وصعد "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 1.87% ليصل إلى مستوى 10645 نقطة، وقفز مؤشر الشريعة الإسلامية بنسبة 1.26% ليصل إلى مستوى 3172 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز بنسبة 0.63% ليصل إلى مستوى 7977 نقطة.

أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 12 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعودًا أو هبوطًا خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء، وهم: الخدمات الملاحية والبترولية-ماريديف، وممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، وابن سينا فارما، والعاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية-راميدا، وأصول للوساطة في الأوراق المالية، والإسكندرية للخدمات الطبية-المركز الطبي الجديد-الإسكندرية، وفيركيم مصر للأسمدة والكيماويات، وركاز القابضة للاستثمارات المالية، ومصر للأسمنت-قنا، وفتنس برايم للأندية الصحية، ومطاحن ومخابز الإسكندرية، وجنوب الودي للأسمنت.

مقالات مشابهة

  • مبيعات التجزئة الأميركية ترتفع بأكثر من المتوقع في أيلول وطلبات إعانة البطالة تتراجع
  • مبيعات التجزئة في أميركا ترتفع بأكثر من المتوقع
  • مبيعات محلية تكبد البورصة 21 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • استقرار العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد إغلاق قياسي جديد لمؤشر داو جونز
  • رأس المال السوقي للبورصة يخسر 6 مليارات جنيه
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية بمزاد البنك المركزي بنسبة 97‎%‎‎
  • ارتفاع قيمة تداول بورصة مسقط بنسبة 50% والمؤشر يغلق عند 4802 نقطة
  • وول ستريت تفتح اليوم مؤشراتها على خسارة فادحة
  • الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى في أسبوعين