روى الشيخ شهاب الأزهري، من علماء وزارة الأوقاف، قصة مؤثرة عن سيدنا ذو النون المصري، الذي مر بتجربة تعكس كيف يمكن للإنسان أن يعيد تقييم أولوياته في الحياة، حيث تبرز هذه القصة كيف أن الانشغال بالرزق قد يبعدنا عن ما طلبه الله منا، وكيف أن الله سبحانه وتعالى هو الرزاق الكافي لعباده.

وقال الشيخ شهاب الأزهري، خلال حلقة برنامج «حياة الصالحين»، المُذاع على قناة «الناس»، اليوم الخميس: "سيدنا ذو النون المصري له قصة مع قضية الانشغال بالرزق، نحن جميعًا نعرف أن الرزق مضمون وبيد الله سبحانه وتعالى، فقد قال ربنا في القرآن: «وفي السماء رزقكم وما توعدون»، ثم أقسم بعد ذلك بقوله: «فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنتم تنطقون»، وأيضًا في آية أخرى: «وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها».

وأوضح أن سيدنا ذو النون أراد الخروج من مصر، بمعنى أنه كان يريد أن يترك بلده، لكن الله سبحانه وتعالى أراد أن يربيه ويؤدبه، فتابَ وحصلت له الفتوح بعد ذلك.

وأضاف: «ما هي القصة التي حدثت؟ هو بنفسه رواها، فقد قال يوسف بن الحسين: «حضرت مجلس ذو النون في يوم من الأيام، فجاء رجل اسمه سالم المغربي، فقال له: يا أبا الفيض، ما سبب توبتك؟ ما الذي جعلك تتوب؟' فقال ذو النون: «عجب لا تطيقه» فقال سالم: «بالله عليك، أخبرني». فقال سيدنا ذو النون: «كنت أريد الخروج من مصر إلى بعض القرى، وفي الطريق نمت.. ثم استيقظت في الصحراء، فإذا بي أجد شيئًا يُسمى قنبرة عامية، وهو طائر صغير كان أعمى، وقع من وكره على الأرض.. وفجأة خرج من الأرض سُكرّجتان، يعني طبق صغير من فضة وآخر من ذهب، واحد فيه سمسم والآخر فيه ماء».

وأشار إلى أنه كان ينظر إلى الموقف أمامه، حيث كان الطائر الأعمى قد أخرج له ذلك، ويشرب من الماء ويأكل من ذلك، بينما هو عبد من عباد الله يريد أن يترك بلده.. فقال: «حسبي قد تبت ولزمت الباب حتى قبلني الله عز وجل».

وخلص الشيخ شهاب إلى القول: «هذه قصة عادية جدًا تحدث كل يوم، والناس تمر بها بشكل عادي، لكن مع سيدنا ذو النون، أثارت في نفسه أشياء كثيرة جدًا.. الحياة مليئة بالعبر، وربنا هيأ نفس سيدنا ذو النون في تلك الساعة، فاستفاد من العبرة في هذه القصة.. وأصبح ذو النون بعد ذلك مضرب المثل في الطاعة والعبادة والحب والزهد وفي كل شيء».

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف قناة الناس الشركة المتحدة القرآن الكريم

إقرأ أيضاً:

قفز من النافذة أثناء وقوع الزلزال في تركيا .. فيديو

خاص

ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 على مقياس ريختر شرق تركيا، ودب الذعر في نفوس الأتراك مما دفع البعض للفرار من الأماكن فيما لجأ آخرون للقفز من النوافذ.

وأظهر مقطع فيديو تداولته منصات التواصل الاجتماعي، شاب ممدد على الأرض بعد أن قفز من منزله لحظة وقوع الزلزال في مدينة ملاطية.

فيما أظهرت مشاهد أخرى أشخاصًا يفرون من أماكن عملهم بعدما اهتزت الأرض بهم.

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أعلن يوم الأربعاء، أن زلزالًا بقوة 6.1 درجة ضرب شرق تركيا على عمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض.

والجدير بالذكر أن الموقع الجغرافي لتركيا يجعلها عرضة بشكل مستمر لخطر الزلازل، إذ تتسبب خطوط الصدع النشطة في حدوث زلازل كبرى متكررة، خاصة على طول خطوط الصدع في شمال الأناضول وشرقه وغربه.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1729066865287.mp4

مقالات مشابهة

  • شهاب الأزهري: سيدنا ذو النون المصري من أخميم في سوهاج
  • فضل زيارة مسجد السيد البدوي.. هل يدخل ضمن النهي عن شد الرحال؟
  • هل من قال وحياة سيدنا النبي يدخل في الشرك ؟.. الإفتاء توضح
  • العلا السعودية وجهة جورجينا ورونالدو نحو عالم السينما.. فيديو
  • قفز من النافذة أثناء وقوع الزلزال في تركيا .. فيديو
  • عمرو الورداني: سيدنا النبي استخدم فن الرسم ليوضح بعض المفاهيم للصحابة
  • بعد حادث الجلالة.. هل يعتبر الطلاب شهداء علم وما هي أنواع الشهادة؟
  • انفجار مياه من باطن الأرض على طريق الرياض والقصيم.. فيديو
  • علي جمعة: محبة سيدنا النبي ﷺ من أصول الإيمان