قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الإمام ابن الجوزي يقول في كتابه "صيد الخاطر"، (عاصرت أهل العلم، فلم أجد أحدًا منهم ينام ليلًا قط".

أهل العلم مشكلتهم أنهم لا يعرفون النوم

أوضح "الجندي" خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس، أن أهل العلم مشكلتهم أنهم لا يعرفون النوم، لأنهم طوال الليل مهمومون بفكر أو بتأليف أو بقراءة أو بتعلم أو بتعبد، مؤكدًا أن التعبد أمر محمود، لكن في حياة العلماء، كان العلم والقراءة والتأليف أكثر أهمية من القيام بتكاليف العبادة العادية، مثل النوافل.

خالد الجندي يحدد 5 مؤثرات تشكل تكوين الإنسان خالد الجندي: هناك ضربات متتالية تتعرض لها الأسرة تؤثر سلبًا على النسيج الاجتماعي

تابع: "أنا بكون زعلان من النوم، والله العظيم.. متعة القراءة والمطالعة شيء مبهج للغاية"، فقاطعه الشيخ رمضان عبد المعز بقوله: "ما شاء الله، أنتم لديكم مكتبة، ومن ينظر إليها يشعر بالامتنان لله تعالى".

رد "الجندي": "الحمد لله، والله ستر ونعمة، فهي أغلى ما أملك، لقد بلغ بي الأمر أنني أشتري الكتاب ثلاث مرات.. مبطلبش نعمة الحفاظ على النظر إلا من أجل قراءة الكتب، من لا يقرأ هو رجل حكم على نفسه بالموت".

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن هناك 5 مؤثرات تؤثر في تكوين الإنسان وهي قيد الدراسة، مشيرًا إلى أن أول هذه المؤثرات هي البيت أو الأسرة بشكل عام، وثاني مؤثر المدرسة وعلاقة الشخص بالهيئة التعليمية.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، أن ثالث مؤثر على تكوين الإنسان في مصر الإعلام، مؤكداً أن الإعلام له تأثير كبير وغير طبيعي على تكوين الفكر والشخصية ويدخل في الإعلام السوشيال ميديا وما هو خلافه من وسائل إعلامية حديثة.

وأشار إلى أن رابع مؤثر هم الأصدقاء ولهم تأثير كبير وغير طبيعي على تكوين شخصية الانسان، إما خامس مؤثر فهو دور العبادة وما يشمله من دور المسجد أو الكنيسة، مؤكدا أن أي خلل في هذه المنظومة يدخل منها الشيطان.

أفاد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بأن هناك "ضربات متتالية" تتعرض لها المنظومة الأسرية والاجتماعية، مما يؤثر سلبًا على النسيج الاجتماعي.

وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، أن الأسرة تُعتبر حجر الزاوية في المجتمع، مضيفًا: "عندما تُدمر العلاقات داخل الأسرة، تتفكك الروابط بين الأبناء وآبائهم، وبين الإخوة والأخوات، وهذا ينعكس بشكل واضح على سلوكهم في المجتمع".

تدهور العلاقات الأسرية

وأوضح أنه في الوقت الحالي، نرى أفراد الأسرة مشغولين بهواتفهم الذكية، ولا يتحدثون مع بعضهم البعض، مما يؤدي إلى تدهور العلاقات الأسرية، مضيفاً: "نجد أيضًا استهزاء بالأب والأم، وكذلك الاستهزاء بالمعلم، وهو ما يعكس انحدارًا في القيم الأخلاقية".

وأشار الشيخ الجندي إلى أن الهجمات على الرموز الدينية قد تصاعدت، حيث يتعرض العلماء والدعاة لحملات تشويه على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤثر على نظرة الناس للدين، موضحا: "إن الدين هو الأساس الذي يرتكز عليه الفرد، وعندما تُضرب قيمه ومبادئه، ينهار البيت بأكمله".

