17 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أجرى رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني زيارة لتركيا، في توقيت دقيق بالنسبة لأنقرة وأربيل، إضافة إلى الوضع الإقليمي المتوتر، فيما تشير تحليلات الى ان زيارة المسؤول الكردي 

تزامنا مع الانتخابات هي لكسب تركيا الى جانب الحزب الديمقراطي الكردستاني في المعركة الانتخابية الشرسة.

وكتب بارزاني على حسابه في إكس: كان لقاءً مثمراً آخر مع صديقي وزير الخارجية هاكان فيدان، والسيد إبراهيم كالين، في أنقرة. تبادلنا وجهات النظر حول مجموعة متنوعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي نيجيرفان بارزاني إلى تركيا في توقيت حساس للغاية، سواء من حيث الظروف الإقليمية أو الانتخابات القادمة في الإقليم.

ويُنظر إلى هذه الزيارة في بعض التحليلات على أنها جزء من محاولات الحزب الديمقراطي الكردستاني لتعزيز موقفه الانتخابي، خصوصًا في ظل التنافس الشديد بين الأحزاب الكردية، وتحديدًا مع الاتحاد الوطني الكردستاني.

العلاقات بين الحزب الديمقراطي وتركيا تاريخية واستراتيجية، حيث تلعب تركيا دورًا اقتصاديًا وسياسيًا مهمًا في دعم إقليم كردستان.

ويسعى بارزاني من خلال زيارته إلى تأمين دعم سياسي من تركيا، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لتعزيز نفوذ الحزب الديمقراطي في الانتخابات.

و هذا الدعم قد يتخذ شكل تسهيلات اقتصادية، دعم لوجستي، أو حتى رسائل سياسية ضمنية للناخبين الأكراد بأن العلاقة القوية مع تركيا ستساهم في استقرار الإقليم.

وأحد الأسباب وراء هذه الزيارة هو تأمين دعم اقتصادي للإقليم الذي يعتمد بشكل كبير على التبادل التجاري مع تركيا.

وفي ظل الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الإقليم، قد يكون ضمان استمرار هذا الدعم عاملاً مؤثرًا في الانتخابات. من خلال تقديم تركيا ضمانات اقتصادية، يمكن للحزب الديمقراطي أن يظهر للناخبين قدرته على تأمين استقرار اقتصادي.

وتسعى تركيا إلى لعب دور غير مباشر في التأثير على نتائج الانتخابات، سواء عبر دعم إعلامي أو من خلال الضغط على بعض الفصائل السياسية في الداخل الكردي التي قد تكون على خلاف مع الحزب الديمقراطي.

وهناك أيضًا احتمال أن تشارك أنقرة في عملية تسهيل بعض التحالفات السياسية التي تخدم مصالح الديمقراطي الكردستاني.

زيارة بارزاني تهدف أيضًا إلى إبراز الزعامة الإقليمية، وتعزيز صورة نيجيرفان بارزاني كزعيم يتمتع بعلاقات خارجية قوية، خاصة مع دولة مهمة مثل تركيا.

و هذا  يعزز الثقة في قدراته القيادية بين الناخبين، ويضع الحزب الديمقراطي في موقع مميز مقارنة بمنافسيه الذين قد لا يتمتعون بنفس العلاقات الدولية.

في الوقت نفسه، تلعب تركيا دورًا في التأثير على موازين القوى في الإقليم في ظل التوترات المتزايدة بين الحزبين الكبيرين.

ودعم تركيا يساعد في ترجيح كفة الحزب الديمقراطي من خلال توفير دعم سياسي وأمني، كما قد تعمل على كبح التحركات المناوئة للديمقراطي من خلال ضغطها على الأطراف الإقليمية الأخرى.

في هذا السياق، تهدف الزيارة أيضًا إلى تحجيم دور الاتحاد الوطني الكردستاني حيث  العلاقات بين الاتحاد الوطني وتركيا أقل استقرارًا مقارنة بالحزب الديمقراطي.

في الجانب المقابل، فان الاتحاد الوطني الكردستاني يعول على دعم ايران، وقوى متحالفة معها في الداخل العراقي، لحسم معاركة السياسية مع الديمقراطي.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی الاتحاد الوطنی من خلال

إقرأ أيضاً:

مولوي عرض مع وفد اللقاء الديمقراطي واقع النازحين الامني والخدماتي

استقبل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي، في مكتبه اليوم، وفدا من كتلة" اللقاء الديمقراطي" ضم النائبين وائل ابو فاعور وبلال عبد الله يرافقهم أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، وتم البحث في الإجراءات والتدابير التي تتخذها الأجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية في متابعة واقع النازحين الامني والخدماتي وذلك مع استمرار الحرب على لبنان، وحرصا على توفير كل الأجواء الملائمة لعملية احتضان النازحين.
وتلقى مولوي خلال الاجتماع اتصالا من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي تيمور جنبلاط الذي شدد على "اهمية مواصلة التنسيق مع وزارة الداخلية واجهزتها الامنية في هذا الملف".
هذا والتقى الوزير مولوي النائب الان عون .

مقالات مشابهة

  • مولوي عرض مع وفد اللقاء الديمقراطي واقع النازحين الامني والخدماتي
  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية
  • زعيمة الحزب الديمقراطي الإيطالي تدعو لفرض حظر شامل على الأسلحة لإسرائيل
  • أكاديميون يتوقعون نسبة المشاركة بانتخابات الاقليم
  • بسبب خطر إسرائيل.. الكشف عن مباحثات سلام سرية بين تركيا وحزب العمال الكردستاني
  • نيجيرفان بارزاني يصل الى تركيا
  • الديمقراطي الكردستاني ورهانات الانتخابات التحررية
  • مستشارة قانونية: المرأة الكردية تثبت حضورها القوي في الانتخابات بعيداً عن الكوتا
  • بارزاني: محاولات إسقاط الحزب الديمقراطي ستفشل كما فشلت جهود أقوى الخصوم