كشف خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن سر اهتمامه بتأليف الكتب، والنصيحة التي عمل عليها منذ سنوات طويلة، ليكون هناك علمًا ينتفع الناس به.

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»، أنه كان من المحظوظين الذين التزموا صحبة الدكتور محمد بكر، أستاذ التفسير وعلومه في جامعة الأزهر الشريف لفترة من الزمن، مشيرًا إلى أنه ذات مرة كان برفقته في مسجد بـ«وادي حوف»، حيث كان يحضر خطبة الجمعة معه، حيث كان يوصله ويعود به إلى بيته.

نصيحة الدكتور محمد بكر وراء مؤلفات الجندي

وتابع، أن الشيخ أمسك بيده وقال له: «يا بني، لا تهتم كثيرًا بالخطب والدروس، أكتب كتبًا، لا بد أن تؤلف علمًا ينتفع به، لأن التأليف والكتابة هما اللذان يبقيان»، مؤكدًا أنه لن ينسى هذه الجملة.

وأضاف، الشيخ خالد الجندي، أنه قال له إن الكتابة هي التي ستحكم على علم الإنسان ومدى نفعه، وليس الكلام والحلقات التليفزيونية، ولقد استفاد كثيرًا من نصيحته في تلك المرحلة، وكان هذا هو السبب وراء اهتمامه بالتأليف، وأدرك أن الكتابة هي التي تُبقى وتخلد العلم، مشيرًا إلى أن الإمام ابن كثير لو كان مجرد خطيب جمعة مفوه، لكان قد نُسي بعد وفاته، ولكن كتبه هي التي خلدت اسمه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأليف الكتابة خالد الجندي

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي: هذه الأفعال ستجعل الله يدخلك الجنة بلا عذاب ولا حساب

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أهمية التيسير على الناس ودوره في  رفع الدرجات والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، موضحاً: "تيسير الآخرة، وما أدراك ما تيسير الآخرة! تخيل، يوم القيامة، عندما يكون الناس في فزع وهلع وخوف، يوم يجعل الولدان شيبًا، وينادى عليك على رؤوس الخلائق والملائكة، فتتردد في لحظة عظيمة يوم يقوم الروح والملائكة صفًا، لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابًا، ذلك هو اليوم الحق، فمن شاء اتخذ إلى ربه مئابًا".

مدّ يد العون للناس

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية : "اتخذ إلى ربك مئابًا بالأعمال الصالحة، وبفعل الخيرات، وبمدّ يد العون للناس، وبالتجاوز عن المعسر. أليس هذا هو العظمة؟ عندما يناديك الله يوم القيامة ويقول لك: 'تعال، أنت من الناجين،' ادخلوه الجنة بلا سابقة عذاب ولا نشر حساب".

 

وأشار إلى أن: "هذا الستر من عز وجل يأتي نتيجة لتجاوزك عن مبلغ تافه، أيًا كان هذا المبلغ، لأنك قد قمت بتفريج كرب واحد معسر، فالدين هم بالنهار وظل بالليل، ولعلنا نكون ممن يفرجون كربات الناس ويأخذون بيدهم".

فضل العمل الخيري .. وماذا أعد الله للمتصدقين؟
 

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن العمل الخيري بكافة صوره من الأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه، وترسخ معاني التعاون والتكافل، وتزيد الود والألفة بين أبناء الوطن؛ قال الحق سبحانه: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. [الحج: 77].

 

واستشهد الأزهر بقول سيدنا رسول الله ﷺ: «عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ» قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: «فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ» قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَوْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: «فَيُعِينُ ذَا الحَاجَةِ المَلْهُوفَ» قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: «فَيَأْمُرُ بِالخَيْرِ» أَوْ قَالَ: «بِالْمَعْرُوفِ» قَالَ: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: «فَيُمْسِكُ عَنِ الشَّرِّ فَإِنَّهُ لَهُ صَدَقَةٌ». [أخرجه البخاري].

 

كيفية التوبة من الزنا للمتزوجة والعزباء.. ردد هذا الدعاء يمحو الذنوب حتى لو مثل الجبال حكم الشراء بالتقسيط عن طريق تطبيق إلكتروني.. دار الإفتاء تجيب

 

1-  الحرص على أداء الصلوات الخمس في وقتها، قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي».
 

2- الاستغفار يكفر الذنوب ويوسع الرزق ويدخل الجنة،  قال تعالى: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)» (سورة نوح)

 

3- الصّدقةُ تطفئ غضب الله وتمحو الخطيئة، وللصدقة فضائل منها: تعتبر وقاية من النار يوم القيامة، ويستظل المتصدق بها يوم القيامة، حيث إنه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله،-وفي  الصدقة دواء للأمراض البدنية، وهي دواء للأمراض القلبية، والمتصدق تدعو له الملائكة كل يوم.


4- الصيام من مكفرات الذنوب ولا يعرف أجره إلا الله.

5- التسامح والعفو من مكفرات الذنوب ودليل على التقوى.

6- الحج يكفر الذنوب ويرَجَعَ الحاج منه كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.

7- تفريج كربة عن مؤمن، وعون الضعيف لها أجر كبير عند الله.

8- أداء الأمانة وصدق الحديث وحسن الجوار يحبها الله.

9- أحب الكلام إلى الله «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر‌.

10- أحب العباد إلى الله أحسنهم خلقًا.

11- حب سورة الإخلاص، ودليل ذلك: عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَ رَجُلًا عَلَى سَرِيَّةٍ، وَكَانَ يَقْرَأُ لأَصْحَابِهِ فِي صَلاَتِهِمْ فَيَخْتِمُ بِـ «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، فَلَمَّا رَجَعُوا ذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «سَلُوهُ لأَيِّ شَيْءٍ يَصْنَعُ ذَلِكَ؟، فَسَأَلُوهُ فَقَالَ: لأَنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بِهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ» (متفق عليه).
 

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي: القراءة والتأليف في حياة العلماء أكثر أهمية من النوافل (فيديو)
  • خالد الجندي: أعشق تأليف الكتب لأنها ستبقى وستخلد علمي للناس
  • قائد الثورة يكشف الهدف الحقيقي وراء جرائم الاغتيالات التي يرتكبها العدو الإسرائيلي
  • 5 مؤثرات تشكل تكوين الإنسان.. خالد الجندي يوضحها - فيديو
  • الشيخ المحثوثي: دور الداعية يبدأ بخدمة الوطن والتواصل مع المجتمع
  • العجمة معلقاً على تصريحات مانشيني: عندي كلام كثير لكن ما عندي حق المحامي .. فيديو
  • خالد الجندي: هذه الأفعال ستدخلك الجنة بلا عذاب أو حساب (فيديو)
  • خالد الجندي: هذه الأفعال ستجعل الله يدخلك الجنة بلا عذاب ولا حساب
  • خالد الجندي يكشف عن أفعال تدخل الجنة بلا عذاب أو حساب.. فيديو