شمسان بوست:
2024-10-17@19:22:47 GMT

الإرياني وسفيرة فرنسا يزوران المتحف الوطني بعدن

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

شمسان بوست / عدن:

قام وزير الاعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني، وسفيرة جمهورية فرنسا لدى بلادنا، كاترين قرم كمون، اليوم الخميس، بزيارة المتحف الوطني بالعاصمة عدن.

وخلال الزيارة التي رافقهما رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف، الدكتور احمد باطايع، ورئيس مؤسسة 14 اكتوبر للصحافة والطباعة والنشر محمد باشراحيل، طاف الوزير والسفيرة بالأقسام المختلفة للمتحف.

.مستمعين من ادارة المتحف الى شرح مفصل عما يحتويه من أقسام وقطع أثرية تعكس ابداع الإنسان اليمني على مراحل مختلفة، وتجسد اسهاماته في الموروث الإنساني والحضاري.

ونقل الوزير الارياني إلى قيادة الهيئة وإدارة ومنتسبي المتحف تحيات فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي  رئيس مجلس القيادة الرئاسي، واخوانه أعضاء المجلس، ودولة رئيس الوزراء، وتوجيهاتهم بالاهتمام بالموروث التاريخي والحضاري والإنساني.

واكد الارياني سعي الوزارة لتوفير الاحتياجات الخاصة لإعادة تأهيل المتحف ليكون على المستوى المأمول، ويقوم بدوره في تقديم الآثار اليمنية بما يليق بها وبالتاريخ اليمني، في مختلف العصور.

ونوه بما يزخر به المتحف من تراث وآثار، حيث يقع المتحف بقصر السلطان العبدلي التاريخي بمدينة عدن، مكوناً من ثلاث قاعات رئيسية وممرين رئيسيين وممرين آخرين، ويحتوي على قطع أثرية من العصور القديمة وعصر الممالك اليمنية سبأ وأوسان وقتبان، إضافة إلى قطع من العصر الإسلامي، وكذا قطع نقدية قديمة تمثل عصور مختلفة، ويضم المبنى المتحف الوطني للآثار ومتحف العادات والتقاليد.

وأكد الارياني، أن الحكومة عملت خلال السنوات الماضية على وقف تجريف الموروث الحضاري، ووقف تهريب الآثار اليمنية، من قبل عصابات حوثية..مشدداً على أهمية التنسيق بين الجهات ذات العلاقة للقيام بواجبها إزاء حفظ وصون التراث والآثار اليمنية، من العبث والضياع والتهريب..مؤكداً في ذات الصدد على قيام الجهات الحكومية المختصة بالتواصل والعمل المستمر من أجل استعادة الآثار المهربة والمفقود.

واشاد بالعلاقات التاريخية بين الجمهورية اليمنية وجمهورية فرنسا، والشعبين الصديقين..معبراً عن تقديره لمواقف فرنسا المتقدمة الداعمة للشرعية في مختلف المجالات..مثمناً دور تحالف دعم الشرعية، بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وجهودهم المخلصة في مساعدة الحكومة على وقف التهريب، وكذا المساعدة في استعادة قطع أثرية نادرة، بعد أن كانت عصابات قد هربتها إلى الخارج.

من جانبها عبرت السفير الفرنسية، عن إعجابها بما يحتويه المتحف من قطع اثرية تجسد حجم الحضارة اليمنية الضاربة جذورها في عمق التاريخ..مؤكدة استعداد بلادها لتقديم الدعم اللازم للحفاظ على هذا الإرث الحضاري الذي يعد جزء من التراث الإنساني العالمي.

رافق الوزير خلال الزيارة نائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف سالم العامري، والمدير التنفيذي لصندوق الترويج السياحي انتصار الهدالي، ومدير عام الهيئة العامة للآثار والمتاحف بعدن محمد السقاف، و مدير المتحف الوطني عايدة حيدرة.   

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المتحف الوطنی

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة القصيم يستقبل نائب رئيس الهيئة السعودية للمياه

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، في مكتبه اليوم، نائب رئيس الهيئة السعودية للمياه المهندس شارخ الشارخ والوفد المرافق له.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق 14 أكتوبر 2024 - 7:03 مساءً أمير منطقة القصيم يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بتكلفة أكثر من 4 مليارات ريال 14 أكتوبر 2024 - 6:29 مساءً

وثمن سموه جهود الهيئة السعودية للمياه في تعزيز منظومة المياه وضمان استدامة الموارد المائية لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين.

 

وجرى خلال الاستقبال مناقشة المشاريع الحالية للهيئة في منطقة القصيم، والخطط المستقبلية لتطوير خدمات المياه بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

 

وأشاد سمو الأمير فيصل بن مشعل بالجهود التي تبذلها الهيئة السعودية للمياه، مؤكدًا أهمية تعزيز استدامة الموارد المائية وتوفير خدمات متميزة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة تعز اليمنية يزور جامعة المنصورة و يلتقي الطلاب
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي مدير أمن أبين وقائد الحزام الأمني بعدن لبحث الأوضاع الأمنية
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس جامعة تعز «اليمنية» لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث سبل التعاون مع رئيس جامعة تعز «اليمنية»
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الوزير عباس كامل بمنصب المبعوث الخاص للرئيس
  • أمير منطقة القصيم يستقبل نائب رئيس الهيئة السعودية للمياه
  • الوزير الزنداني يعزز الدبلوماسية اليمنية: يتسلم أوراق اعتماد السفير الروماني ويدعو لتعميق العلاقات الثنائية
  • الوزير الشماسي يترأس اجتماعا للجنة حصر وتقييم أصول شركة النفط اليمنية
  • متحف قطر الوطني وردة صحراوية تفتحت في الدوحة