وفد أثير الجدل بعد نشر ناشط حقوقي أميركي من أصول فلسطينية يدعى "أبو رحس" مقطع فيديو أثناء زيارته للجناح الإسرائيلي، حيث أ ظهر في الفيديو وهو يسأل ممثلي الشركات الإسرائيلية فيما لو كان يتوفر لديهم أدوات حديثة لقتل الأطفال، في إشارة إلى عملية الإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل في قطاع غزة منذ أكثر من عام، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الأطفال.

ويعد المعرض الذي استضافته واشنطن منذ 14 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ولمدة 3 أيام، منصة مهمة لعرض أحدث التقنيات والابتكارات الدفاعية، بمشاركة مئات الشركات من نحو 90 دولة حول العالم.

وعرضت إسرائيل ضمن جناحها منتجات عشرات الشركات المتخصصة في مجال الصناعات التكنولوجية الحربية، وقدمت هذه الشركات مجموعة متنوعة من الأسلحة المتطورة، بما في ذلك المسيرات المذخرة بأحدث القنابل، والصواريخ الموجهة بالليزر، والرشاشات آلية التفعيل.

وعرف أبو رحس بمواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني منذ سنوات، وهو مغني راب منذ 10 سنوات ولديه فرقة موسيقية، وسبق أن تعرض للمنع من دخول الضفة الغربية من قبل إسرائيل، كما تم حذف حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مرات عديدة بسبب ما ينشره عن فلسطين.

كما أنشأ منصة باسم "شبكة أخبار فلسطين" منذ عام لتوثيق انتهاكات إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

توثيق الانتهاكات

واستعرضت حلقة 17-10-2024 من برنامج "شبكات" ردود فعل النشطاء الذين اتفقوا على دعم موقف أبو رحس وأسلوبه في توجيه سؤال جريء للشركة الإسرائيلية، واعتبروه وسيلة فعالة لفضح الممارسات الإسرائيلية في المحافل الدولية.

ووفقا لرأي المغرد علومة ناجي فإن أبو رحس يستحق الإشادة لجرأة أسلوبه في فضح الممارسات الإسرائيلية، وغرد قائلا: "سؤال جريء وفي محله وندعمه كثيرا وطريقة جيدة لفضح مثل هؤلاء في الملتقيات والمعارض والندوات والاجتماعات العامة".

واتفقت الناشطة إيمان أمل مع ناجي في رأيه وكتبت تقول "سيطاردهم هذا العار في كل مكان في العالم، سيسألون عن كل الدماء الطاهرة والأرواح البريئة".

وأيد المغرد أبو مصلح موقف من سبقاه وقال "لعلها رسالة تصل في مضمونها إلى مطوري وداعمي إسرائيل: أنتم شركاء في قتل الأطفال".

سلبية العالم

وأكدت الناشطة هدير موقفها الداعم لفيديو أبو رحس واتفقت مع النشطاء قائلة "سيظل الصهاينة المحتلون منبوذين في العالم كله بسبب قتلهم أطفال فلسطين ونساءها وكبارها ورجالها".

بينما أبدت صاحبة الحساب إيناس تشكيكها في فعالية مثل هذه الأساليب، مشيرة إلى سلبية العالم، وكتبت: "هذا كلام مظاهرات وتنديد فقط لا يجدي نفعا، الغزاويون أصبحوا يحرقون على المباشر والعالم يتفرج".

ويأتي هذا الجدل في وقت بدأ فيه الحضور الإسرائيلي يثير الكثير من التساؤلات في العديد من المحافل الدولية، فبحسب هيئة البث الإسرائيلية، قررت الحكومة الفرنسية عدم السماح للشركات الإسرائيلية بالمشاركة في معرض الدفاع البحري الدولي "إيرونافال" المزمع عقده في باريس شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وستكون هذه المرة الأولى التي تتخلف فيها إسرائيل عن المشاركة فيه، مما يشير إلى تغير محتمل في المواقف الدولية تجاه المشاركة الإسرائيلية في مثل هذه الفعاليات.

