الحرة:
2024-10-17@19:23:36 GMT

مصادر من حماس تحسم مصير السنوار

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

مصادر من حماس تحسم مصير السنوار

نقلت رويترز عن مصادر بحركة حماس القول إن المؤشرات ترجح مقتل يحيى السنوار في عملية إسرائيلية في غزة.

أسنان السنوار تؤكد مقتله أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الخميس، التعرف على جثة زعيم حركة حماس يحيى السنوار الذي يعتقد أنه قتل في عملية للجيش الإسرائيلي بجنوبي قطاع عزة.

وكان مصدر أمني إسرائيلي قال للحرة في وقت سابق إن السلطات الإسرائيلية تتحقق من الحمض النووي لثلاثة أشخاص استهدفوا في غزة، ورجح مقتل زعم حماس يحيى السنوار وكونه أحد هؤلاء الثلاثة.

ونقل مراسل "الحرة" في تل أبيب عن متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية القول إن "قسم تحديد الهوية في الشرطة تعرف على جثة السنوار بفضل الصور التي التقطت ها له من قبل الجنود على الأرض".

وأضاف المتحدث أن "إجراء التعرف على الجثة من خلال مقارنة الأسنان هو إجراء سريع ودقيق جرى استخدامه أكثر من مرة طوال فترة الحرب ومنذ 7 أكتوبر"، لافتا إلى أن "فحوصات الحمض النووي لم تنته بعد".

وكان مصدر أمني إسرائيلي قال للحرة في وقت سابق إن السلطات الإسرائيلية تتحقق من الحمض النووي لثلاثة أشخاص استهدفوا في غزة، ورجح مقتل زعم حماس يحيى السنوار وكونه أحد هؤلاء الثلاثة.

وقال مسؤولان مطلعان لرويترز إن أعضاء مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي أُبلغوا بأن يحيى السنوار قُتل على الأرجح

كما نقلت هيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان) وموقع "إن 12" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن السنوار مات.

من هو السنوار.. "الميت الحي" منذ 7 أكتوبر؟ "كل شيء يبدأ وينتهي مع يحيى السنوار"، هذا ما قاله الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، في مارس الماضي بشأن الرجل الذي اختارته الحركة خليفة لزعيمها إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في أغسطس الماضي.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الواقعة حدثت خلال عملية برية دقيقة في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وقتلت خلالها القوات الإسرائيلية ثلاثة مسلحين وأخذت جثثهم.

وأضاف أن الأدلة البصرية ترجح أن أحد القتلى الثلاثة هو السنوار وأن فحوص الحمض النووي جارية. وتملك إسرائيل عينات من حمض السنوار النووي خلال فترة سجنه في إسرائيل.

وجرى تعيين السنوار، العقل المدبر الرئيسي لهجوم حماس في السابع من أكتوبر 2023 على إسرائيل الذي أشعل فتيل حرب غزة، رئيسا للمكتب السياسي لحماس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في يوليو.
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحمض النووی یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

كيف حصلت إسرائيل على الحمض النووي ليحيى السنوار: تفاصيل اغتيال زعيم حماس في غزة

مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، أثيرت تقارير حول احتمالية مقتل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، خلال قصف إسرائيلي. 

أكدت مصادر إسرائيلية أن الحمض النووي الخاص بالسنوار قد يكون حاسمًا في تحديد هويته إذا ثبت مقتله.

كيف حصلت إسرائيل على الحمض النووي للسنوار؟

يحيى السنوار كان معتقلًا لدى إسرائيل لمدة 22 عامًا، منذ اعتقاله في عام 1988 وحتى الإفراج عنه في صفقة تبادل الأسرى عام 2011. 

خلال فترة اعتقاله الطويلة، خضع السنوار لفحوصات طبية شاملة، منها أخذ عينات من الحمض النووي، التي تُخزن في قواعد بيانات إسرائيلية لاستخدامها لاحقًا في التحقق من هوية الأفراد.

يُعرف أن إسرائيل تجمع معلومات بيومترية من المعتقلين الفلسطينيين لأغراض أمنية.

تصريحات إسرائيلية حول اغتيال السنوار

أفادت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع الشاباك يقوم بفحص احتمالية مقتل السنوار، حيث تم قتل ثلاثة عناصر في غزة ويجري التحقيق في ما إذا كان أحدهم هو زعيم حركة حماس.

 وأكد الجيش أنه لا يمكن حتى الآن التأكد بشكل قاطع من هويات القتلى، مشيرًا إلى أن الجثة المشتبه بأنها للسنوار تخضع لفحص الحمض النووي للتأكد من هويتها.

دور يحيى السنوار في حماس

يُعد يحيى السنوار من أبرز قادة حماس العسكريين والسياسيين، وقد أسهم في تطوير البنية العسكرية للحركة، بما في ذلك الأنفاق وشبكات الصواريخ. رغم مرضه وإصابته بورم في الرأس خلال فترة اعتقاله، استعاد دوره القيادي بعد إطلاق سراحه. 

وقد تولى قيادة الجناح العسكري للحركة، كتائب عز الدين القسام، وعزز علاقات حماس مع إيران وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن رسميا مطابقة الحمض النووي مع جثة يحيى السنوار
  • الاحتلال: الحمض النووي لجثمان السنوار وصل الطب الشرعي والنتيجة خلال 4 ساعات
  • مصادر من حماس تعلق على مصير السنوار
  • "اغتيال يحيى السنوار".. الاحتلال يفحص الحمض النووي للتأكُّد
  • كيف حصلت إسرائيل على الحمض النووي ليحيى السنوار: تفاصيل اغتيال زعيم حماس في غزة
  • مصادر إسرائيلية تحسم مصير السنوار بعد ضربة غزة
  • فحص الحمض النووي.. مصدر أمني للحرة يرجح مصير السنوار
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: نقوم بفحص الحمض النووي للسنوار لكن لا يمكننا تأكيدها حتى اللحظة مقتله
  • الاحتلال يجري فحص الحمض النووي لجثمان يشتبه أنه السنوار