بوابة الوفد:
2024-10-17@18:39:40 GMT

مخرجات أسبوع القاهرة السابع للمياه

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

توجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بالتحية للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على رعايته، في ختام أسبوع القاهرة للمياه، كما أعرب عن شكره لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على كلمته في الافتتاح ، ولجميع المشاركين بالاسبوع من مختلف الدول والمنظمات حول العالم ، ولمنظمى وممولى الإسبوع ولأجهزة الدولة المصرية على تعاونها البناء للخروج بهذا الحدث الهام بما يليق بمكانة مصر ودورها الريادى .

وأشار الدكتور سويلم إلى أن اسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة دولية للحوار لعرض قضايا المياه على المستوى العالمى ، مع العمل على عرض قضايا وتحديات المياه بالدول الافريقية على وجه الخصوص ، مع التأكيد على دور هذا الاسبوع فى بحث التاثيرات السلبية للتغيرات المناخية على قطاع المياه .

وأشار إلى أن فعاليات الأسبوع اشتملت على عقد (٥) فعاليات رفيعة المستوى و (٥) جلسات عامة و (٩٤) جلسة فنية وعلمية و (٢٧) حدث جانبى و (٦) جلسات علمية و (١٣) ورش عمل و (٥) مسابقات ، وذلك بحضور (٢٥) من كبار المسئولين ، و (٢١٠٠) مشارك و (٤٠٠) متحدث من (٩٣) دولة ومشاركة (٧٧) منظمة دولية وإقليمية ووطنية و (٢٥) عارض بالمعرض المقام على هامش الإسبوع ، مشيرا لتنوع المشاركين بين الوزراء والسياسيين والعلماء والباحثين والطلاب وغيرهم بالشكل الذى يسهم فى تنوع الخبرات وإثراء النقاشات بمختلف الجلسات .

وأضاف أن اسبوع القاهرة للمياه اصبح منصه لتوصيل صوت افريقيا والتعبير عن احتياجاتها ومتطلباتها فى مجال المياه ، وقد شهدت جلسات المؤتمر بحث موضوعات هامة عديدة مثل استخدام الطاقة الشمسية في تحليه مياه البحر لاغراض الإنتاج الكثيف للغذاء ، والترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية ، ومعالجة وإعادة إستخدام المياه .

كما شهد الاسبوع عدد من الفاعليات المتعلقة بالمزارعين ، وتكريم الأبحاث والابتكارات المتميزة المتعلقة بقضايا المياه والمقدمة من طلبة المدارس وطلاب وخريجي الجامعات وشباب الباحثين .

كما شهد المؤتمر توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الوزارة وكل من دول نيجيريا وهولندا ومنظمة الايكاردا ، وتوقيع "مبادرة المرفق الأوروبي الأخضر" بين وزارة التعاون الدولي والاتحاد الأوروبي ، كما تم خلال المؤتمر اطلاق الحملة التوعوية "على القد" لتوعية جموع المواطنين بالحفاظ على المياه وترشيد إستخدامها وتوقيع مذكرتي تفاهم بين الوزارة و "مؤسسة مصر الخير" و "الاذاعة المصرية" بهذا الشأن.

كما استعرض  أهم مخرجات إسبوع القاهرة السابع للمياه كالتالى :


- أهمية تعزيز التعاون واعتماد مبدأ الشمولية (بمعنى تمثيل كافة دول الحوض ودون استثناء احد) فى منظمات احواض الانهار المشتركة، مع اهميه تطبيق قواعد القانون الدولى للمياه العابرة للحدود
- تمويل قطاع المياه ومشاركة المجتمع : آليات التمويل، بما في ذلك الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ودور المانحين المتعددين
- إدارة المياه المبتكرة : دمج الممارسات المبتكرة مع التقنيات المتقدمة في النمذجة والرصد
- الترابط بين المياه والطاقة والغذاء : النموذج المستقبلي الواعد لتطوير استراتيجيات تؤدي إلى تكيف أكثر فعالية مع التغير المناخي وخلق مجتمعات مرنة
- الدعم القوي من المجتمعين الإقليمي والدولي في مواجهة آثار التغير المناخي
- الحاجة إلى تعزيز الشراكات والجهود المشتركة
- تعزيز بناء القدرات ومشاركة المعرفة عبر القارات
- الفوائد الاجتماعية والاقتصادية للرصد الهيدرولوجي والبيانات والتنبؤات
- وضع خطة لتنظيم النسخ المقبلة من المؤتمر الأفريقي للهيدرولوجيا