17/10/2024المزيد من نفس البرنامجصدمة وذهول بالمنصات عقب تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية حول جرائم إسرائيل في غزةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 19 seconds 04:19الحكومة البريطانية تستعين بإبر "المونجارو" للحد من البدانة بين مواطنيها.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 05 seconds 04:05استنكار بالمنصات لاستهداف الاحتلال لسيدة حامل بجباليا.. أين تبخرت شعارات الإنسانية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45مغردون عن كمين القسام بجباليا: لم نشاهد مثلهplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 42 seconds 04:42أزمة تفجرت في المطار.. المنصات تتفاعل مع انسحاب نيجيريا من مباراة ليبياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 34 seconds 04:34المنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20أميركا قررت نشر منظومة "ثاد" الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

سنقرط.. رجل أعمال مقدسي يدعو للاستثمار بالمدينة

ولد سنقرط في حي الصوانة بالقدس وفي حارات وأحياء المدينة وبلدتها القديمة نشأ وتعلم واشتغل في التجارة والصناعة.

تلقى سنقرط تعليمه الجامعي في بريطانيا في مجال الصناعة، وعاد إلى المدينة ليبني مع والده أول مصنع لصناعة بسكويت الويفر بداية الثمانينيات.

يستذكر رجل الأعمال المقدسي حكاية المصنع، موضحا أن والده في حينه قرر عدم تشغليه بعد أن اشترط عليه الاحتلال آنذاك مشاركة ما كانت تسمى "روابط القرى"، وهي سلطات محلية محسوبة على الاحتلال، في حفل الافتتاح.

تتعدد استثمارات سنقرط الاقتصادية من مشروع تلفريك السياحي في أريحا، إلى مصنع للتمور، وآخر لتعليب المنتجات الزراعية، وله إسهام في شركة لتأهيل الخريجين لسوق العمل.

لم يقتصر دور سنقرط على الاقتصاد، بل له إسهامات في مؤسسات أخرى، فهو كان عضوا في مجلس أوقاف القدس لدورتين متتاليتين، ووزيرا سابقا، وهو حاليا عضو في مجلس أمناء جامعة القدس.

يرى رجل الأعمال الفلسطيني أن "القدس هي البوصلة"، ويدعو إلى الاستثمار فيها قائلا "من أراد أن يكون له مستقبل مشرق فليأت ويستثمر في القدس".

الجزيرة نت- خاص17/10/2024مقاطع حول هذه القصةعام على الحرب.. تعرف على خسائر غزة الاقتصاديةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 17 seconds 03:17تراجع مبيعات "كوكا كولا" و"بيبسي" ومشروبات غازية محلية تنافسهماplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 54 seconds 02:54بالأرقام.. حرب غزة تكبد إسرائيل خسائر فادحة في مختلف القطاعات الاقتصاديةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 21 seconds 02:21إذا اتسع نطاق الحرب الإسرائيلية.. ما تداعياته على اقتصاد منطقة الشرق الأوسط؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 19 seconds 03:19مؤشرات الأسهم الأميركية تسجل تراجعا حادا.. ماذا يحدث؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 37 seconds 03:37الحرب على غزة ترفع عجز الموازنة الإسرائيلية.. ما تداعياته؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 23 seconds 02:23بالأرقام.. حجم الخسائر الفلسطينية بعد 285 يوما من الحرب على غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 21 seconds 01:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • أطفال غزة يشعلون أزمة بين نيويورك تايمز وصحيفة إسرائيلية.. المنصات تتفاعل
  • سنقرط.. رجل أعمال مقدسي يدعو للاستثمار بالمدينة
  • صدمة وذهول بالمنصات عقب تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية حول جرائم إسرائيل في غزة
  • الرئيس الإندونيسي يتحدث للجزيرة عن حرب غزة والتطبيع مع إسرائيل
  • ناشط يسأل شركات إسرائيلية بمعرض أسلحة عن تقنيات لقتل الأطفال.. صدمهم (شاهد)
  • دمار كبير خلفته الغارات الإسرائيلية على بلدة قانا بجنوب لبنان
  • ما قصة المثل القائل: لو لك عويت لم أعو؟
  • أزمة تفجرت في المطار.. المنصات تتفاعل مع انسحاب نيجيريا من مباراة ليبيا
  • الاحتلال يواصل استهداف صحفيي الجزيرة بغزة ومشافي لبنان تحت خط النار