أعلنت هيئة البث الإسرائيلية اغتيال يحيي السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في عملية عسكرية غير مخطط لها، نفذتها قوة من سلاح المدرعات الإسرائيلية، بالمصادفة.

يحيي السنوار المعتقل الذي يعشق الرياضة

قضى يحيي السنوار 23 عامًا في سجون الاحتلال ووصفه مرافقوه في سجون الاحتلال الإسرائيلي خلال هذه الفترة الطويلة التي تتجاوز ثلث عمره، أنه كان شخصية هادئة، حسبما ذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وكان السنوار في سجون الاحتلال يمارس الألعاب الرياضية خاصة «التنس» التي احترفها، وتعلم اللغة العبرية من الأسرى الذين كانوا يتقنونها، ويقرأ كثيرًا ويشاهد القنوات الإسرائيلية.

السنوار ترجم 4 كتب سياسية إسرائيلية ورواية وحيدة

والسنوار قبل أن يكون زعيمًا سياسيًا وقائدًا للمقاومة في غزة فإنه كان مترجمًا محترفًا للغة العبرية، وترجم 4 كتب عن السياسية الإسرائيلية نظرًا لإجادته للعبرية وقراءته للمشهد السياسي في إسرائيل.

وعام 2004 كتب أثناء وجوده في معتقل بئر سبع الإسرائيلي رواية وحيدة تتكون من 30 فصلا عن النضال الفلسطيني منذ عام 1967 اسمها «الشوك والقرنفل»، وكتب فيها تعريفه لنفسه في البداية.

السنوار تأخر في الزواج بسبب اعتقاله 

وتأخر زواج السنوار كثيرًا بسبب أنشطته العسكرية واعتقاله لأكثر من 20 عامًا، حيث تزوج بعد إطلاق سراحه في عام 2011، من سمر محمد أبو زمر صالحة والتي ترجع أصولها إلى عائلة «أبو زمر» الغزاوية المعروفة بالنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي وهي حاصلة على درجة الماجستير في تخصص أصول الدين من الجامعة الإسلامية بغزة وأصغر منه بـ18 عامًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يحيي السنوار يحيى السنوار مقتل السنوار يحيي السنوار يحي السنوار اغتيال السنوار اغتيال يحيى السنوار من هو السنوار من هو يحيى السنوار جثة السنوار مقتل يحيى السنوار استشهاد السنوار استشهاد يحيى السنوار سنوار السنوار

إقرأ أيضاً:

اشتباك جرى بـ "الصدفة".. جيش الاحتلال يؤكد اغتيال يحيي السنوار

أكد جيش الاحتلال أنه تمكن من اغتيال رئيس حركة حماس، يحيى السنوار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك عقب اشتباك مسلح وقع في أحد البنايات التي تواجد فيها مسلحون.

 

وقال مسؤولون إسرائيليون، الخميس، إن اغتيال رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، في قطاع غزة، جرى في منطقة تل السلطان، في مدينة رفح، جنوبيّ قطاع غزة.

 

ولفتت مصادر عبرية أن العثور على السنوار جاء بالصدفة، وليس ضمن عملية خُطِّط لها مسبقا.

 

وجاء تأكيد اغتيال السنوار بعد وقت وجيز من إعلان جيش الاحتلال وجهاز الشاباك في بيان مشترك، اغتيال ثلاثة أشخاص خلال عملية عسكرية في القطاع، مشيرين إلى أن هناك احتمالًا أن يكون بينهم السنوار.

 

وقال بيان لجيش الاحتلال، إنه لم يُعثر على أي دليل يشير إلى وجود محتجزين في المبنى الذي قضى فيه الفلسطينيون الثلاثة.

 

ونشرت قوات الاحتلال صورا لجثة السنوار يظهر فيه ارتدائه "جعبة" عسكرية مخصصة لحمل مخازن الرصاص وعتاد عسكري، إلى جانبه قطعة سلاح أتوماتيكية، ما يعني أنه اشتبك معهم هو ومن كانوا معه، قبل أن يقضوا شهداء.

 

يذكر أن حركة "حماس" أعلنت في السادس من آب /أغسطس الماضي، اختيار السنوار الذي عجز الاحتلال طوال الأشهر الماضية عن الوصول إليه في قطاع غزة، رئيسا لمكتبها السياسي.

 

وجاء تعيين السنوار في هذا المنصب خلفا للشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في مقر إقامته خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران في نهاية شهر تموز /يوليو الماضي.


مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال يحيي السنوار
  • 7 معلومات عن يحيى السنوار.. عمره 62 عاما وقضى ثلث عمره في سجون إسرائيل
  • عاجل- إجراءات أمنية طارئة في سجون إسرائيل بعد أنباء اغتيال زعيم حماس السنوار
  • اشتباك جرى بـ "الصدفة".. جيش الاحتلال يؤكد اغتيال يحيي السنوار
  • بعد أنباء اغتيال السنوار .. إجراء عاجل في سجون الاحتلال
  • اشتباك جرى بـالصدفة.. جيش الاحتلال يؤكد اغتيال يحيي السنوار
  • في انتظار تحليل DNA.. جيش الاحتلال يرجح مقتل يحيي السنوار
  • جيش الاحتلال يؤكد اغتيال يحيي السنوار
  • الوجه الآخر للحرب على لبنان..النزوح الجماعي يحيي شبح الحرب الأهلية