وسط مخاوف متزايدة من انتشار الأمراض والأوبئة والمتحور الجديد لفيروس كورونا، حذرت الصين من تفشي الطاعون الدبلي، الذي بدأ بالظهور مرة أخرى في البلاد.

وفي هذا الإطار تقدم بوابة الأسبوع الإلكترونية، كل ما يخص الطاعون الدبلي، ضمن خدمة مستمرة تقدمها على مدار الساعة في عدد كبير من الموضوعات.

ظهور الطاعون الدبلي من جديد

أعلنت الحكومة المحلية في إقليم منغوليا الذي يقع في شمال الصين، تسجيل حالتين جديدتين أصيبا بالطاعون الدبلي الذي يعرف بالموت الأسود بعد أن تم اكتشاف إصابة سابقة به في السابع من أغسطس الجاري.

وفي بيان للحكومة الصينية، فالإصابتين الجديدتين هما زوجة المصاب السابق وابنته، وأشار البيان إلى أن العلاج بالمضادات الحيوية فعال ضد البكتريا التي تسبب الطاعون، وأن التشخيص المبكر للمرض يمكن أن ينقذ الكثير من الأرواح.

أعراض وأسباب الطاعون الدبلي

يصاب الشخص بالطاعون الدبلي نتيجة التعرض إلى بكتيريا "يرسينيا طاعونية"، والتي تنتشر عن طريق البراغيث الحاملة للعدوى من الفئران، ثم تصل إلى البشر سواء عن طريق الحيوانات أو البشر المصابين بالمرض، ويتسبب في ظهور كتل متورمة ومنتفخة ومؤلمة بالغدد الليمفاوية تحت الذراعين وفي الرقبة والفخذ، وفي حال عدم علاجها، تنتشر البكتيريا إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الطاعون
طريقة علاج الطاعون الدبلي

في حالة الإقامة في منطقة منتشر بها المرض لا بد من زيارة الطبيب، فالوقت يحدث فارق كبير في تفادي المضاعفات.

إن كنت مخالطا لشخص مريض بالفعل فإن الطبيب يبدأ في إجراءات العلاج حتى وإن لم تظهر أعراض المرض.

وبالنسبة للمصابين به فعليا فيتم العلاج عن طريق المضادات الحيوية المخصصة مثل:

(Ciprofloxacin (Cipro

(Doxycycline (Vibramycin

(Gentamicin (Garamycin

(Levofloxacin (Levaquin

وغالبية المصابين بالطاعون الدبلي تتحسن حالتهم الصحية بعد تناول المضادات الحيوية خلال أسبوعين، في حين أن عدم تلقي العلاج يزيد من فرص الوفاة.

كيفية الوقاية من الطاعون الدبلي

-يجب تجنب الذهاب إلى الأماكن التي تشهد انتشار الطاعون بها.

-قم بسد الفجوات الموجودة في منزلك لمنع دخول الفئران و الجرذان.

- قم بتنظيف حديقة المنزل الخارجية التي تصل إليها الحيوانات

-احرص على ارتداء القفازات عند لمس الحيوانات الحية أو الميتة.

- لا تسمح للكلاب والقطط بالنوم في نفس الفراش الذي تنام به.

-قم بارتداء الكمامة عند التعامل مع الأشخاص المصابين.

اقرأ أيضاًأخطر الأمراض المعدية.. «الموت الأسود» ينهي حياة 3 أشخاص في الصين

«الموت الأسود» وباء صيني جديد.. كل ما تريد معرفته عن الطاعون الدبلي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطاعون الدبلي الطاعون الدبلي الموت الاسود الطاعون الدبلي في الصين أعراض الطاعون الدبلي الطاعون الدبلي الصين الموت الاسود الطاعون الدبلی

إقرأ أيضاً:

الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل اغتياله (فيديو)

#سواليف

أعلن #حزب_الله اللبناني يوم السبت مقتل أمينه العام #حسن_نصر_الله في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.

ونعى حزب الله نصر الله قائلا: “سماحة السيد، سيد المقاومة العبد الصالح انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدا عظيما قائدا بطلا مقداما شجاعا حكيما مستبصرا مؤمنا، ملتحقا بقافلة شهداء كربلاء النورانية الخالدة في المسيرة الإلهية الإيمانية على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء”.

وكان آخر ظهور لأمين عام حزب الله قبل اغتياله يوم الخميس 19 سبتمبر 2024، حيث ألقى خطابا بعد عمليات الاختراق الأمني الذي نفذته إسرائيل يوم الثلاثاء 17 سبتمبر ويوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024 واستهدف أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يحملها أغلب عناصر الحزب.

مقالات ذات صلة نتنياهو يهدد دول في المنطقة: لا يوجد مكان في الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة 2024/09/29

وأقر حسن نصر الله حينها بأن حزبه تعرض لضربة “كبيرة وغير مسبوقة” في تاريخه، متوعدا إسرائيل بـ”حساب عسير” بعدما اتهمها بتفجير الآلاف من أجهزة “بيجرز” التي يستخدمها عناصره.

وقتل 37 شخصا غالبيتهم من عناصر حزب الله وأصيب قرابة ثلاثة آلاف آخرين بجروح جراء تفجير آلاف “أجهزة بيجرؤ” الثلاثاء، ثم أجهزة اتصال لاسلكي الأربعاء، يستخدمها عناصر من حزب الله.

وفي كلمة ألقاها عبر الشاشة تخللها خرق الطيران الإسرائيلي جدار الصوت على علو منخفض مرتين على الأقل في أجواء لبنان، قال نصر الله “لا شك أننا تعرضنا لضربة كبيرة أمنيا وإنسانيا وغير مسبوقة في تاريخ لبنان”.

وشدد على أن “العدو تجاوز بهذه العملية كل الضوابط والقوانين والخطوط الحمراء”.

واعتبر نصر الله أن اسرائيل أرادت من خلال هجومها على مرحلتين أن تقتل “ما لا يقل عن خمسة آلاف إنسان في دقيقتين ومن دون اكتراث لأي ضابطة”.

وقال إن يومي الثلاثاء والأربعاء كانا “أياما ثقيلة ودامية وامتحانا كبيرا”، مشددا على أن “هذه الضربة الكبيرة والقوية وغير المسبوقة لم تسقطهم ولن تسقطهم”.

وتوعّد زعيم حزب الله إسرائيل “بحساب عسير وقصاص عادل من حيث يحتسبون ومن حيث لا يحتسبون”، مشيرا إلى أنه لن يحدد مكان أو زمان أو شكل الرد.

وكرر نصر الله حينها التأكيد على أن “جبهة لبنان لن تتوقف قبل وقف العدوان على غزة” رغم “كل هذه الجراح وكل هذه الدماء”، موضحا أن بنية حزب الله “لم تتزلزل ولم تهتز” بعد التفجيرات لأنها من القوة والمتانة والقدرة والعدة والعديد والتماسك ما لا تهزه جريمة كبرى.

مقالات مشابهة

  • الريال اليمني يعاود الانهيار مجدداً في عدن مساء اليوم الأحد(أسعار الصرف)
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • 40 % من الأطفال المتعاملين مع الحيوانات الأليفة معرضون للإصابة بالسعار
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • هشاشة العظام.. تعرف على طرق الوقاية والعلاج لجسم صحي
  • «الشيوخ» يعاود الانعقاد الأربعاء المقبل.. ويعقد 4 جلسات على مدار يومين
  • عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية
  • انسحاب بيرشكوت البلجيكي في الظهور الأول للاعبي الاتحاد المُعارين
  • الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل اغتياله (فيديو)