وحذر الجندي من أن الأخطاء التي قد يرتكبها العلماء يتم استخدامها لتشويه صورة الدين ككل، معتبرًا أن هذا يعد "عملية انتحار جماعي"، مشددا على ضرورة استعادة الاحترام للعلماء وللدين، وحماية القيم الأسرية والمجتمعية لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خالد الجندي المجلس الاعلى للشئون الاسلامية لعلهم يفقهون أهل العلم عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة خالد الجندی أهل العلم

إقرأ أيضاً:

حظر بيع iPhone 16 في إندونيسيا.. لهذا السبب

يواجه عشاق منتجات آبل في إندونيسيا خيبة أمل كبيرة مع حظر بيع أحدث سلسلة هواتف iPhone 16 في البلاد.

 يرجع السبب إلى عدم تجديد الشركة لشهادة المحتوى المحلي، بالإضافة إلى عدم الوفاء بالتزامات استثمارية مطلوبة من قبل الحكومة الإندونيسية، ويجعل هذا الأمر المستخدمين اللجوء لشراء الهاتف من الخارج بتكلفة أعلى.

 وبحسب “phonearena”، فرضت الحكومة الإندونيسية حظرًا على مبيعات هذا الهاتف بسبب انتهاء صلاحية شهادة TKDN المتعلقة بالمحتوى المحلي وعدم التزام الشركة بالمستوى المطلوب من الاستثمارات في البلاد.

أشار وزير الصناعة الإندونيسي، أجوس جوميووانج كارتاسميتا، إلى أن آبل  لن تتمكن من بيع iPhone 16 في إندونيسيا إلا بعد تجديد شهادة TKDN، وهي شهادة تتطلب أن تكون نسبة المكونات المحلية في المنتجات لا تقل عن 40%.

 iPhone 16 

 بالإضافة إلى ذلك، يتعين على آبل الوفاء بالتزاماتها الاستثمارية، حيث استثمرت الشركة حتى الآن حوالي 1.48 تريليون روبية (ما يعادل 94.53 مليون دولار) بينما كان المفترض أن تصل استثماراتها إلى 1.71 تريليون روبية (حوالي 109.6 مليون دولار).

 تطوير الابتكارات

تسعى آبل  حاليًا لتلبية متطلبات الحكومة من خلال الاستثمار في تطوير الابتكارات، وقد أنشأت بالفعل أكاديميات آبل في إندونيسيا، مع خطط لفتح أكاديمية جديدة في بالي، مع ذلك، يبقى الحظر ساريًا حتى تفي الشركة بكافة الشروط المطلوبة.

هذا الحظر سيدفع المستهلكين في إندونيسيا لشراء iPhone 16 من الخارج، مما يزيد من التكلفة بسبب رسوم الاستيراد التي قد تصل إلى 155 دولارًا إضافيًا على سعر الهاتف الذي يبلغ 994 دولارًا عند استيراده من سنغافورة.

و يعد هذا الحظر عائقًا أمام عشاق التكنولوجيا في إندونيسيا، وقد يدفعهم لتحمل تكاليف إضافية للحصول على أحدث هواتف آبل .

 في حين أن الالتزام بالقوانين المحلية أمر ضروري، يبقى التأخير في توفير هذه الأجهزة أمرًا محبطًا للكثيرين.

مقالات مشابهة

  • الداعية خالد الجندي يكشف السر وراء اهتمامه بتأليف الكتب.. (فيديو)
  • خالد الجندي: أنتقص من نومي لأجل القراءة والتأليف والكتب أغلى ممتلكاتي
  • 5 مؤثرات تشكل تكوين الإنسان.. خالد الجندي يوضحها - فيديو
  • خالد الجندي يحدد 5 مؤثرات تشكل تكوين الإنسان
  • خالد الجندي: هذه الأفعال ستجعل الله يدخلك الجنة بلا عذاب ولا حساب
  • بقى كوميدي.. خالد طلعت يسخر من لاعبي الزمالك لهذا السبب
  • الإمارات تحذر رعاياها في مدينة بالهند لهذا السبب
  • مصطفى ميرغني: مواقف مشرفة للحركة الإسلامية
  • حظر بيع iPhone 16 في إندونيسيا.. لهذا السبب