وعقب ذلك قام وزير الري بتكريم، كل من  السفير محمد رفيق خليل المستشار السياسي للوزير ، والدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء و رئيس لجنة المسابقات بالاسبوع ، والدكتور ياسر رسلان رئيس اللجنة العلمية للاسبوع ، والمهندس وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط والمدير التنفيذي للجنة تنظيم الاسبوع ، وعدد من  قيادات وزارة الموارد المائية والري والمركز القومي لبحوث المياه المحالين للمعاش ، والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي فى مصر ، كما تم تكريم المتطوعين من الشباب الذين ساهموا فى فعاليات الاسبوع .

كما قام الدكتور سويلم بتكريم الفائزين في مسابقة أفضل الأبحاث العلمية ، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" والتى تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM ، ومسابقة "أفضل مشروعات التخرج" ، ومسابقة "أطروحة الثلاث دقائق" والتي يتقدم لها طلبة الماجستير والدكتوراة من طلبة كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات المصرية .

وتكريم المتدربين المشاركين فى برنامج "إدارة مخاطر الفيضانات والجفاف وسلامة السدود" الذي تم تمويله من قبل وزارة الخارجية كجزء من البروتوكول الموقع بين قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية والرى المصرية وجمهورية الكونغو الديمقراطية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مخرجات اسبوع أسبوع القاهرة السابع للمياه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري منصة دولية قضايا المياه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يشارك في جلسات أسبوع القاهرة السابع للمياه.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري في جلسة "استخدام الطاقة الشمسية فى التحلية لاستخدامات الري" والمنعقدة تحت مظلة مبادرة AWARe، وذلك ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد الدكتور سويلم على أهمية تعظيم العائد من وحدة المياه من خلال "إنتاج غذاء أكثر من أقل كميات من المياه" خاصة في المناطق التي تعاني من الشح المائي ومحدودية الموارد المائية، مع ضرورة استخدام البصمة المائية لتقييم مدى النجاح في تعظيم العائد من وحدة المياه.

وأوضح وزير الري، أن التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء هي أحد أهم أدوات التعامل مع محدودية موارد المياه في المستقبل، ولكن علينا أن نبدأ من الآن في وضع الأسس التي يتم الإعتماد عليها مستقبلًا لتحقيق هذا التحول.

وأشار سويلم إلى وجود عدد من النماذج الناجحة في مجال الإنتاج الكثيف للغذاء بأقل كميات من المياه والمطبقة في عدد من الدول من بينها الأردن، بالإضافة لعدد من النماذج الناجحة في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء مثل النماذج الموجودة في المغرب وإسبانيا وأستراليا والتي يمكن الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن دول حوض البحر المتوسط هي أكثر الدول المعنية بتطبيق هذه النماذج في ظل ما تواجهه دول المتوسط من تحديات الشح المائي.

وأشار وزير الري إلى أهمية البحث العلمي في تقديم بدائل ومقترحات علمية لتقليل تكلفة التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية في المستقبل عند استخدامها للإنتاج الكثيف للغذاء، مضيفًا أن الجهات المانحة وشركاء التنمية عليهم دور هام في توفير التمويلات اللازمة لاجراء الدراسات البحثية المطلوبة والمناطق الاسترشادية في هذا المجال.

 

مقالات مشابهة

  • في ختام أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يستعرض أبرز الأحداث ويعلن التوصيات
  • وزير الري يطلق حملة «على القد» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزارة الري تختتم فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • سفير الاتحاد الأوروبي: أسبوع القاهرة للمياه منصة مهمة للتعامل مع قضايا المياه بالقارة الأفريقية
  • من قلب أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يعلن انطلاق حملة "على القد"
  • الري تعلن إطلاق حملة "على القد" خلال فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • فعاليات القاهرة للمياه تهدف لتقديم رؤى موحدة حول هذا الملف.. فيديو
  • اليوم.. إطلاق حملة "على القد" في ختام أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزير الري يشارك في جلسات أسبوع القاهرة السابع للمياه.. صور