قالت وزارة السياحة والآثار، إنه خلال زيارة شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، الحالية إلى الصين فقد التقى جينغ كايوان، نائب رئيس منطقة حكومة الشعب لمقاطعة فولينغ ببلدية تشونغتشينغ  الصينية، والوفد المرافق له، وذلك لبحث مقترح ملف الترشيح الدولي المشترك بين البلدين لتسجيل مقياس النيل بجزيرة الروضة بالقاهرة ونقوش بايهيليانغ على نهر اليانجستي بالصين، على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

حماية وإدارة الوثائق والبيانات المائية القديمة بمصر والصين

وأضافت الوزارة فى بيان صحفي اليوم، أن فتحى أعرب خلال اللقاء عن سعادته بهذا العمل المشترك مع الصين في مجال حفظ التراث العالمي لما لها من خبرات كبيرة في مجال تجهيز ملفات ترشيح وتسجيل مواقع التراث العالمي العابرة للحدود، مؤكدا دعمه الكامل لهذا الملف وتذليل أي عقبات قد تواجه عملية التسجيل المشتركة، خاصة في ضوء الأهمية التاريخية والعلمية الكبيرة لمقياس نهر النيل ونقوش بايهيليانغ الصينية على حد سواء، حيث يعدان من أهم الآثار والعمارة المائية في العالم، كما إن تسجيلهما على قائمة التراث العالمي لليونسكو سوف يساهم في حماية وإدارة الوثائق والبيانات المائية القديمة بمصر والصين، ما يعمل على نشر ثقافة ونهج الحضارة الزراعية وتكنولوجيا التراث الهيدروليكي للمياه في قارتي آسيا وإفريقيا، كما تم إدراجهما على القائمة المؤقتة للتراث الثقافي العالمي لليونسكو.

حفظ وتسجيل وحماية التراث

ومن جهته قال شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، إن هذا التعاون سيساهم بشكل كبير في الاستفادة من الخبرات الدولية في مجال حفظ وتسجيل وحماية التراث، كما سيعمل على دعم أواصر التعاون والصداقة بين البلدين وتعزيز عمق العلاقات الاستراتيجية المصرية الصينية بوجه عام لا سيما في مجال العمل الأثري.

ومن جهتها، استعرضت جينغ كايوان نائب رئيس منطقة حكومة الشعب لمقاطعة فولينغ ببلدية تشونغتشينغ الصينية، بدء فكرة مشروع ملف الترشيح الدولي المشترك وأهدافه، كما سلطت الضوء على أهمية كل من مقياس النيل بالروضة ونقوش بايهيليانغ، والبيانات الهيدرولوجية النادرة لهما، والعلاقة الوثيقة بين الحضارتين الزراعيتين المختلفتين في آسيا وأفريقيا وموارد مياه الأنهار، فضلاً عن الطرق والتقنيات لخدمة الإنتاج الزراعي التقليدي من خلال قياس مستوى المياه.

ولفتت إلى أن نقوش بايهيليانغ ومقياس النيل هما التراثان الهيدرولوجيان الوحيدان المحفوظان جيدًا في العالم، الأمر الذي يدعم ملف تسجيلهما لحماية وإدارة ونشر قيمة هذه البيانات الهيدرولوجية القديمة الثمينة من خلال الطلب المشترك للتراث العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير السياحة نهر النيل التراث العالمي اليونسكو التراث العالمی فی مجال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفد جامعة TH Koeln الألمانية لبحث التعاون المشترك 

استقبل  الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وفدًا من جامعة TH Koeln الألمانية، وذلك في إطار تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعتين ، ضم الوفد الدكتور لارس ريبي بكلية التنمية المكانية وأنظمة البنية الأساسية بالجامعة ورئيس المجلس الاستشاري العلمي لبرنامج الهيدرولوجيا الدولي التابع لليونسكو وبرنامج الموارد المائية التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، والدكتور مهندس حسن طلبة أبو النجا منسق برنامج iWater بالجامعة والخبير الدولي في مجال الأمن المائي.

وشهد اللقاء  الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الأستاذة الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ، الأستاذ الدكتور على البحراوى الأستاذ بكلية الهندسة ومدير مشروع iWater وبرنامج الماجستير في الإدارة المتكاملة في المياه،والأستاذ الدكتور تامر النادى الأستاذ بكلية الهندسة ومدير إدارة المنح والمشروعات.

فى مستهل اللقاء رحب الدكتور محمد ضياء زين العابدين بالسادة الضيوف مؤكدًا على عمق العلاقات بين مصر وألمانيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأعرب عن تطلعه لتعزيز هذه العلاقات من خلال تبادل الخبرات والتعاون مع جامعة TH Koeln في مجالات مختلفة.

من جانبه أعرب الدكتور لارس ريبي عن سعادته بزيارة جامعة عين شمس، مشيرًا إلى أن جامعة TH Koeln تحتل مكانة رائدة في العديد من مجالات البحث العلمى ولها علاقات مع عددًا من الجامعات العالمية المرموقة ، مؤكدا على تطلعه لإقامة علاقات تعاون مع جامعة عين شمس ، مشيداً بدورها الريادى على الصعيدين المحلي والدولي.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك على صعيد تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب التعاون في الجانب البحثى.

كذلك تمت مناقشة إطلاق برنامج مشترك في مجال المياه يجمع بين جامعة TH Koeln وجامعتى عين شمس والمنصورة ، بعد الحصول على الموافقات اللازمة ، والذي سيسهم فى مواجهة التحديات المعقدة فى إدارة المياه ، وتحقيق رؤية مصر 2030 فى مجال التنمية المستدامة.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تختص بجميع الجوانب المتعلقة بالبرنامج.

مقالات مشابهة

  • «الأغذية العالمي» يبدأ تسجيل مواطني مدني لتلقي الدعم المادي المباشر
  • بحث مقترح ملف الترشيح الدولى المشترك بين مصر والصين لتسجيل مقياس النيل بالقاهرة
  • وزير السياحة يلتقي نائب رئيس منطقة حكومة الشعب لمقاطعة فولينغ الصينية
  • مباحثات مصرية صينية لتسجيل مقياس النيل بالقاهرة ونقوش بايهيليانغ بالصين بقائمة اليونسكو
  • «الأعلى للثقافة» واليونسكو يحتفلان باليوم العالمي للتراث غير المادي
  • خبير آثار: مصر لديها كنوز تنتظر الاستثمار
  • المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو.. آمنة البلوشية لـ «عمان»: القيم الثقافية العُمانية متأصلة فينا.. وانعكست على تمكين المرأة في جميع المجالات
  • وزير السياحة يلتقي الشركة الصينية للهندسة المعمارية لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفد جامعة TH Koeln الألمانية لبحث التعاون المشترك