ارجح النائب محمد بدراوي عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سبب قرار  لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس تثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي هو التضخم.

 اجتماع استثنائي لخفض سعر الفائدة

وقال “بدراوي” في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن الفترة الماضية شهدت خفض سعر الفائدة من جانب الفدرالي الأمريكي والبنوك الخاصة بالدول الخليجية والأوروبية ولكن بسبب التضخم لجأ البنك المركزي الي تثبيت سعر الفائدة، مؤكدًا علي أهمية عقد اجتماع استثنائي لخفض سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة حال انخفاض معدلات التضخم.

البنك المركزي يعلن عن أسباب تثبيت سعر الفائدة.. تفاصيل البنك المركزي يثبت سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

وأشار عضو مجلس النواب الي أن شهر نوفمبر المقبل سوف تظهر معدلات التضخم للنور وينبغي علي البنك المركزي عقد اجتماع استثنائي وإقرار خفض في سعر الفائدة، حيث أن قرار التثبيت او رفع بيؤثر بالسلب علي الموازنة العامة للدولة في حالة استلاف الحكومة ورد قيمة القروض بسعر الفائدة المقرر حاليا.

وجدير بالذكر قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس تثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي.

وقالت اللجنة في اجتماعها المنتهي قبل قليل، إنه تم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي الحكومة مجلس النواب الموازنة العامة الدول الخليجية لجنة الخطة والموازنة دول الخليج تثبیت سعر الفائدة اجتماع استثنائی البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

تثبيت 3 مرات.. ننشر قرارات البنك المركزي بشأن الفائدة في 2024

يترقب المواطنون مخرجات اجتماع لجنة السياسات النقدية بالنبك المركزي المصري، مساء اليوم الخميس، لحسم أسعار الفائدة في مصر خلال الفترة المقبلة.

ويعد اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم، هو السادس ضمن اجتماعات البنك المركزي الخاص بأسعار الفائدة منذ بداية عام 2024.

وفي هذا الإطار يستعرض موقع الفجر، نتائج اجتماعات اللجنة السابقة منذ بداية العام الحالي وأسعار الفائدة المعلنة في كل اجتماع.

قرارات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة في 2024

الاجتماع الأول

عقد بتاريخ 1 فبراير 2024، وتم رفع سعر الفائدة بنسبة 2% ليصل إلى 21.25% على الإيداع، و22.25% على الإقراض.

الاجتماع الثاني

عقد بتاريخ 6 مارس 2024، وتم رفع سعر الفائدة بنسبة 6% لتصل إلى 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض.

الاجتماع الثالث

عقد بتاريخ 23 مايو 2024، حيث أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير، عند مستوى 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض.

الاجتماع الرابع

عقد بتاريخ 18 يوليو 2024، حيث ثبت البنك المركزي سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، عند مستوى 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض.

الاجتماع الخامس

عقد بتاريخ 5 سبتمبر 2024، وقرر البنك تثبيت سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، عند مستوى 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض.

خفض سعر الفائدة في البنوك قبل اجتماع المركزي

أعلن بنك HSBC مصر عن خفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت بمقدار 1.5%، ليصبح العائد الشهري 20.5% بدلًا من 22%.

كما قرر البنك التجاري الدولي (CIB)، خفض أسعار الفائدة بمقدار 2% على ثلاثة أنواع من شهادات الادخار ذات العائد الثابت، ابتداءً من الثلاثاء الماضي.

معدلات التضخم

أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن معدل التضخم السنوي في مصر شهد ارتفاعًا للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر الماضي، حيث بلغ 26.4% مقارنة بـ 26.2% في أغسطس.

وفي تقريره الأخير عن السياسة النقدية، أشار البنك المركزي المصري إلى أن الاتجاه النزولي للتضخم لا يزال مهددًا بمخاطر ارتفاع جديدة، وذلك بسبب إجراءات ضبط المالية العامة التي حققت نتائج أفضل من المتوقع، مثل ترشيد دعم الوقود، بالإضافة إلى نقص إمدادات النفط العالمية والتوترات الجيوسياسية.

مقالات مشابهة

  • أول تحديث.. أسعار الذهب الآن بعد قرار البنك المركزي تثبيت الفائدة
  • البنك المركزي: تثبيت سعر الفائدة جاء مناسبا للفترة الحالية
  • «المركزي» يكشف أسباب تثبيت سعر الفائدة على الإقراض والإيداع
  • عاجل - البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي
  • تثبيت 3 مرات.. ننشر قرارات البنك المركزي بشأن الفائدة في 2024
  • البنك المركزي يثبت سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي
  • عاجل - اجتماع مصيري اليوم.. هل يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة؟
  • عاجل - اجتماع البنك المركزي يحسم مستقبل الفائدة اليوم وسط ترقب الأسواق
  • المركزي التركي يقرر تثبيت الفائدة للمرة السابعة على التوالي