أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وكشف الشاباك أن اغتيال السنوار، كان عرضيًا، وليس مخططا له، إنما نُفذت العملية من قبل قوة مشاة تابعة لجيش الاحتلال في منطقة تل السلطان في رفح دون مشاركة وحدات خاصة وليس بتوجيه مستهدف من أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، بحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي «جالي تساهال».

السنوار تولى زعامة حماس خلفًا لهنية

السنوار الذي تولى زعامة حركة حماس بعد اغتيال هنية كان المطلوب الأول على قائمة جيش الاحتلال بسبب تخطيطه وقيادته لعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، حسبما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية.

ترصد «الوطن» أبرز 7 معلومات عن يحيى السنوار، حسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية»، كما يلي:

7 معلومات عن يحيى السنوار

1- اسمه بالكامل يحيى إبراهيم حسن السنوار، وُلد في 29 أكتوبر 1962 بخان يونس قطاع غزة ويبلغ من العمر 61 عاما.

2- حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من الجامعة الإسلامية بغزة.

3- قضى ما يقرب من 23 عامًا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد حكم بالسجن مدى الحياة، جرى إطلاق سراحه في عملية تبادل أسرى عام 2011.

4- خطط للعديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي آخرها عملية طوفان الأقصى، وتعلم اللغة العبرية من الأسرى الذين كانوا يتقنونها.

5- ترجم 4 كتب عن السياسية الإسرائيلية نظرًا لإجادته للعبرية وقراءته للمشهد السياسي في إسرائيل، وكتب رواية وحيدة تتكون من 30 فصلا عن النضال الفلسطيني منذ عام 1967.

6- انتخب رئيسًا لفرع حماس في غزة في انتخابات وفي مارس 2021، أعيد انتخابه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات أجريت سرًا وكان يعتبر هو المسؤول الأعلى في حماس والحاكم الفعلي لغزة.

7- تولى السنوار رئاسة المكتب السياسي للحركة بقرار جرى إعلانه اليوم 6 أغسطس بعد اغتيال هنية في طهران، عقب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنوار يحيي السنوار استشهاد يحيي السنوار اغتيال يحيي السنوار السنوار يحيى السنوار مقتل السنوار يحيي السنوار يحي السنوار اغتيال السنوار اغتيال يحيى السنوار من هو السنوار من هو يحيى السنوار جثة السنوار مقتل يحيى السنوار استشهاد السنوار استشهاد يحيى السنوار سنوار یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

عاجل - هيئة البث الإسرائيلية تؤكد: اغتيال يحيى السنوار رئيس حركة حماس

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

أنباء عن استشهاد يحيى السنوار رئيس حركة حماس

وقال جيش الاحتلال وجهاز الشاباك، اليوم الأربعاء، إنهما يحققان في احتمال استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار في غزة، وأنه لا يمكن في هذه المرحلة تأكيد ذلك.

وذكر بيان مشترك أنه "خلال العمليات التي قام بها مقاتلو جيش الاحتلال في قطاع غزة، قتل ثلاثة إرهابيين. ويحقق جيش الاحتلال والشاباك في احتمال أن يكون أحد الإرهابيين هو يحيى السنوار. ولا يمكن في هذه المرحلة التأكد من هوية الإرهابيين".

وقال مصدر عسكري لهيئة البث الإسرائيلية أن تأكيد خبر استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار يحتاج إلى ساعات.

وأفادت القناة 14 الإسرائيلية أن الجثة التي يشك الجيش الإسرائيلي أنها تعود للسنوار، عثر عليها في تل السلطان في رفح.

ونقلت عن مصدر أمني قوله إن "لدى إسرائيل الحمض النووي للسنوار لأنه كان معتقلا وسيسهل مماثلتة مع الجثة المشتبه بها".

وفي ديسمبر الماضي، تسربت تقارير عدة تفيد أن السنوار قتل أو أصيب أو فر إلى خارج قطاع غزة، كما أشارت تقديرات أخرى إلى أن اتصاله مع أعضاء حماس انقطع.

لكن، حسب "تايمز أوف إسرائيل"، تبين لاحقا أنه كان مختبئا، وأن إسرائيل كانت وراء تلك التقارير في إطار "حرب نفسية" تحاول من خلالها دفع مقاتلي حماس إلى الاستسلام.

واغتالت إسرائيل أبرز قادة حماس، وهم قائد الجناح العسكري للحركة محمد ضيف وقائد لواء خان يونس رافع سلامة في غارة جوية على غزة في يوليو الماضي، ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري في غارة على بيروت في يناير الماضي.

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • عاجل- إجراءات أمنية طارئة في سجون إسرائيل بعد أنباء اغتيال زعيم حماس السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسميًا اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل- هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار
  • عاجل.. هيئة البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • هئية البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس
  • عاجل - هيئة البث الإسرائيلية تؤكد: اغتيال يحيى السنوار رئيس حركة حماس
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار