أجاب الشيخ إبراهيم عبد السلام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى حول حكم تركيب الرموش والشعر «الاكستنشن». 

وأوضح أمين الفتوى، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المُذاع على قناة «الناس»، اليوم الخميس، أنه إذا كان الأمر متعلق بالزينة للزوج فهو مباح وجائز شرعا.

تركيب الرموش للزينة أمام الزوج أمر مباح شرعا

وأكد أن هذه الأمور لا تدخل في النهي المُتمثل في الوصلة والمستوصلة، حيث قال: «تركيب الرموش أو البروكة لا يُعتبر من الوصلات التي نهى عنها الشرع، فكل هذه الأمور تدخل تحت الزينة التي يُستحسن أن تقوم بها الزوجة لزوجها».

وأشار إلى ما رُوي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: «إذا استطاعت المرأة أن تخلع مقلتيها فتعيد أفضل مما كانت، فلها أن تفعل ذلك»، مُعللا بأن هذا يُحدث العفة للزوج ويزيد من رضاه.

لا يجوز إظهار الزينة للأجانب

وأوضح أنه في حالة حضور النساء، يُفضل أن تُظهر الزوجة زينتها بينهن، لكن لا يجوز لها إظهار زينتها للأجانب، مؤكدا أن ذلك لا حرج فيه إذا كان في إطار النساء فقط.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية قناة الناس الشركة المتحدة الفتوى

إقرأ أيضاً:

هل يجب قراءة الفاتحة بعد الإمام في الصلاة ؟.. أمين الإفتاء يجيب

هل يجب قراءة الفاتحة خلف الإمام ؟.. سؤال ورد للشيخ أحمد وسام أمين الفتوى لدار الإفتاء المصرية.
أوضح أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن قراءة الفاتحة واجبة عند بعض الفقهاء منهم الشافعية، وعند الحنفية  فاتحة الإمام تكفي، والأولى في هذه الحالة بالخروج من الخلاف بقراءتها بعد الإمام، وإن لم نستطع فالصلاة صحيحة ولا شيء فيها.

حكم عدم قراءة الفاتحة لإدراك الإمام

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إن ذهب الانسان ليصلي فى المسجد، ولم يلحق الإمام في قراءة الفاتحة فهناك اختلاف في المذاهب حول هذه المسألة، حيث هناك من يقول إن قراءة الفاتحة ليست شرطًا للمأموم فى الصلاة، بينما هناك من يرى أن من فاتته قراءة الفاتحة مع الإمام عليه قراءتها سريعًا.

وأضاف “عاشور"، خلال إجابته عن أسئلة المواطنين الواردة الى صفحة دار الإفتاء عبر البث المباشر قائلا: إن مذهب الشافعية يتمسك بحديث "لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب" سواء للإمام أو المأموم أو المنفرد فمن فاتته قراءة الفاتحة مع الإمام ففي هذه الحالة فعليه أن يقرأ الفاتحة سريعًا ثم يسمع الإمام فى السورة التى يقرأها، فيكون بذلك جمع بين المذاهب كلها".

«لو عايز مشاكلك تختفي ورزقك يزيد وعمرك يطول» الزم هذه الآية الكريمة الاستغفار بنية تيسير الأمور وزيادة الرزق يجوز بشرطين.. دار الإفتاء تكشف عنهما

حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة السرية والجهرية

من جانبها قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه إذا دخل المسلم إلى صلاة الجماعة، وركع الإمام ولم يكن المصلي أكمل قراءة الفاتحة، فينبغي له أن يقطع القراءة ويكبر مع الإمام، مشيرة إلى أن الإمام يحملها عنه.

مقالات مشابهة

  • هل تزين المرأة بالرموش والاكستنشن جائز شرعًا؟.. أمين الفتوى يوضح
  • حكم تركيب الرموش والشعر الاكستنشن.. دار الإفتاء: يجوز للزوج فقط
  • أمين الفتوى يوضح حكم من نذر شيئا ولم يستطيع القيام به.. اعرف الكفارة (فيديو)
  • محامٍ يوضح هل يكون العقم سببا في طلب الطلاق للضرر؟
  • فضل إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام.. أمين الفتوى يوضح
  • أمين الفتوى يوضح حكم من صلى على جنابة (فيديو)
  • عضو لجنة الفتوى بالأزهر يوضح صيغة دعاء نهى النبي عنها.. احذر ترديدها
  • هل يجب قراءة الفاتحة بعد الإمام في الصلاة ؟.. أمين الإفتاء يجيب
  • هل يجوز إخراج صدقة عن شخص مريض بنية الشفاء.. أمين الفتوى يوضح